You are currently viewing رسالة ماجستير وفية جواد / بعنوان: أثر المدخل الانساني في تحصيل مادة الاجتماعيات وتنمية القيم الاجتماعية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي

رسالة ماجستير وفية جواد / بعنوان: أثر المدخل الانساني في تحصيل مادة الاجتماعيات وتنمية القيم الاجتماعية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى معرفة (اثر المدخل الانساني في تحصيل مادة الاجتماعيات وتنمية القيم الاجتماعية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي)، ولتحقيق هدف البحث صاغت الباحثة الفرضيات الصفرية الآتية:

  1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05،0) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسنَ مادة الاجتماعيات بالمدخل الانساني وبين متوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسنَ المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في التحصيل القبلي.
  2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسنَ مادة الاجتماعيات بالمدخل الانساني وبين متوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسنَ المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في القيم الاجتماعية البعدي.
  3. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسنَ مادة الاجتماعيات بالمدخل الانساني في مقياس القيم الاجتماعية القبلي والبعدي.
  4. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسنَ مادة الاجتماعيات بالطريقة الاعتيادية في مقياس القيم الاجتماعية القبلي والبعدي.

وللتحقق من هدف البحث والتثبت من فرضياته اعتمدت الباحثة على التصميم التجريبي؛ ذي الضبط الجزئي بالمجموعتين احدهما تجريبية والأخرى ضابطة (الاختبارين القبلي والبعدي)، طبقت الباحثة تجربة البحث على عينة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مدرسة (الاحساء الابتدائية للبنات) التابعة للمديرية العامة للتربية في محافظة ديالى للعام الدراسي (2022 – 2023)م، التي جرى اختيارها بالطريقة القصدية من بين مدارس قضاء الخالص البالغ عددها (45) مدرسة وعدد تلاميذ (2980) مجتمع بحث و بلغ عدد تلميذات عينة البحث (55)، وبطريقة السحب العشوائي اختارت شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية بواقع (30) تلميذة التي ستدرس على وفق المدخل الإنساني، وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة بواقع (25) تلميذة التي ستدرس على وفق الطريقة الاعتيادية.

اجرت الباحثة التكافؤ بين تلميذات مجموعتي البحث قبل البدء بالتجربة في عدد من المتغيرات هي: (العمر الزمني محسوباً بالشهور،التحصيل الدراسي للاباء ، التحصيل الدراسي للامهات، درجات العام السابق، درجات اختبار الذكاء دانليز، مقياس القيم الاجتماعية القبلي).

حددت الباحثة المادة العلمية التي ستدرس لتلميذات مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في أثناء مدة التجربة، والتي تضمنت الوحدة الثانية من كتاب الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي المتمثلة بـ(الفصل الاول، الفصل الثاني، الفصل الثالث) في مادة الاجتماعيات لتلميذات الصف الخامس الابتدائي المقرر تدريسهِ للعام الدراسي (2022 – 2023)م.

صاغت الباحثة (120) غرضاً سلوكياً ومحتوى المادة التي ستدرس في التجربة، على وفق المستويات الثلاثة لتصنيف بلوم للمجال المعرفي: (المعرفة، الفهم، التطبيق)، كما أعدت خططاً تدريسية يومية بلغ عددها بواقع (24) خطة للمجموعة التجريبية على وفق المدخل الانساني و(24) خطة للمجموعة الضابطة على وفق الطريقة الاعتيادية.

أعدت الباحثة اداتين للبحث، تمثلت الاولى باختبار تحصيلي في مادة الاجتماعيات، تكون من (30) فقرة اختبارية موضوعية من نوع الاختيار من متعدد ولكل فقرة ثلاث بدائل، وتم التأكد من صدقهِ وثباتهِ ومستوى صعوبة فقراتهِ، وقوة تمييزها، وفعالية بدائلهِ غير الصحيحة، اما الاداة الثانية فتمثلت ببناء مقياس للقيم الاجتماعية، وتم التأكد من صدقهِ وثباتهِ وخصائصهِ السايكومترية.

طبقت الباحثة التجربة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2022-2023)م، بدأت التجربة يوم (الاحد) الموافق (19/2/2023)م، وانتهت يوم (الاربعاء) الموافق (19/4/2023)م، إذ درست الباحثة ست حصص في الأسبوع، بواقع ثلاث حصص لكل مجموعة ودَرست الباحثة بنفسهِا مجموعتي البحث.

وبعد تحليل النتائج احصائياً باستخدام الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين، اسفرت نتائج البحث تفوق تلميذات المجموعة التجريبية على تلميذات المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل البعدي ومقياس القيم الاجتماعية .

وبموجب النتائج التي جرى التوصل اليها وضعت الباحثة الاستنتاجات الاتية :  

  1. ان المدخل الانساني قد اثبت فاعليته ضمن الحدود الذي اجري فيها البحث الحالي في تنمية القيم الاجتماعية .
  2. ان المدخل الانساني عمل على تفعيل نشاط التلميذات وتقوية العلاقات الاجتماعية بين التلميذات والمعلمة اثناء الحصة الدراسية وخارجها .

على وفق ما جاء في النتائج والاستنتاجات، توصي الباحثة بما يلي:

  1. اتاحة الفرصة لتلميذات الصف الخامس الابتدائي للتعبير عن آراءهن بحرية لمعرفة اهتماماتهن واحتياجاتهن.
  2. اعتماد المدخل الإنساني من قبل معلمات مادة الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي.

في ضوء نتائج البحث، تقترح الباحثة ما يأتي:

  1. اجراء دراسات اخرى لمعرفة اثر المدخل الانساني في متغيرات اخرى، مثل الذكاء – الدافعية – التفكير الايجابي.
  2. اجراء دراسات اخرى لمعرفة اثر المدخل الانساني في التحصيل وتنمية القيم الاجتماعية في مواد دراسية اخرى غير مادة الاجتماعيات.

اترك تعليقاً