You are currently viewing رسالة ماجستير / صلاح حسن

رسالة ماجستير / صلاح حسن

اعلام المكتبة المركزية / المهندس مهند 

 

المستخلص 

 

 يهدف البحث الحالي إلى معرفة (أثر برنامج إرشادي بأسلوب التنظيم في تخفيض الذات الزائفة لدى طلاب المرحلة الاعدادية ) من خلال التحقق من صحة الفرضيات الصفرية الآتية :-

  1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) ، بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي و البعدي على مقياس الذات الزائفة .
  2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) ،بين رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الذات الزائفة .
  3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) ،بين رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس الذات الزائفة .

 ولتحقيق هدف البحث واختبار فرضياته استعمل الباحث المنهج التجريبي ذا تصميم المجموعتين (التجريبية والضابطة مع اختبار قبلي و بعدي لكلا المجموعتين ). يتحدد البحث بطلاب المرحلة الإعدادية / للدارسة النهارية للمدارس الحكومية في مركز قضاء بلدروز ، والتابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى، للعام الدراسي (  2021 _ 2022  ) .وقد تكون مجتمع البحث من (13) مدرسة و بلغ مجموع طلاب المرحلة الاعدادية (3349) طالباً وتكونت عينة التحليل الاحصائي من (400) طالبا , وتم اختيار (20) طالباً من مدرستين بطريقة قصدية من الطلاب الذين حصلوا على اعلى من الوسط الفرضي على مقياس الذات الزائفة ، ووزعوا بطريقة عشوائية على مجموعتين ( تجريبية وضابطة ) بواقع (10) طلاب في كل مجموعة ، وقد تم إجراء التكافؤ للمجموعتين في بعض المتغيرات وهي ( درجات الطلاب على مقياس الذات الزائفة في الاختبار القبلي ، العمر, التحصيل الدراسي للأب ، التحصيل الدراسي للأم ، المستوى الاقتصادي , ترتيب الطالب بين اخوته) هذا وقد قام الباحث ببناء مقياس الذات الزائفة الذي تكون من (26) فقرة موزعة على خمس مجالات بواقع (6) فقرات في المجال الاول و (5) فقرات لكل مجال من المجالات الاخرى وبوسط فرضي (65)، وتم عرضه على مجموعة من المحكمين في القياس والتقويم وعلم النفس للتأكد من الصدق الظاهري وأيضاً تم التحقق من مؤشرات صدق البناء ، أما الثبات فتم إيجاده بطريقتين هي ،الاختبار و إعادة الاختبار إذ بلغ(  0,83 ) ، والفاكرونباخ وقد بلغ ( 0,79 ) . وقام الباحث بتطبيق برنامج إرشادي (التنظيم) المستنبط من نظرية التعلم الاجتماعي لـ(جوليان روتر) لغرض تخفيض الذات الزائفة لدى طلاب المرحلة الاعدادية ، وتم التحقق من صدق البرنامج الإرشادي عن طريق الصدق الظاهري ، من خلال عرضه على مجموعة من المحكمين في الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي، وقد تكوّن البرنامج من (12) جلسة إرشادية وبواقع جلستين في الأسبوع، وزمن الجلسة الواحدة (45) دقيقة. ولمعالجة بيانات البحث طبق الباحث الوسائل الإحصائية الآتية: الحقيبة الاحصائية للعلوم النفسية والتربويــــــــة(SPSS) وأظهرت نتائج البحث ما يأتي:     

  1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) ،بين رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الذات الزائفة .
  2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) ،بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الذات الزائفة.
  3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) ،بين رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارين البعدي على مقياس الذات الزائفة.      وقد أظهرت النتائج أن للبرنامج الإرشادي أثراً في تخفيض الذات الزائفة لدى طلاب المرحلة الاعدادية وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات.

 

اترك تعليقاً