You are currently viewing رسالة ماجستير / حبيب ابراهيم

رسالة ماجستير / حبيب ابراهيم

اعلام المكتبة المركزية / المهندس مهند

 

الخلاصة  

يهدف البحث الحالي الى:

  • التعرف على مهارات التفكير التخيلي لدى مدرسي مادة التاريخ للصف الخامس الادبي.
  • ايجاد دلالة الفروق الاحصائية في التفكير التخيلي لدى عينة البحث تبعاً لمتغير الجنس(ذكور-اناث)
  • التعرف على القدرة المكانية لدى طلبة الصف الخامس الادبي .
  • ايجاد دلالة الفروق الاحصائية في القدرة المكانية لدى عينة الطلبة تبعاً لمتغير الجنس(ذكور-اناث)
  • العلاقة الارتباطية بين مهارات التفكير التخيلي لدى مدرسي مادة التاريخ للصف الخامس الادبي ومتوسط درجات تحصيل طلبتهم 
  • دلالة الفروق الاحصائية في العلاقة الارتباطية بين التفكير التخيلي ومتوسط درجات التحصيل الدراسي تبعا لمتغير الجنس ( ذكور, أناث).
  • العلاقة الارتباطية بين مهارات التفكير التخيلي ومتوسط درجات القدرة المكانية .
  • دلالة الفروق الاحصائية في العلاقة الارتباطية بين التفكير التخيلي ومتوسط درجات القدرة المكانية تبعا لمتغير الجنس ( ذكور, أناث).
  • مدى اسهام مهارات التفكير التخيلي لدى مدرسي مادة التاريخ في  التحصيل الدراسي والقدرة المكانية لطلبتهم .

اعتمد الباحث المنهج الوصفي الارتباطي منهجا لدراسته إذ تحدد مجتمع البحث الحالي من مدرسي مادة التاريخ للصف الخامس الادبي للعام الدراسي(2021-2022) والبالغ عددهم (401) التابعين الى مديرية محافظة ديالى ،وبلغت مجتمع الطلبة (4864) يمثلون جميع المدارس الاعدادية و الثانوية في محافظة ديالى البالغ عددها (334) مدرسة لتحقيق اهداف البحث لابد من توافر اداتين الاولى لقياس مهارات التفكير (التخيلي ) اذ قام الباحث بأعداد مقياس مهارات التفكير التخيلي والذي يتكون من (32)فقرة ويتضمن اربع مجالات ،المجال الاول (مهارة التعرف الاولى ) بلغ عدد الفقرات (8) والمجال الثاني (مهارة تميز الافكار) بلغ عدد الفقرات (7) والمجال الثالث (مهارة التفكير التحويلي )وبلغ عدد الفقرات (8) والمجال الرابع ( مهارة التجربة الذهنية ) بلغ عدد الفقرات ( 9 ) وامام كل فقرة من الفقرات توجد (5) بدائل متدرجة حسب مقياس ليكرت الخماسي(كبيرة جداً، كبيرة، متوسط ،قليلة، قليلة جداً)وأعطيت الدرجات (1,2,3,4,5) واما درجات القياس تراوحت من (32-160) درجة وبمتوسط فرضي (96) درجة وبعد استخراج الصدق الظاهري ومؤشرات صدق البناء للأداة  إذ تم التحقق من الثبات بطريقة ( الفاكرونباخ) وبلغ معامل الثبات (0.82 ) وطريقة اعادة الاختبار بلغ الثبات ( 0,79 )  اما الاداة الثانية هو اختيار القدرة المكانية ،اذا تبنى الباحث اختبار القدرة المكانية الذي اعد من قبل( عبدالله والكعبي ,2018) والذي اشار اليه الخزاعي وحمود(2020 )وتكون الاختبار من( 20 فقرة) ،وكانت فقرات الاختبار موضوعية من نوع الاختيار من متعدد ذي اربع بدائل إذ درجات الاختبار من (0-20) وتم استخراج الثبات لاختبار القدرة المكانية بطريقة اعادة الاختبار وبلغ  (0.79) في ضوء النتائج التي تم الحصول عليها استنتج الباحث:

  1. ان التفكير التخيلي موجود لدى مدرسي الصف الخامس الادبي لكونهم يتمتعون بالأبداع والحكمة والذكاء تمكنهم من تقليل الصعوبات التي تواجه طلبتهم .
  2. ان طلبة الصف الخامس الادبي لديهم مستوى عال من القدرة المكانية ولعله راجع الى الاهتمام المتوفر في مدارسهم من اجواء دراسية محفزة تعطيهم الدافع للإظهار قدراتهم واستعداداتهم في التصور والخيال .

وفي ضوء البحث الحالي اقترح الباحث مجموعة من التوصيات

  1. ضرورة قيام وزارة التربية بأعداد برامج تدريبية تهدف الى تطوير مهارات التفكير التخيلي لدى مدرسي التاريخ للصف الخامس الادبي .
  2. استثمار المستوى المرتفع في التفكير التخيلي لدى مدرسي التاريخ في زيادة التوافق النفسي والاجتماعي من خلال ادماج طلبتهم في نشاطات مرافقة للمنهاج مخصصة خصيصا لهذا الغرض .

    واستكمالا لهذا البحث يقترح الباحث اجراء دراسات وبحوث مستقبلية ما يلي  :

1.  مزيد من الدراسات التي تبحث العلاقة بين التفكير التخيلي والقدرة المكانية وتحصيل الطلبة لدى عينات مختلفة من طلبة الصف الخامس الادبي للعام(2021/2022) .

2.  دراسات وصفية تتضمن علاقة مهارات التفكير التخيلي ببعض المتغيرات مثل الدافعية العقلية , حب الاستطلاع ,الابداع .

 

 

 

 

اترك تعليقاً