You are currently viewing رسالة ماجستير / ايمان مظهر

رسالة ماجستير / ايمان مظهر

الخلاصة

تضمنت الدراسة الحالية تحضير بعض المشتقات الجديدة للبنزايميدازول الحاوية على حلقة الايزول باستخدام الاضافة الحلقية 3,1– ثنائي القطب. يمكن اجمال العمل المنجز من خلال الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: تحضير المركبين 2- مركبتو بنزايميدازول A1)) و5- مثيل-2- مركبتو بنزايميدازول (A2) من تفاعل الاورثو فنيلين ثنائي أمين و4– مثيل فنلين ثنائي الامين مع ثنائي كبرتيد الكاربون (CS2) على التوالي وباستخدام مزيج من الايثانول والماء كمذيب.

الخطوة الثانية: تحضير مشتقات الاليل والبروبارجايل للبنزيميدازول  (B4-B1)من تفاعل المركبين  A1)،A2) مع بروميد الاليل والبروبارجايل.

الخطوة الثالثة: تحضير مشتقات البنزايميدازول عن طريق الاضافة الحلقية (E20-E1) من تفاعل مشتقات الاليل والبروبارجايل للبنزيميدازول مع هيدروكسيل امين هيدروكلوريد والديهايدات مختلفة باستخدام التلوين كمذيب.

الخطوة الرابعة: تحضير المركبين (E21،E22) من تفاعل المركبين(B3،B4) مع ازيد الصوديوم باستخدام التلوين كمذيب.

شخصت هذه المركبات بواسطة اطياف الاشعة تحت الحمراء (FT-IR) وبعضها بواسطة أطياف الرنين النووي المغناطيسي (H and 13C-NMR1)، بعد ذلك درست الفعالية البايلوجية لبعض المركبات المحضرة ضد اثنتين من العزلات البكتيرية; الموجبة لصبغة جرام (Gr +ve) هي (Bacillus subtilis, Staphylococcus aureus) واثنتين سالبة لصبغة جرام (Gr -ve) هي (Pseudomonas aruginosa, Escherichia Coli) بطريقة الانتشار (Disk Diffusion Method) وقد أظهرت بعض المركبات المختبرة فعالية جيدة كمضادات للبكتريا.

 

اترك تعليقاً