You are currently viewing رسالة ماجستير احمد مرزوق / بعنوان:التشارك المعرفي و الذكاء التواصلي وعلاقتهما بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى

رسالة ماجستير احمد مرزوق / بعنوان:التشارك المعرفي و الذكاء التواصلي وعلاقتهما بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على :

  1. التعرف على مستوى التشارك المعرفي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى.
  2. دلالة الفروق الاحصائية في التشارك المعرفي لدى طلبة قسم للعلوم الانسانية في جامعة ديالي تبعا لمتغير الجنس ( الذكور الإناث ).
  3. 3.    مستوى الذكاء التواصلي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى.
  4. 4.    دلالة الفروق الاحصائية في الذكاء التواصلي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى تبعا لمتغير الجنس ( الذكور ، الاناث ).
  5. التعرف على التحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى.
  6. دلالة الفروق الاحصائية في التحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى تبعا لمتغير الجنس ( الذكور ، الاناث ).
  7. العلاقة الارتباطية بين التشارك المعرفي والذكاء التواصلي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى تبعا لمتغير الجنس ( الذكور ، الاناث ) .
  8. العلاقة الارتباطية بين الذكاء التواصلي والتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى كلية التربية للعلوم الانسانية تبعا لمتغير الجنس ( الذكور، الاناث)
  9. العلاقة الارتباطية بين التشارك المعرفي والتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى كلية التربية للعلوم الانسانية تبعا لمتغير الجنس ( الذكور ،الاناث).
  10. مدى اسهام التشارك المعرفي والذكاء التواصلي في التحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى كلية التربية للعلوم الانسانية .

       اعتمد الباحث المنهج الوصفي الارتباطي لدراسته، ويتحدد مجتمع البحث الحالي بطلبة جامعة ديالى قسم التاريخ في كلية (التربية للعلوم الإنسانية) من الذكور والإناث ومن الصفوف الدراسية  الأربعة للدراسات الصباحية للعام الدراسي (2022- 2023)، والبالغ عددهم(624) طالباً وطالبة بواقع(256) طالباً و(368) طالبة موزعين على المراحل الدراسية الأربع ، وأعتمد الباحث في تحديد حجم العينة على معادلة ستيفن ثامبسون( StevenThompson:2012) واختيرت عينة البحث الحالي بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب بلغ عددها (238) طالباً وطالبة بنسبة (38.41%) موزعين حسب الجنس بواقع (98) طالب و(140) طالبة ، ولتحقيق اهداف البحث كان لابد من توافر اداة لقياس التشارك المعرفي و اداة لقياس الذكاء التواصلي .

       قام  الباحث ببناء  مقياس التشارك المعرفي بالاعتماد على نظرية التبادل الاجتماعي لـهوارد كيلي (Harold Keley ,1959) ، والمكون بصيغته النهائية من (30) فقرة موزعة على ستة مجالات وهي : ( الاتصال المتبادل و الفهم المتبادل و الثقة المتبادلة و التاثير المتبادل و الالتزام المتبادل و الصراع المتبادل ) وكانت بدائل الاجابة (تنطبق علي دائماً – تنطبق علي غالباً – تنطبق علي احياناً – تنطبق علي نادراً – لا تنطبق علي ابداً) واوزان هذه البدائل هي ( 5 ، 4 ، 3 ، 2 ، 1 ) للفقرات الايجابية ، و (1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5) للفقرات السلبية ، وقام الباحث بتكييف مقياس الذكاء التواصلي ل (القراغول ، 2021) الذي تكون بصيغته النهائية من (38) فقرة موزعة على مجالين (التواصل اللفظي ، التواصل غير الفظي) (تنطبق علي بدرجة كبيرة جدا، تنطبق علي بدرجة كبيرة، تنطبق علي بدرجة متوسطة، تنطبق علي بدرجة قليلة، تنطبق علي بدرجة قليلة جدا) واوزان هذه البدائل هي      ( 5 ، 4 ، 3 ، 2 ، 1 ) على وفق مقياس ليكرت الخماسي . . وقد حلل الباحث فقرات المقياسين احصائيا ذلك باستخراج القوة التمييزية ، كما استخرج الباحث الخصائص السايكومترية للفقرات من (الصدق  الظاهري ) والثبات بطريقتي (اعادة الاختبار ، الفا كرونباخ . ولمعالجة البيانات احصائيا باستعمال الرزمة الاحصائية (SPSS) استُعملت معادلة القوة التمييزية ، والاختبار التائي (T_Test) لعينتين مستقلتين متساويتين بالعدد ومعامل ارتباط بيرسون و معادلة الفا _ كرونباخ والاختبار التائي و والاختبار التائي لدلالة معامل الارتباط وتحليل الانحدار من متعدد .

وتوصل الباحث الى مجموعة من النتائج الاتية :-

  1. امتلاك عينة البحث للتشارك المعرفي وبمستوى اعلى من المتوسط الفرضي .
  2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغير الجنس (ذكور-اناث) لدى عينة البحث في التشارك المعرفي .
  3. 3.    عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغير المرحلة الدراسية لدى عينة البحث في التشارك المعرفي .
  4. امتلاك عينة البحث للذكاء التواصلي وبمستوى اعلى من المتوسط الفرضي .
  5. 5.    عدم وجود فروق دالة احصائياً في الذكاء التواصلي لدى عينة البحث تبعاً لمتغير الجنس(ذكور-اناث) ومتغير المرحلة الدراسية .

وفي ضوء نتائج البحث الحالي توصل الباحث الى الاستنتاجات الاتية :

1- انعكس تراكم الخبرات داخل البيئة الجامعية وخارجها لدى عينة البحث فضلاً عن ثقهتم بالقدرات والمهارات التي يمتلكونها بشكل إيجابي على امتلاكهم للتشارك المعرفي وبمستوى اعلى من الوسط الفرضي .

2-  تمنح القيم والتقاليد السائدة في المجتمع التي تمنح الذكور ممارسة مسؤوليات اكبر مقارنة مع الاناث التي تُسهم بامتلاك الذكور لخبرات سابقة نتيجة لتعرضهم لمثيرات يومية اثرت على نتيجة الدراسة الحالية بوجود فروق دالة احصائياً في امتلاك عينة البحث للتشارك المعرفي حسب متغير الجنس (ذكور-اناث).

3- اسهم تقارب الأفكار والمعتقدات لدى عينة البحث فضلاً عن المرحلة العمرية لهم وتكيفهم مع البيئة التعليمية اسهم في عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغير الجنس (ذكور-اناث) ومتغير المرحلة الدراسية في متغير الذكاء التواصلي. 

ومن خلال النتائج التي توصل لها الباحث في بحثه الحالي فأنه يوصي بما يأتي :

1- تعريف عينة البحث بأهمية امتلاكهم للتشارك المعرفي وكيفية استعمال مهارات التواصل التي يتضمنها لتحقيق مستوى تحصيلي يتناسب مع مهاراتهم وقدراتهم المعرفية.

2- تعريف عينة البحث بأهمية امتلاكهم للذكاء التواصلي واختيار الموقف المناسب لاستعمال التواصل اللفظي او غير اللفظي لينعكس بشكل إيجابي على تكيفهم داخل البيئة التعليمية فضلاً عن تحقيق أهدافهم التعليمية.

3- حث الطلبة (عينة البحث) للانفتاح على ثقافات العالم الأخرى من اجل بناء مجتمع قائم على التواصل العرفي السليم مع من يختلف معهم بالثقافة واللغة. 

       ويقترح الباحث في ضوء ما توصل اليه في بحثه الحالي أجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية :

1. دراسة العلاقة الارتباطية بين التشارك المعرفي والذكاء التواصلي بمتغيرات أخرى لم تشملها الدراسة الحالية مثل التفكير الاستنتاجي  .

2. دراسة العلاقة الارتباطية بين التشارك المعرفي والتحصيل الدراسي لمراحل دراسية أخرى مثل مرحلة الاعدادية .

3. دراسة العلاقة الارتباطية بين الذكاء التواصلي والتحصيل الدراسي لمراحل دراسية أخرى.

اترك تعليقاً