You are currently viewing رسالة ماجستير / سجى عباس

رسالة ماجستير / سجى عباس

مستخلص البحث                                                                        

  التعرف على                   

    1-مستوى قلق المستقبل المهني لدى طالبات المرحلة الاعدادية.

2-بناء برنامج ارشادي مقترح بأسلوب تقليل الحساسية التدريجي لتخفيض قلق المستقبل المهني لدى طالبات المرحلة الاعدادية.

وتحدد البحث الحالي بطالبات المرحلة الاعدادية /الدراسة الصباحية للمدارس الحكومية في قضاء بعقوبة التابع للمديرية العامة لتربية ديالى، للعام الدراسي 2019م-2020م.

وتكونت عينة التحليل الاحصائي من (400) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية من المدارس الاعدادية في مركز قضاء بعقوبة-التابعة للمديرية العامة لتربية ديالى 2019م-2020م.

وفيما يخص الاطار النظري فقد استعرضت الباحثة عددا من النظريات التي تناولت مفهوم متغير البحث(قلق المستقبل المهني)

وقد اعتمدت الباحثة نظرية الكف المتبادل(ولبي1958) للقلق والمخاوف المرضية كأسلوب علاجي وتحقيقا الاهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس قلق المستقبل المهني وفقا لنظرية الكف المتبادل ل (ولبي).

وقد تحقق للمقياس الصدق الظاهري والبنائي، اما الثبات فقد استخرج بطريقتين هما اعادة الاختبارفقد بلغ (0,80) درجة على مقياس قلق المستقبل المهني.

اما بطريقة الفاكرونباخ فقد بلغ معامل الثبات (0,82) على مقياس قلق المستقبل المهني وتم تطبيق المقياس بصيغته النهائية المتكون من (30) فقرة على عينة البحث المتكونة من (400) طالبة من طالبات المرحلة الاعدادية في مركزقضاء بعقوبة التابع للمديرية العامة لتربية ديالى.

اما البرنامج الارشادي فتبنت الباحثة اسلوب تقليل الحساسية التدريجي لبناء البرنامج الارشادي المقترح وبلغ عدد جلساته(14) جلسة ارشادية وتم استخراج الصدق الظاهري للبرنامج

اما نتائج البحث فقد توصلت الباحثة انه يوجد مستوى عالي لقلق المستقبل المهني لدى طالبات المرحلة الاعدادية.

وفي ضوء النتائج البحث توصي الباحثة بعدة مقترحات وتوصيات.

 

اترك تعليقاً