You are currently viewing رسالة ماجستير / تحسين عواد

رسالة ماجستير / تحسين عواد

اعلام المكتبة المركزية / المهندس مهند 

 

 

المستخلص 

 

طبقت هذه الدراسة في شعبة زراعة خان بني سعد / مديرية زراعة ديالى ، للموسم الزراعي 2020-2021، تم الحصول على بذور الحنطة ( Triticum eastivum L. ) صنف إباء 99 من قسم الإنتاج النباتي في مديرية زراعة ديالى . نفذت الدراسة كتجربة عاملية وفق تصميم القطاعات العشوائية الكاملة C.R.B.D. (Complete  Randomized Block Design ) وبأربعة مكررات, تضمنت التجربة نقع بذور الحنطة ، وباستعمال ثلاثة أنواع من محاليل أملاح الكالسيوم هي كلوريد وكبريتات وفوسفات الكالسيوم , فضلاً عن معاملتي النقع بالماء المقطر وعدم النقع للبذور قبل الزراعة ، وأربعة مستويات من الإجهاد المائي بإضافة ماء ري بمقدار 25% و 50% و 75% و 100% من السعة الحقلية . وقد أظهرت الدراسة النتائج الآتية :

  1. أدى نقع البذور إلى زيادة معنوية في معظم الصفات المدروسة باستثناء نسب الخصب وطول السنبلة والحاصل البيولوجي .
  2. أدى نقع بذور الحنطة قبل الزراعة في أملاح الكالسيوم إلى زيادة معنوية في الصفات الكيميائية كمحتوى الأوراق من حامض  البرولين وإنخفاض محتوى الكلوروفيل في الأوراق.
  3. أدت معاملات الري عند السعة الحقلية و75% منها إلى زيادة معنوية في معظم صفات النمو والحاصل لنبات الحنطة باستثناء نسب الخصب التي كانت غير معنوية .
  4. أدت معاملات الري عند السعة الحقلية و75%منها إلى انخفاض محتوى حامض البرولين وزيادته بانخفاض المحتوى الرطوبي وانخفاض تركيز الصوديوم في الاوراق وزيادته كلما انخفض المحتوى الرطوبي
  5. زيادة تركيز البوتاسيوم ومحتوى الكلوروفيل في أوراق النبات عند السعة الحقلية و75% منها وانخفاضهما عند الري بنسبة 50% و25% من السعة الحقلية على التوالي.

اترك تعليقاً