You are currently viewing رسالة ماجستير انوار ثامر / بعنوان: التفكير الزواجي وعلاقته بالتفاهم العاطفي لدى طلبة الجامعة

رسالة ماجستير انوار ثامر / بعنوان: التفكير الزواجي وعلاقته بالتفاهم العاطفي لدى طلبة الجامعة

المستخلص

يهدف هذه البحث التعرف الى:

1ـ التفكير الزواجي لدى طلبة الجامعة.

2. التفاهم العاطفي لدى طلبة الجامعة.

3. اتجاه وقوة العلاقة بين التفكير الزواجي والتفاهم العاطفي لدى طلبة الجامعة.

4. الفروق في العلاقة الارتباطية بين التفكير الزواجي والتفاهم العاطفي لدى طلبة الجامعة تبعًا لمتغير الجنس (ذكور- إناث).

5. الفروق في العلاقة الارتباطية بين التفكير الزواجي والتفاهم العاطفي لدى طلبة الجامعة تبعًا لمتغير للتخصص (علميّ- إنساني).  

6. الفروق في العلاقة الارتباطية بين التفكير الزواجي والتفاهم العاطفي لدى طلبة الجامعة تبعًا لمتغير الحالة الاجتماعية (متزوج _أعزب).

     تكونت عينة البحث الحالي من (400) طالب وطالبة من طلبة الجامعة ومن كلا التخصصين العلمي والانساني للدراسة الصباحية، وقد اختيرت عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية المتناسبة.

ولتحقيق اهداف البحث تم تبني مقياس (التفكير الزواجي) (العزاوي،2021) وفق نظرية كيهر وكوفمان وبناء مقياس (التفاهم العاطفي) على وفق انموذج هاريس (2008) لدى طلبة الجامعة. وتكون مقياس التفكير الزواجي من (36) فقرة وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء والتحليل العاملي للأداة وتم التحقق من ثبات المقياس، بطريقتين أحدهما اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0,80)، والأخرى طريقة ألفا في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة الفا كرونباخ (0,88).

 اما مقياس التفاهم العاطفي فتكون من (24) فقرة وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء والتحليل العاملي للأداة وتم التحقق من الثبات بطريقة اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0,76)، وبلغ معامل ثبات الاداة بطريقة الفا كرونباخ (0,82)، وباستخدام الوسائل الاحصائية (الاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين معامل ارتباط بيرسون والأختبار الزائي ومعامل الفا – كرونباخ).

وتم التوصل الى النتائج الآتية: –

1. طلبة الجامعة لديهم تفكير زواجي عالي.

2. طلبة الجامعة لديهم تفاهم عاطفي عالي.

3. العلاقة ضعيفة بين التفكير الزواجي والتفاهم العاطفي.

4. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في العلاقة بين التفكير الزواجي والتفاهم العاطفي عند طلبة الجامعة تبعاً لمتغير الجنس (ذكور، اناث) أي انه لا تتاثر بالجنس

5. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في العلاقة بين التفكير الزواجي والتفاهم العاطفي عند طلبة الجامعة تبعا لمتغير التخصص (علمي، انساني).

6. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في العلاقة بين التفكير الزواجي والتفاهم العاطفي عند طلبة الجامعة تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية (متزوج، أعزب)

وفي ضوء نتائج البحث الحالي خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات.

اترك تعليقاً