You are currently viewing أطروحة دكتوراه  / راشد حسين عايد

أطروحة دكتوراه / راشد حسين عايد

اعلام المكتبة المركزية / المهندس مهند 

 

 

المستخلص 

 

 

    يعد التعليم الالكتروني في مقدمة المجالات التي لاقت تطوراً ملحوظاً في الآونة الأخيرة،  وقد شمل هذا التطور الألعاب الرياضية كافة وبأنواعها المختلفة وذلك من خلال إدخال العديد من العلوم الالكترونية والميكانيكية التي من شأنها دراسة جميع ما هو مؤثر في الوصول إلى اعلى انجاز في جميع أنواع الألعاب الرياضية لذلك فقد تطورت مجالات التكنولوجيا وأساليبه بما يلائم وطبيعة النشاط  من خلال إدخال برامج ووسائل أكثر تطورا للتعلم عن بعد كذلك دراسة مظاهر الضعف ومعالجتها  بشتى الطرق وتعتبر برامج التواصل عبر الانترنت هي من اكثر البرامج التي لاقت اقبالاً كبيراً في ظل الظروف التي يمر بها العالم من تفشي الوباء والذي حال دون التقاء المدرب باللاعبين -والاستاذ بطلبته.  

       وهدفت الأطروحة إِلى:

  1. 1. اعداد وحدات تعليمية وفق استراتيجية التعلم للتمكن بمصاحبة كلاس روم في تعلم مراحل اداء الوثبة الثلاثية لأفراد عينة البحث.
  2. التعرف على أثر مفردات المنهج التعليمي وفق استراتيجية التعلـم بمصــاحبة كلاس روم في تعلم المهارات الأساسية في فعالية الوثبة الثلاثية لدى طلاب المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى.

استعمل الباحث المنهج التجريبي، لملاءمته أصل المشكلة وبتصميم الضبط المحكم للمجموعتين، الأولى: تجريبية، والثانية: مجموعة ضابطة ذات اختبارين قبلي وبعدي ،  اختار الباحث مجتمع البحث بالطريقة العمدية وتمثل طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى للعام الدراسي (2020-2021) إذ إن الفعالية قيد البحث هي مادة منهجية في هذه المرحلة كما ويعدون مبتدئين فيها وعددهم (250) طالباً  وللدراسة الصباحية فقط ، وهم موزعون على خمس شعب وهي على التوالي (ا،ب،ج،د،ه) لتمثل مجتمع البحث ، وشملت اجراءات البحث الميدانية اجراء التجارب الاستطلاعية والاختبارات القبلية وتحديد استمارة تقييم لمراحل الاداء الفني للوثبة الثلاثية، ومن ثمَّ قام الباحث بوضع الوحدات التعليمية الخاصة بالتعلم من اجل التمكن لأفراد المجموعة التجريبية، قام الباحث بوضع الوحدات التعليمية الخاصة بأسلوب التعلم من اجل التمكن للمجموعة التجريبية  وبما يلائم موضوع وعينة البحث وموزعة على (8) وحدات تعليمية خلال شهرين ، اذ بدأ تطبيق الوحدات التعليمية في يوم الثلاثاء الموافق (22/12/2020) وبمعدل وحدتين تعليمية في الاسبوع للمجموعة التجريبية ، ولغرض ضبط هذا المتغير تم تنفيذ وحدتين تعليمية في الاسبوع للمجموعة الضابطة وحسب البرنامج المعد من قبل مدرس المادة، وانتهت مدة تطبيق الوحدات التعليمية للمجموعة التجريبية في يوم الثلاثاء الموافق (9/2/ 2021) وقد قام بتطبيق الوحدات (مدرسي المادة ) في مجال العاب القوى.

  واستنادًا إلى ما أظهرته نتائج البحث في ضوء أهدافه وفروضه فقد توصل الباحث إلى الاستنتاجات الآتية:

  1. إِنَّ استخدام اسلوب التعلم من اجل التمكن عبر منصة التعليم الالكتروني كوكل كلاس روم (Google Classroom) أثرت بشكل إِيجابي في تعلم الاداء الفني لمراحل الوثبة الثلاثية لدى أفراد العينة التجريبية.
  2. إِنَّ الاسلوب المتبع في الكلية  ساعد في تعلم الاداء الفني لمراحل الوثبة الثلاثية لدى أفراد المجموعة الضابطة.
  3. أثرت استخدام اسلوب التعلم من اجل التمكن عبر منصة التعليم الالكتروني كوكل كلاس روم (Google Classroom) بشكل أفضل من الاسلوب المتبع في الكلية في  تعلم الاداء الفني لمراحل الوثبة الثلاثية.

مِمَّا ورد في الاستنتاجات التي تم الوصول إليها يوصي الباحث بما يأتي:

  1. التأكيد على استخدام اسلوب التعلم من اجل التمكن في تعلم المهارات والفعاليات المختلفة، بِعَدِّهِ من أَحدث الأساليب التدريسية الحديثة.
  2. ضرورة استخدام التطبيقات الحديثة والمختلفة للتعليم الالكتروني والتي تضمن وصول المعلومات الى الطلبة بصورة ممتازة.
  3. حث المؤسسات التعليمية على اعداد مناهج تعليمية باستخدام احدث الطرق والاساليب التعليمية الحديثة وكذلك استخدام التقنيات الحديثة في تطوير العملية التعليمية.

اترك تعليقاً