You are currently viewing دبلوم عالي / الاء محمد

دبلوم عالي / الاء محمد

المستخلص

Abstract

       أجريت هذه الدراسة في الحقل الحيواني في قاعة الدواجن التابعة الى قسم الإنتاج الحيواني في كلية الزراعة – جامعة ديالى للمدة من 2019 / 12/ 1 إلى 72020 /6 /، واستهدفت التجربة دراسة تأثير الانتخاب لتركيز النطف في المني وإضافة بعض مضادات الأكسدة إلى المخفف واختبار ظروف الخزن للمني وتأثيرها في صفات المني المخزون والقابلية الأخصابية للنطف في آباء فروج اللحم الهجين روز 308، تألف القطيع من 15 ديك و50 انثى بعمر 30 اسبوعا وجرى ترقيم الطيور وايوائها في اقفاص فردية وبأبعاد 50×50×50 سم.

      أجريت التجربة وفق تجربة عاملية تضمنت العامل الأول مجاميع الديكة المنتخبة على أساس تركيز النطف الى مجموعتين وراثيتين لأعلى تركيز للنطف ولأدنى تركيز للنطف.

العامل الثاني أشتمل على إضافة ثلاثة أنواع من مضادات الاكسدة الى مخفف ليك وهي مادة تورين، مستخلص الشاي الأبيض ومادة تريهالوس وبذلك تكونت أربعة أنواع من المخففات.

العامل الثالث اشتمل على أربع مدد خزن للمني هي: 2، 48، 72و 120ساعة بدرجة حرارة 0-1 ˚م، ونفذت التجربة في ظروف غير ممغنطة وظروف مغنطة لشدتي 505 و803 كاوس أثناء الخزن.

بعد دراسة صفات المني جرى اختيار أفضل عشر معاملات تجريبية وتم تلقيح الاناث اصطناعيا لملاحظة تأثير المعاملات في القابلية الاخصابية، وقد أظهرت النتائج ما يأتي:

1-أدى الانتخاب الى وجود فروق معنوية في متوسط تركيز النطف بين الإباء في المجموعتين الوراثيتين الأولى والثانية وبلغ تركيز العالي للنطف 4.20×106/ ملم3 وتركيز الواطىء للنطف 2.94×106/ ملم3.

2-وجود فرق معنوي بين المجموعتين الوراثيتين في صفة الحركة الفردية.

3-وجود فروق معنوية بين المخففات الأربعة في صفتي نسبة النطف المشوهة ودرجة الحامضية اذ تفوق مخفف التورين على بقية المخففات في الصفة الأولى بينما تفوق على مخفف التريهالوس في الصفة الثانية.

4-وجود فروق معنوية بين مدد الخزن في صفتي الحركة الفردية ونسبة النطف الميتة اذ تفوق مدة الخزن 2 ساعة على بقية المدد في الحركة الفردية بينما سجلت مدد الخزن 2، 48 و72 ساعة اقل نسبة للنطف الميتة مقارنة بمدة 120 ساعة.

5-وجود تأثيرات عالية المعنوية للتداخل الثلاثي بين مجاميع الوراثية والمخففات المدروسة ومدد الخزن في صفات المني المخزون.

6-وجود فروق معنوية بين مدد الخزن على جميع الصفات المني المخزون في ظروف مغنطة 505و 803 كاوس باستثناء درجة الحامضية.

7-تفوق مخفف التورين بوجود ظروف مغنطة 803كاوس في الحركة الفردية مقارنة مع بقية المخففات بينما لم يلاحظ وجود هذه الفروق في الحركة الفردية باستخدام شدة مغنطة 505 كاوس باستثناء مخفف تريهالوس.  

8-وجود فروق معنوية بين المعاملات التجريبية في صفات القابلية الاخصابية باستثناء نسبة الفقس للبيض المخصب ونسبة الاجنة الهالكة.

 

 

اترك تعليقاً