You are currently viewing أطروحة دكتوراه  / اثير عماد

أطروحة دكتوراه / اثير عماد

اعلام المكتبة المركزية / المهندس مهند 

 

المستخلص 

 

  يهدف البحث الحالي إلى التعرف على ( أثر برنامج ارشادي قائم على اسلوبي (التحكم الذاتي والتقويم الذاتي ) في تنمية المرونة العاطفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية) من خلال اختبار الفرضيات الصفرية الآتية:-

  1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى بأسلوب(التحكم الذاتي)على مقياس المرونة العاطفية في الاختبارين القبلي والبعدي.
  2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية بأسلوب(التقويم الذاتي) على مقياس المرونة العاطفية في الاختبارين القبلي والبعدي.
  3. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة على مقياس المرونة العاطفية في الاختبارين القبلي والبعدي.
  4. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين درجات المجموعة التجريبية الأولى باستعمال أسلوب(التحكم الذاتي) والمجموعة الضابطة على مقياس المرونة العاطفية في الاختبار البعدي.
  5. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية باستعمال أسلوب (التقويم الذاتي) والمجموعة الضابطة على مقياس المرونة العاطفية في الاختبار البعدي.
  6. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية الاولى باستعمال اسلوب (التحكم الذاتي ) والمجموعة التجريبية الثانية باستعمال أسلوب (التقويم الذاتي) على مقياس المرونة العاطفية في الاختبار البعدي.
  7. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعات الثلاث التجريبيتين (الأولى) و(الثانية) والمجموعة (الضابطة) على مقياس المرونة العاطفية في الاختبار البعدي. ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بالإجراءات الاتية:-
  1. بناء مقياس للمرونة العاطفية تكون من(24) فقرة موقفية بصيغته النهائية وبثلاثة بدائل, وتحقق من صدق المقياس عن طريق الصدق الظاهري ومؤشرات صدق البناء ، أما الثبات فاستخرجَ بطريقتي: إعادة الاختبار, إذ بلغت قيمته(0.81)، وطريقة معامل ألفا للاتساق الداخلي , اذ بلغت قيمته(0.80).
  2. بناء برنامج إرشادي وفق أسلوب(التحكم الذاتي) المستند على نظرية التعلم الاجتماعي (باندورا) . وأسلوب(التقويم الذاتي) والمستند على نظرية العلاج المعرفي السلوكي للعالم (ميكنبوم) .  ولاختبار فرضيات البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي ، وشمل مجتمع البحث طلاب المرحلة الاعدادية في المدارس الحكومية النهارية التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى/ تربية قضاء الخالص للعام الدراسي (2020- 2021), والبالغ عددهم(3,642) طالب ، موزعين على جميع مدارس قضاء الخالص /  محافظة ديالى البالغة (10) مدارس اعدادية.  وبلغت العينة المستعملة في البحث الحالي (620) طالباً من المرحلة الاعدادية , اما عينة التحليل الإحصائي فقد بلغت (400) طالباً تم اختيارهم بطريقة طبقية من مجتمع وعينة البحث من المدارس الاعدادية والبالغ عددها(4) مدارس تابعة الى مديرية تربية محافظة ديالى/ قضاء الخالص . وبذلك تم تحديد الطلاب في المرحلة الاعدادية كعينات لبناء المقياس والبرنامج بالأسلوبين الإرشاديين ، وتم إجراء التكافؤ للمجموعات التجريبية الثلاث في بعض المتغيرات وهي ( درجات مقياس المرونة العاطفية قبل بدء التجارب , التسلسل الولادي , التحصيل الدراسي للاب , التحصيل الدراسي للام , المستوى الاقتصادي , عائدية السكن) .  وقد قام الباحث باختيار ثلاث مدارس بطريقة قصدية لغرض تطبيق البرنامج بالأسلوبين الإرشاديين، فكانت المدرسة الاولى هي المجموعة التجريبية الاولى وهي  (ع/المستقبل الزاهر)، أما المدرسة الثانية فهي المجموعة التجريبية الثانية وهي(ع/الاسود للبنين) ، أما المدرسة الثالثة فهي المجموعة الضابطة وهي (ع/الرواد للبنين) ، ولتطبيق البرنامج بالأسلوبين الإرشاديين، قام الباحث بتطبيق مقياس المرونة العاطفية بصورته النهائية على عينة مكونة من(120) طالب (بطريقة عشوائية)، في المدارس المختارة بطريقة قصدية. وتم اختيار(10) طلاب من كل مدرسة، من اللذين حصلوا على أقل الدرجات على مقياس المرونة العاطفية ، أي أقل من الوسط الفرضي البالغ (48) درجة واعتبارهم مجموعة تجريبية. وطُبق أسلوب(التحكم الذاتي)على المجموعة التجريبية الأولى في(ع/ المستقبل الزاهر)، أما أسلوب(التقويم الذاتي) وطُبق على المجموعة التجريبية الثانية في (ع/ الاسود للبنين)، أما المجموعة الضابطة في (ع/ الرواد للبنين) فلم يطبق عليها أي أسلوب ارشادي. وبذلك تم عزل المجاميع التجريبية عزلاً تاماً لغرض الحفاظ على سلامة التجربة, وبلغ عدد جلسات البرنامج الكلية(24) جلسة ارشادية ، ولكل اسلوب (12) جلسة ارشادية وبواقع جلستين في الاسبوع لكل أسلوب. واستخدم الباحث الوسائل الاحصائية المناسبة بالاستعانة بالبرنامج الاحصائي (SPSS) وهي،)الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، الاختبار التائي لعينتين مترابطتين ، معادلة الفاكرونباخ ، معامل ارتباط بيرسون ، اختبار مربع كا2، اختبار تحليل التباين الاحادي ، المتوسط الحسابي , الانحراف المعياري….الخ) .  واظهرت نتائج البحث الحالي فاعلية اسلوبي (التحكم الذاتي  و التقويم الذاتي) في تنمية المرونة العاطفية لدى طلاب المرحلة الاعدادية.

 

 

اترك تعليقاً