You are currently viewing دبلوم عالي زينب أحمد / بعنوان : دراسة تحرر بعض الأدوية المحملة على بوليمرات متشابكة خارج الجسم الحي

دبلوم عالي زينب أحمد / بعنوان : دراسة تحرر بعض الأدوية المحملة على بوليمرات متشابكة خارج الجسم الحي

المستخلص

تم تحضير بوليمرات جديدة متشابكة (P1-P4) محملة بأدوية باستخدام تقنية بلمرة المحلول وطريقة البلمرة بالجذور الحرة من خلال اذابة الادوية في مونومر مثيل ميث اكريليت بعد ذلك تم اضافة البنزين كمذيب ثم اضافة عامل التشابك مثيلين ثنائي اكريل امايد وبعد التسخين باستخدام حمام مائي تم اضافة البادئ (AIBN) ليتم التفاعل وتظهر البوليمرات على شكل راسب حيث تم اكمال ترسيبها بإضافة الميثانول.

البوليمرات المحضرة تم تشخيصها باستخدام طيف الاشعة تحت الحمراء والتحلل الحراري (TGA) وكذلك المجهر الالكتروني الماسح (SEM).

تم اختبار قابلية البوليمرات للانتفاخ باستخدام وزن معين من البوليمر واضافته الى حجم محسوب من كل من الماء والميثانول وقياس وزن البوليمر المنتفخ بعد 24 ساعة حيث لوحظ ان الانتفاخ كان أكثر في الميثانول مقارنة بالماء.

ذوبانية البوليمرات تم اختبارها باستخدام مجموعة من المذيبات القطبية والغير قطبية والاوساط الحامضية والقاعدية وكانت النتيجة ان البوليمرات لا تذوب في جميع تلك المذيبات والاوساط. تم قياس فعالية تحرر الدواء من البوليمر عند pH=2 يعادل الاس الهيدروجيني للمعدة وكذلك عند pH=7.4 والذي يعادل الاس الهيدروجيني للأمعاء الدقيقة وكانت النتيجة ان الدواء تحرر في الأمعاء الدقيقة بنسبة عالية جداً مقارنة بالمعدة وهذه النتيجة تحقق هدف البحث

اترك تعليقاً