You are currently viewing رسالة ماجستير جاسم محمد / بعنوان: الأوْصَافُ القُرْآنِيَّةُ لِلحَرَكَاتِ وأثرها في إثْرَاءِ المَعْنَى التَّفْسِيرِيِّ

رسالة ماجستير جاسم محمد / بعنوان: الأوْصَافُ القُرْآنِيَّةُ لِلحَرَكَاتِ وأثرها في إثْرَاءِ المَعْنَى التَّفْسِيرِيِّ

المستخلص

فقد جُبِلَ الإنسانُ على الحركة منذ القدم، وقد أدَّت الدراسات القرآنية أثرًا كبيرًا، في بلورة مفهوم حركة الحياة، وما بعد الموت، وكان تناول القرآن الكريم لهذه المفاهيم تناولا مُعَبِّرًا عن مدى أهميتها، وارتباطها بواقع الإنسان في دنياه وآخرته.

وقد كان لمفهوم الحركة مكانة متميزة في القرآن الكريم، لذا خص الله تعالى هذا المفهوم بآيات عديدة، وندرك من هذه الآيات مدى الأهمية التي ينطوي عليها مفهوم الحركة، مِمَّا كان له أثر كبير في عقيدة المسلم فهو الدافع الأخلاقي لفعل الخير، ومثال النفس وسعادتها أو شقاوتها، وهو المصير الَّذي يتحقق عند الفناء.

       أما المفسرون فذهب الكثير منهم إلى أنَّ للحركة في اليوم الآخر أهمية كبرى تكمن في أنه من الأمور الغيبية التي أشار الله تعالى إلى ضرورة الإيمان بها في مواضع كثيرة من القرآن الكريم كما في قوله تعالى: }ﭝ  ﭞ  ﭟ  ﭠ  ﭡ   ﭢ  ﭣ  ﭤ{([1]) فقرن الباري تعالى الايمان بالغيب بأهم ركن من أركان الإسلام إلا وهو الصلاة، وأشار اليه الشارع تعالى.

سبب الاختيار:

وقد كان الباعث على اختيار هذا الموضوع رغبتي القديمة في دراسة علم التفسير منذ كنت طالبًا في الكليَّة الإسلاميَّة الجامعة في النجف الأشرف حيث كنت مولعًا بدراسة كتاب الله العزيز مُحِبًّا للتفسير والتأويل، ومما زادني شوقا إلى الغوص في أعماق هذا البحر الكبير دراستي لبعض كتب التفسير، ثم مضت الأيام والسنين، وتتابعت الشهور والدهور، حتى صدر قبولي طالبًا في جامعة ديالى، فكان ذلك طالع سعد وسرور لي لما فيه من إشباع نهمي بالتعمق في هذا العلم المبارك من خلال الدراسة العلميَّة الجادة لكثير من مسائل هذا العلم الشريف.

وأمَّا الدراسات السابقة التي اطَّلعت عليها أثناء الدراسة هي كالآتي:

  1. أفعال الحركة الاضطرابيَّة في القرآن الكريم – دراسة دلاليَّة نحويَّة، وهي دراسة من إعداد الدكتورة نوال بنت علي بن سليمان الفلاَّج، في قسم اللغة العربيَّة من جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، السعوديَّة.
  2. إعجاز القرآن الكريم في وصف حركة الظلال، وهي دراسة من إعداد الدكتور المهندس يحيى وزيري، جمهوريَّة مصر العربيَّة.
  3. أفعال الحركة في القرآن الكريم – دراسة في التركيب والدلالة، وهي أطروحة دكتوراه للباحثة انتصار يونس مهيهي، الجامعة المستنصريَّة/ كليَّة الآداب/ قسم اللغة العربيَّة، 2012.

ونتيجة للأهمية الكبيرة التي ترتبت عليها، فقد اخترت دراسة (الأوصاف القرآنية للحركات وأثرها في أثراء المعنى التفسيري) من خلال آيات القران الكريم


([1]) سورة البقرة الآية 3

اترك تعليقاً