أطروحة دكتوراه رؤى رمضان / بعنوان: تحضير متراكبات الفرايتات النانوية المغناطيسية الفائقة لتطبيقات الفيزياء الحيوية الطبية

المستخلص

الدراسة كانت تحضير وتشخيص الخصائص التركيبية والمغناطيسية والكهربائية للكوبالت والنيكل والمنغنيز النانوية المستبدلة للفرايت الزنك ، الصيغة الكيميائية Co1xZnxFe2O4 ، Ni1-xZnxFe2O4 ، و Mn1-xZnxFe2O4 حيث x متغير( 0.3 ، 0.7 ، 0.9 ) وتم كلسنة النماذج عند( 600 و 700 و 300) م o على التوالي  لمدة ثلاث ساعات.

تم اختبار الخصائص التركيبية باستخدام XRD و FESEM و FTIR. اظهرت النتائج التركيبية النمط المكعب المتمركز الاوجه للجسيمات المحضرة باستخدام طيف حيود الأشعة السينية ، حسب الحجم البلوري (D) باستخدام معادلة شرر. ظهر حزمتي امتصاص في نطاق (250-600) سم -1 في أطياف تحويل فورييه للأشعة تحت الحمراء (FTIR) وتم تخصيصهما لمواقع التتراهدرا والأوكتاهدرا على التوالي ، وتوضح هذه النطاقات أن جميع أطياف العينات تتكون من الفريت.

أضهرت الصور التي تم إنتاجها بواسطة المجهر الإلكتروني الماسح للانبعاثات (FESEM) أن جميعها تحتوي على جسيمات كروية متجانسة وحجم مقياس النانو ، وأشارت الدراسة إلى أن متوسط حجم الجسيمات (20-60) نانومتر كان صغيراً بما يكفي ليتصرف بطريقة مغناطيسية فائقة.

 لتحليل الخصائص العازلة المسجلة بواسطة مقياس LCR في نطاق التردد (50 هرتز -5 ميجاهرتز) في درجة حرارة الغرفة ، تم تصميم الجسيمات النانوية المنتجة على قرص بأبعاد 1 × 10 مم ، وأظهرت النتائج أن الجسيمات المحضرة لها خصائص كهربائية جيدة, وجد ان ثابت العزل وزاوية فقدان العزل وعامل فقدان العزل الكهربائي يتناقصان مع زيادة التردد . وفقًا للقياس المغناطيسي ، فإن مقياس المغناطيسية لعينة الاهتزاز (VSM) ،. تتوافق منحنيات حلقة الهسترة تمامًا ، مما يدل على تكوين مواد مغناطيسية ناعمة.

بالإضافة إلى ذلك ، تم فحص التأثير المضاد للسرطان للجسيمات النانوية المصنوعة من الكوبالت والزنك الفريت( Co1-xZnxFe2O4) عند x  متغير( 0.3)  بعد تحويلها إلى سائل مغناطيسي على نموذج تجريبي لسرطان الثدي MCF7)) وخط الخلية الطبيعي (RD) التي مثلت خلايا الثدي السرطانية خارج الجسم الحي, أظهرت النتائج نمو وتثبيط واستحثاث موت الخلايا المبرمج في خلايا MCF7 المعالجة بجسيم الفريت النانوي. اذ وجد ان للسائل المغناطيسي سمية خلوية على الخلايا السرطانية تعتمد درجة تاثيره على تركيزه ونوعي الخلايا , حيث كانت اقل نسبة تثبيط هي 20,07% بتركيز01,0مكغم/مل واعلى نسبة هي76.66% بتركيز 05,0 ملغم/مل ,بالنسبة للخط الطبيعي (RD) اقل نسبة تثبيط هي 0,12% بتركيز01,0ملغم/مل واعلى نسبة هي97.9% بتركيز 05,0 ملغم/مل.

اترك تعليقاً