You are currently viewing أطروحة دكتوراه  / انتظار حكيم

أطروحة دكتوراه / انتظار حكيم

اعلام المكتبة المركزية / المهندس مهند 

 

المستخلص 

 

 يهدف هذا البحث التعرف عن العلاقة بـين (التفكير الجماعي  المعرفة العاطفية وعلاقتهما الحصانة النفسية  لدى طلبة الجامعة) من خلال التعرف إلى الأهداف الاتية :

  1. التفكير الجماعي  لدى طلبة الجامعة .
  2. المعرفة العاطفية  لدى طلبة الجامعة .
  3. الحصانة النفسية لدى طلبة الجامعة .
  4. اتجاه وقوة العلاقة الارتباطية بين التفكير الجماعي و  المعرفة العاطفية .
  5. اتجاه وقوة العلاقة الارتباطية بين التفكير الجماعي و  الحصانة النفسية .
  6. اتجاه وقوة العلاقة الارتباطية بين المعرفة العاطفية و الحصانة النفسية .
  7. الفروق في العلاقة الارتباطية بين التفكير الجماعي و المعرفة العاطفية  لدى طلبة الجامعة تبعاً لمتغيري الجنس(ذكور- إناث) والتخصص (إنساني – علمي )
  8. الفروق في العلاقة الارتباطية بين التفكير الجماعي و الحصانة النفسية  لدى طلبة الجامعة تبعاً لمتغيري الجنس (ذكور- أناث) والتخصص (إنساني – علمي).
  9. الفروق في العلاقة الارتباطية بين المعرفة العاطفية و الحصانة النفسية  لدى طلبة الجامعة تبعاً لمتغيري الجنس (ذكور- أناث) والتخصص (إنساني – علمي).
  10. مدى إسهام كل من التفكير الجماعي  المعرفة العاطفية  في الحصانة النفسية لدى طلبة الجامعة .

        ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة ببناء ثلاثة مقاييس اولهما اختبار التفكير الجماعي بالاعتماد على نظرية (جانيس) وتعريفه، وقد تحققت الباحثة من الخصائص السايكومترية للمقياس إذ تم استخراج الصدق بطريقتين وهما: الصدق الظاهري، وصدق البناء. كما استخرجت الثبات بالطرق الآتية: ألفا كرونباخ واعادة الاختبار فبلغ (0,73)، أمّا الفاكرونباخ فبلغ معامل الثبات (0,75)، وتكون المقياس بصورته النهائية من (18) فقرة صالحة لقياس التفكير الجماعي.

       ثم قامت الباحثة ببناء مقياس المعرفة العاطفية  بالاعتماد على نظرية المعرفة العاطفية  لـ(كلود شتانير) وتعريفه للمعرفة العاطفية  وقد تحققت الباحثة من الخصائص السايكومترية للمقياس إذ تم استخراج الصدق بطريقتين وهما: الصدق الظاهري، وصدق البناء. كما استخرجت الثبات بالطرق الآتية: ألفا كرونباخ واعادة الاختبار  فبلغ معامل الثبات (0,78)،أمّا الفاكرونباخ فبلغ معامل الثبات (0,85)، وتكون المقياس بصورته النهائية من (27) فقرة صالحة لقياس المعرفة العاطفية .

       واستكمالا لأهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس الحصانة النفسية  بالاعتماد على نظرية (ويليام ماجواير1961) على وفق نظرية التحصين .

        وقد تحققت الباحثة من الخصائص السايكومترية للمقياس إذ تم استخراج الصدق بطريقتين وهما: الصدق الظاهري، وصدق البناء, كما استخرجت الثبات بالطرق الآتية: ألفا كرونباخ واعادة الاختبار  فبلغ معامل الثبات (0,88)، و الفاكرونباخ فبلغ معامل الثبات (0،96) وتكون المقياس بصورته النهائية من (28) فقرة صالحة لقياس الحصانة النفسية.

        وبعدها تم تطبيق المقاييس الثلاثة معًا على عينة البحث الأساس البالغة (600) طالبًا وطالبة من الجامعة ، وللدراسة الأولية الصباحية، وللعام الدراسي (2021-2022) الذين تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب ، وبعد معالجة البيانات إحصائيا باستخدام (المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والاختبار التائي لعينة واحدة، وتحليل التباين الثنائي، ومعامل ارتباط بيرسون, وتحليل الانحدار المتعدد) وتم التوصل إلى النتائج الآتية :

  1.  لدي طلبة الجامعة  تفكير جماعي.
  2. لدي طلبة الجامعة  معرفة  عاطفية .
  3.   لدى طلبة الجامعة حصانة النفسية .
  4.   لا توجد علاقة دالة احصائيا بين التفكير الجماعي والمعرفة العاطفية
  5.   وجود علاقة دالة احصائيا بين التفكير الجماعي والحصانة النفسية  
  6.   لا توجد علاقة دالة احصائيا بين المعرفة العاطفية  والحصانة النفسية  
  7.   لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العلاقة بين التفكير الجماعي والمعرفة العاطفية  وفق متغيري الجنس (ذكور، اناث)  التخصص (علمي، انساني).
  8. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العلاقة بين التفكير الجماعي والحصانة النفسية وفق متغيري الجنس (ذكور، اناث) والتخصص (علمي، انساني).
  9.  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العلاقة بين المعرفة العاطفية  والحصانة النفسية  وفق متغير الجنس (ذكور، اناث) ، وتوجد فروق ذات دلالة احصائية وفق متغير التخصص (علمي، انساني) ولصالح التخصص الانساني .
  10. تشير النتائج الى ان متغير التفكير الجماعي  يسهم بشكل قليل في الحصانة النفسية  في حين أظهرت النتائج اسهام متغير المعرفة العاطفية  كان جيدا في الحصانة النفسية . وفي ضوء نتائج البحث الحالي خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات.

اترك تعليقاً