You are currently viewing أطروحة دكتوراه  / سعد قاسم

أطروحة دكتوراه / سعد قاسم

اعلام المكتبة المركزية / المهندس مهند 

 

المستخلص 

 

استهدف البحث الحالي التعرف على( اثر برنامج ارشادي قائم على التركيز المسبق والتركيز على الاستجابة في تنمية التنظيم الانفعالي) ولتحقيق هدف البحث الحالي من خلال اختبار صحة الفرضيات الصفرية الآتية :-

  1. لا توجد فروق ذات دلالة  احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط رتب درجات افراد المجموعة التجريبية الاولى (التركيز المسبق)في الاختبار القبلي و البعدي على مقياس التنظيم الانفعالي .
  2.   لا توجد فروق ذات دلالة  احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط رتب درجات افراد المجموعة التجريبية الثانية (التركيز على الاستجابة) في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس التنظيم الانفعالي .
  3.   لا توجد فروق ذات دلالة  احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط رتب درجات افراد المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس التنظيم الانفعالي .
  4. لا توجد فروق ذات دلالة  احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط رتب درجات افراد المجموعة التجريبية الاولى (التركيز المسبق) ورتب افراد المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياس التنظيم الانفعالي .
  5. لا توجد فروق ذات دلالة  احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط رتب درجات افراد المجموعة التجريبية الثانية (التركيز على الاستجابة) ورتب درجات افراد المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياس التنظيم الانفعالي
  6. لا توجد فروق ذات دلالة  احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط رتب درجات افراد المجموعة التجريبية الاولى (التركيز المسبق) ومتوسط رتب درجات افراد المجموعة التجريبية الثانية (التركيز على الاستجابة) في الاختبار البعدي .
  7. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعات الثلاث المجموعة التجريبية الاولى(التركيز المسبق) والمجموعة التجريبية الثانية(التركيز على الاستجابة) والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياس التنظيم الانفعالي .

       ومن أجل التعرف على مستوى التنظيم الانفعالي لدى طلاب المرحلة المتوسطة أخذ الباحث ببناء مقياس التنظيم الانفعالي معتمدا على نظرية "كروس" ((Grossوبلغت عدد فقرات المقياس (40 ) فقرة ، تم ايجاد الصدق الظاهري من خلال عرضها على مجموعة من الخبراء المختصين في مجال علم النفس والارشاد النفسي وتم تعديل بعض فقراته،  لاستخرج الخصائص السايكومترية ( الصدق والثبات ) طبق المقياس على عينة قوامها(400) طالبًا، إذ بلغ ثبات المقياس ( 0.75) بطريقة الفا كرونباخ و(0.82) بطريقة اعادة الاختبار ويعد هذا مؤشراً جيداً للثبات واعتمد الباحث المنهج  شبه التجريبي في تطبيق الاساليب الارشادية للتحقق من فرضيات بحثه إذ قام الباحث بتطبيق مقياس التنظيم الانفعالي على عينة بلغت ( 280) طالبا" من اجل معرفة الطلاب الذين لديهم مستوى منخفض من التنظيم الانفعالي وتقسيمهم الى (مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة ) بواقع (10) طالب في كل مجموعة , واعتمد الباحث في بناء الاسلوبين الارشادين على نظرية  كروس (Gross) إذ تعرضت المجموعتان الاولى والثانية للبرنامج الارشادي ولم تتعرض المجموعة الضابطة على البرنامج إذ بلغ عدد الجلسات الارشادية (13 ) جلسة لكل اسلوب وتوصل البحث الى عدد من  النتائج في ضوئها وضع عدد من التوصيات والمقترحات.

التوصيات :

  1. الإفادة من مقياس التنظيم الانفعالي أعده الباحث في بحوث أُخرى لقياس التنظيم الانفعالي لدى عينات أُخرى من طلبة المتوسطة، والثانوية، والإعدادية.
  2. على المتخصصين في مجال الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في وزارة التربيّة إعداد برامج إرشادية لطلاب المرحلة المتوسطة لتدريبهم على كيفية التعامل مع المواقف الضاغطة والحالات الطارئة.

 

اترك تعليقاً