You are currently viewing أطروحة دكتوراه  / أحمد فاضل محمد

أطروحة دكتوراه / أحمد فاضل محمد

اعلام المكتبة المركزية / المهندس مهند 

 

المستخلص 

 

       يهدف البحث الحالي التعرف الى

  1.  المرونة الادراكية لدى المرشدين التربويين.
  2.  تمكين الذات لدى المرشدين التربويين.
  3.  الانتماء الاجتماعي لدى المرشدين التربويين.
  4. أتجاه وقوة العلاقة الارتباطية بين المرونة الادراكية وتمكين الذات لدى المرشدين التربويين.
  5. اتجاه وقوة العلاقة الارتباطية بين المرونة الادراكية والانتماء الاجتماعي لدى المرشدين التربويين.
  6. اتجاه وقوة العلاقة الارتباطية بين تمكين الذات والانتماء الاجتماعي لدى المرشدين التربويين.
  7. الفروق في العلاقة الارتباطية بين المرونة الادراكية وتمكين الذات تعبأ لمتغير الجنس (ذكور – اناث) وسنوات الخدمة لدى المرشدين التربويين.
  8. الفروق في العلاقة الارتباطية بين المرونة الادراكية والانتماء الاجتماعي تعبأ لمتغير الجنس (ذكور – اناث) وسنوات الخدمة لدى المرشدين التربويين.
  9. الفروق في العلاقة الارتباطية بين تمكين الذات والانتماء الاجتماعي تبعاً لمتغير الجنس (ذكور – اناث) وسنوات الخدمة لدى المرشدين التربويين.
  10. مدى اسهام كل من المرونة الادراكية وتمكين الذات في الانتماء الاجتماعي لدى المرشدين التربويين.

تكونت عينة البحث الحالي من (400) مرشد ومرشدة من المرشدين التربويين ومن كلا الجنسيين، وقد اختيرت عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب.ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث ببناء مقياس (المرونة الادراكية) وفق نظرية سبيروا (Spiro etal.,1996), وتكون مقياس المرونة الادراكية من (30) فقرة وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء والتحليل العاملي للأداة وتم التحقق من ثبات المقياس بطريقتين اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0,80), في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة الفا كرونباخ (0,81).كمـا قام البـاحث ببناء مقياس (تمكين الذات) وفق نظرية سبرايتزر (spreitzer, 1995) وقد تكون مقياس تمكين الذات من (32) فقرة وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء والتحليل العاملي للأداة وتم التحقق من ثبات المقياس بطريقتين اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0,80), في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة الفا كرونباخ (0,88).كمـا قام الباحث بتبني مقياس (الانتمـاء الاجتماعي) وفق نظرية تاجفل وتيرنرTagfal , Turner, 1986))، وتكون مقياس الانتماء الاجتماعي من (25) فقرة وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء والتحليل العاملي للأداة وتم التحقق من ثبات المقياس بطريقتين اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0,88), في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة الفا كرونباخ (0,93). وباستخدام الوسائل الاحصائية الاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون والاختبار الزائي ومعامل الفا – كرونباخ والتحليل العاملي وتحليل الانحدار وباستعمال الحقيبة الإحصائية (SPSS)، كوسائل إحصائية تم التوصل إلى النتائج الاتية:

  1. يتمتع المرشدين التربويين بالمرونة الادراكية وتمكين الذات والانتماء الاجتماعي.
  2. وجود علاقة دالة احصائيا بين المرونة الادراكية وتمكين الذات لدى المرشدين التربويين.
  3. وجود علاقة دالة احصائيا بين المرونة الادراكية والانتماء الاجتماعي لدى المرشدين التربويين.
  4. وجود علاقة دالة احصائيا بين تمكين الذات والانتماء الاجتماعي لدى المرشدين التربويين.
  5. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المرونة الادراكية وتمكين الذات وفق متغيري الجنس (ذكور، اناث) وسنوات الخدمة لدى المرشدين التربويين.
  6. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المرونة الادراكية والانتماء الاجتماعي وفق متغيري الجنس (ذكور، اناث) وسنوات الخدمة لدى المرشدين التربويين.
  7. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تمكين الذات والانتماء الاجتماعي وفق متغير الجنس (ذكور، اناث) ولصالح الاناث، وتوجد فروق ذات دلالة احصائية وفق متغير سنوات الخدمة ولصالح الأكثر من خمس سنوات لدى المرشدين التربويين.
  8. وجود علاقة ارتباطية متعددة بين متغيرات البحث (المرونة الادراكية وتمكين الذات والانتماء الاجتماعي) لدى المرشدين التربويين.
  9. تشير النتائج إلى ان متغير المرونة الادراكية يسهم بشكل قليل في الانتماء الاجتماعي، في حين أظهرت النتائج اسهام متغير تمكين الذات كان جيدا في الانتماء الاجتماعي.

 

اترك تعليقاً