You are currently viewing أطروحة دكتوراه مؤيد مجيد / بعنوان :التقدير الكمـي لمساهمة التنظيم الإداري وفق البند الاتفاقــــــي الجزائي بالتوافق المهني لطرفي العقد ادارات الأندية الرياضية ومدربــــــــــــــــي كرة القدم

أطروحة دكتوراه مؤيد مجيد / بعنوان :التقدير الكمـي لمساهمة التنظيم الإداري وفق البند الاتفاقــــــي الجزائي بالتوافق المهني لطرفي العقد ادارات الأندية الرياضية ومدربــــــــــــــــي كرة القدم

المستخلص

     احتوى الباب الاول على المقدمة وتطرقت من خلاله الى أهمية العقود الرياضية بين  ادارات الأندية الرياضية ومدربي كرة القدم وهذا ساعد على الاهتمام بالمجال الرياضي سواء من المدربين أم من ادارات الأندية الرياضية في العالم مما تمخض عن ظهور حاجات تنظيمية وادارية متنوعة من أهمها الأعمال المؤطرة بتصرف قانوني ولا سيما العقود المؤدية إلى تنظيم وترتيب جميع جوانب العلاقة بين طرفي العقد ادارات الأندية  الرياضية ومدربي كرة القدم.

    كما وتسعى هذه الدراسة إلى توضيح المفاهيم والمضامين المتعلقة بمتغيرات البحث الرئيسة والفرعية عن طريق تحليل وبيان الأهداف المنفذة من الأندية الرياضية.

  وتكمن مشكلة البحث في العقود الموجودة بين ادارات الاندية الرياضية ومدربي كرة القدم لعدم وجود الشرط الجزائي فيها ومثل هذه العقود تؤدي الى مشاكل كثيرة وكبيرة بين طرفي العقد سببها فقرات العقد لوجود خلل في العقد المبرم بين ادارات الاندية الرياضية ومدربي كرة القدم والخلل هو عدم وجود الشرط الجزائي الذي يعد الضامن الأقوى لحقوق الطرفين لذا عمد الباحث في الخوض في غمار هذه المشكلة وإيجاد الحلول المناسبة لها عن طريق بناء مقياس التنظيم الإداري وفق البند الاتفاقي الجزائي وبناء مقياس التوافق المهني وذلك للوصول الى أفضل أداء إداري.

     أما أهداف البحث

  1. بناء مقياس التنظيم الإداري على وفق البند الاتفاقي الجزائي لعقود مدربي كرة القدم مع ادارات الأندية الرياضية العراقية .
  2. بناء مقياس التوافق المهني لطرفي العقد(المدربين وادارات الأندية الرياضية)
  3. التعرف على التقدير الكمي  لمساهمة التنظيم الإداري على وفق البند الاتفاقي الجزائي بالتوافق المهني لطرفي العقد ( المدربين وادارات الأندية الرياضية).

مجالات البحث :  

1- المجال البشري : ادارات الأندية الرياضية العراقية ومدربي كرة القدم

2- المجال الزماني : للمدة من  1/11/2021 إلى 3/ 4/ 2023

3- المجال المكاني : ملاعب كرة القدم ومقرات الأندية الرياضية .

الباب الثاني – الدراسات النظرية والدراسات المشابهة:

اشتمل الباب الثاني على عدة محاور تضمنت ( الدراسات النظرية لموضوع التنظيم الإداري والتوافق المهني ( قيد البحث ), وكذلك تطرق الباحث إلى موضوع الشرط الجزائي وبعض الدراسات السابقة والمشابهة للدراسة الحالية )

الباب الثالث – منهجية البحث واجراءاته الميدانية:

احتوى هذا الباب على منهجية البحث واجراءاته الميدانية , إذ استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي ذو العلاقات الارتباطية وذلك لملائمته طبيعة البحث, اذ قام الباحث ببناء مقياسي التنظيم الإداري والتوافق المهني وايضا وضحت وضع الاستمارات وعرضت وسائل جمع المعلومات المستخدمة في البحث الحالي  .

الباب الرابع – عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها:

 عرضت في هذا الباب أهم النتائج التي توصل اليها الباحث عن طريق الجداول الموجودة في هذا الباب, ومن ثم تحليلها ومناقشتها.

الباب الخامس – الاستنتاجات والتوصيات:

 أما أهم الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة, فهي على النحو الآتي:

  1.  توصلت الدراسة الى بناء مقياس التنظيم الإداري على وفق البند الاتفاقي الجزائي لعقود مدربي كرة القدم مع ادارات الاندية الرياضية العراقية.
  2. من أهم المعاني التي يتضمنها الشرط الجزائي هي الالتزام, والتعويض, والتوثيق.
  3. يعد الشرط الجزائي في العقد الرياضي الضمان الحقيقي الذي يعطي الثقة والاطمئنان لطرفي العقد.
  4. 4.    وتوصلت الدراسة الى بناء مقياس التوافق المهني لطرفي العقد مدربين وإدارات الأندية الرياضية العراقية.

    أما أهم التوصيات فهي:

  1. يجب على رابطة المدربين, ولجنة المحترفين في اتحاد الكرة أن تضع شرطاً في اللائحة الداخلية الخاصة بها, ويتضمن عقد المدرب شرطاً جزائياً ويكون مستوفي جدا لضمان حق المدرب.
  2. العمل على زيادة وعي المدربين, وادارات الأندية الرياضية العراقية على ادراج الشرط الجزائي بوصفه أحد بنود العقد بين المدرب والنادي.
  3. تعزيز الدور الجيد والايجابي الذي تمثله العلاقة الجيدة والايجابية بين التنظيم الاداري والتوافق المهني نتيجة لما أسفرت عنه نتائج هذه الدراسة.
  4. 4-  يجب أن يكون الشرط الجزائي موجوداً في العقد ليتجنب طرفي العقد الاجراءات القضائية المعقدة.

اترك تعليقاً