You are currently viewing أطروحة دكتوراه  / نضال فاضل عباس

أطروحة دكتوراه / نضال فاضل عباس

اعلام المكتبة المركزية / المهندس مهند 

 

المستخلص 

تكمن مشكلة البحث وجود تباين في مستوى التحصيل المعرفي، وتعلّم بعض المهارات الكشفيّة لطلاب كُليّة التربيّة البدنيّة وعلوم الرياضة.  وقد هدفت الدراسة إعداد منهج لتعلّيم بعض المهارات الكشفيّة لطلاب كليّة التربية البدنية وعلوم الرياضة. بناء اختبار التحصيل المعرفي لبعض المهارات الكشفيّة للطلاب. بناء اختبارات لبعض المهارات الكشفيّة للطلاب. تَعَرُّف تأثير المنهج التعليمي في التحصيل المعرفي ، وتعلم بعض المهارات الكشفية لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. تَعَرُّف أفضلية التأثير للمنهج التعليمي في تعلّم بعض المهارات الكشفيّة للطلاب، والأسلوب المتبع لطلاب كليّة التربية البدنية وعلوم الرياضة بين الاختبارين القبلي والبعدي. تَعَرُّف أفضلية التأثير للمنهج التعليمي في التحصيل المعرفي للطلاب، والأسلوب المتبع لطلاب كليّة التربية البدنية وعلوم الرياضة في الاختبارات البعدية. أَمَّا يخص الدراسات النظرية فقد تطرقت الباحثة إِلى موضوعات عِدَّة تتعلق بالمنهج التعليمي، التحصيل المعرفي، والمهارات الكشفيّة (قيد البحث)، فضلًا عن ذلك الدراسات السابقة لموضوع البحث.

اتبعت الباحثة الخطوات الآتية في إجراءات البحث:

  • استعملت الباحثة المنهجين الاول المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي في بناء اختبار التحصيل المعرفي والاختبارات المهارية للمهارات الكشفيّة ( قيد البحث) اما الثاني فاستعملت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعات المتكافئة العشوائية الاختبار ذات الاختبار القبلي والبعدي وذلك لملائمته لإجراءات البحث ومتطلباته وبوصفه الوسيلة المناسبة لأثبات فروضه والتوصل الى النتائج.
  • أجريت الدراسة على طلاب السنة الدراسية الأولى في كُليّة التربيّة البدنيّة وعلوم الرياضة – جامعة ديالى للعام الدراسي (2020م-2021م) والبالغ عددهم (305) طالبًا، واُختيرت عينة البحث من شعبتي (ج، د) البالغ عددهم (123) طالبًا، وقُسمت عشوائيًا عن طريق القرعة على مجموعتين ضابطة وتجريبيّة بواقع (16) طالب لكُلّ مجموعة.
  • بناء اختبار معرفي على طلاب السنة الدراسية الثانية في كُليّة التربيّة البدنيّة وعلوم الرياضة/ جامعة ديالى، المتكون من (42) فقرة بعد استخراج الصدق والثبات.
  • بناء اختبارات للمهارات الكشفيّة (قيد البحث) على طلاب السنة الدراسية الثانية في كُليّة التربيّة البدنيّة وعلوم الرياضة/ جامعة ديالى، البالغ عددهم (40) طالب.
  • بعد إجراء الاختبارات القبليّة أجري التكافؤ بمتغيرات البحث كافة.
  • نفذت المجموعة التجريبيّة مفردات المنهج التعليمي المعدّ من قبل الباحثة، ونفذت المجموعة الضابطة المنهج المتبع في الكُليّة.
  • أُجريت الاختبارات البعديّة بعد الانتهاء من تنفيذ الوحدات التعليميّة جميعها، وتمَّ معالجة النتائج إحصائياَ.

وقد تم التحقق من صحة الفروض عن طريق الجداول الإحصائية للبيانات الخام لنتائج الاختبارات للمجموعتين الضابطة والتجريبيّة.

       وقد استنتجت الباحثة ما يأتي:

  1. ان للمنهج التعليمي تأثير فعال في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الكشفية لطلاب السنة الدراسية الأولى.
  2. اثبتت اختبارات البحث المهارية التي اعدتها الباحثة صلاحيتها في تحديد المستوى الحقيقي للطالب بصورة صحيحة ، مما ساعد في وضع التمرينات الصحيحة المناسبة لها وتعلمها بأفضل صورة.
  3. ان للتمرينات المهارية المُعدة ضمن المنهج التعليمي تأثير في تعلم المهارات الكشفية ( قيد البحث) لطلاب السنة الدراسية الأولى.

وفي ضوء الاستنتاجات التي توصلت إليها، توصي الباحثة بما يأتي:

  1. ضرورة اعتماد المنهج التعليمي المعد في تعلم المهارات الكشفية ( قيد البحث) لطلاب السنة الدراسية الأولى لتأثيره الفعال في رفع مستوى الأداء المهاري.
  1. التركيز في تعلّم المهارات على الجانب المعرفي، فضلًا عن الجانب التطبيقي وذلك لأهمية الفهم في التعلّم الصحيح بوساطة تفسير أجزاء المهارة المراد تعلّمها وتحديدها، وربطها سوية لأداء المهارة بصورة كاملة.
  2. ضرورة اعتماد الاختبارات المهارية المعدة من قبل الباحثة وسيلة قياس لمعرفة مستوى الأداء المهاري للمهارات الكشفية ( قيد البحث) في كليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة.

اترك تعليقاً