You are currently viewing رسالة ماجستير / سجى حسين

رسالة ماجستير / سجى حسين

اعلام المكتبة المركزية / المهندس مهند 

 

المستخلص 

 

 

يعتبر الفيروس المضخم للخلاياcytomegalovirus opportunistic viruses  (CMV) أحد الفيروسات الانتهازية ، المنتشرة في جميع أنحاء العالم ، والتي يمكن أن تصيب البشر في أي مرحلة من مراحل العمر . كما وتعتبرالإصابة به قبل الولادة وفي الفترة القريبة من الولادة السبب الرئيسي إلى مضاعفات مهمة في اثناء الحمل.

هدفت هذه الدراسة الى التشخيص السيرلوجي والجزيئي لـ فيروس HCMV بين النساء الحوامل اللواتي تعرضن للإجهاض وتحري مدى ارتباط الإصابة بالفيروس بالخصائص الاجتماعية والديموغرافية (مثل العمر، والمعيشة ، والتحصيل الدراسي ، وعدد مرات الاجهاض ، وعمر الجنين) والكشف عن الجين UL97  .

جمعت 100 عينة دم, منها 80عينة  لسيدات تعرضن للإجهاض تم إحالتهن إلى مستشفى البتول التعليمي , كما و 20 عينة من سيدات سليمات خلال الفترة بين نوفمبر 2021 ويناير 2022. شمل الجزء الأول من الدراسة, تم تقدير الأجسام المضادة IgG و IgM لـفيروس HCMV بواسطة فحص جهاز (ELISA). أظهرت النتائج امتلاك النساء اللاتي يعانين من الاجهاض أعلى نسبة من الـ CMV لـ IgG (96.3%) و IgM  (40٪) مع وجود فرق معنوي مقارنة مع مجموعة السيطرة (P <0.05). كان المضاد المناعي  IgG و   IgM للفيروس المضخم للخلايا  Anti-CMV  أعلى في النساء الأصغر سنًا (20-30 عامًا). كما وجد أن الفئات العمرية من 21 إلى 30 سنة لديها أعلى معدل للإجهاض مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية (P <0.05). علاوة على ذلك ، تشير نتائج هذه الدراسة أيضًا إلى أن النساء الغير متعلمات والنساء اللواتي يعشن في الريف سجلن معدل اعلى للإجهاض ,%58.8) 72.5%) على التوالي مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية (P <0.05)، وجدت الدراسة الحالية علاقة ذات دلالة إحصائية بين عدد حالات الإجهاض وعمر الجنين، مع أعلى معدل إجهاض للأجنة بعمراقل من 3 أشهر(98.3%).

 الكشف الجزيئي عن الحمض النووي للفيروس HCMV في عينة الدم باستخدام تفاعل البلمره المتسلسل في الوقت الحقيقي qPCR)). أظهرت نتائج الكشف عن الحمض النووي لفيروس HCMV ان ثمان عينات (10.0٪) من أصل 80 مريضة تم اكتشاف اصابتهن بالفيروس المضخم للخلاياCMV .

تقنية تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) لتضخيم الجين UL97 ، والتي أظهرت اكتشاف HCMV في 5 (62.5٪) من العينات من أصل 8 (100٪) من إجمالي العينات المصابة بفيروس HCMV التي تم جمعها من النساء اللواتي يعانين من الاجهاض ثم تم الكشف عنها بواسطة تقنية تفاعل البلمره المتسلسل في الوقت الحقيقي qPCR) (. كما وقد أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية (p> 0.05) بين مجموعات الدراسة من حيث إيجابية HCMV كما هو محدد بواسطة qPCR والجين UL97.

اترك تعليقاً