You are currently viewing رسالة ماجستير / حنين حسن

رسالة ماجستير / حنين حسن

اعلام المكتبة المركزية / المهندس مهند 

 

المستخلص

 

 يعتبر مرض الكبد الدهني غير الكحولي من أكثر الأمراض انتشارًا في العالم نتيجة عدم ظهور أعراض على الشخص المصاب بالمرض.  الآن يتم التعرف على الأنسجة الدهنية ، ليس فقط  كمكان لتخزين الطاقة الزائدة الناتجة من تناول الطعام ولكن أيضًا تعمل على إفراز عدد من المواد النشطة بيولوجيًا ، والمعروفة باسم أديبوكاين  أوأديبوسايتوكين .  يمكن أن يساهم الإنتاج أو الإفراز غير المنظم لهذه  الاديبوكينات والناتج من زيادة الانسجة الدهنية الى ظهور  . NAFLD.  في هذه الدراسة ركزنا على تغيير مستوى الاومنتين-1  وبعض المتغيرات الحيوية المرتبطة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

 أجريت الدراسة في مستشفى المقدادية العام / محافظة ديالى . خلال الفترة من 1 /10/ 2021 إلى

 30/12/2021  وتم جمع (90) عينة دم بعد تشخيصها من قبل الطبيب المختص (بالموجات فوق الصوتية) حيث اشتملت الدراسة على (60) مريض بالكبد الدهني غير الكحولي . وبمتوسط  عمر
(30-70) سنة تمت مقارنة المرضى بـ (30) شخص أصحاء كمجموعة ضابطة وبمتوسط   عمر (30 – 70) سنة.  تم استخدام الاليزا للكشف الاومنتين-1 في مصل الدم .  يتم استخدام اختبار كمي سريع HS-INSULIN-CHECK-1 لتقدير الأنسولين.  اختبار CRP-latex هو اختبار تراص الشرائح للكشف الكمي وشبه الكمي عن البروتين C المتفاعلي (CRP) في مصل الدم البشري.  وتم تقييم اختبارات وظائف الكبد ,ملف الدهون, البروتين الكلي ,الالبومين ,كلوبيولين  والسكرالعشوائي  باستخدام مقياس الطيف الضوئي شبه الآلي (Humalyzer Primus).

أظهرت النتائج الدراسة :

1- وجود ارتفاع معنوي بمستوى احتمالية (0.05>P ) في مستوى الاومنتين-1  (omentin-1).

2- وجود ارتفاع معنوي بمستوى احتمالية (0.05>(P في مستوى ألانين امينوترانسفيريز  (ALT) ، اسبارتيت امينوترانسفيريز  (AST)   ,الدهون الثلاثية (TG), الكولستيرول الكلي(T.C)، الدهون الثلاثية(TG)، البروتينات الدهنية واطئة الكثافة (LDL-C)، البروتينات الدهنية واطئة الكثافة جداً (VLDL-C), البروتين C التفاعلي CRP)) ,العمر , مؤشر كتلة الجسم و الخصر.

3- وجود ارتفاع في قيمة الفوسفاتيز القاعدية  (ALK), الانسولين , البروتين الكلي ,الكلوبيولين لكن بدون فرق معنوي في مستوى الاحتمالية( p >0.05 ).

4- وجود انخفاض في قيمة السكرالعشوائي , الالبومين ,البروتينات عالية الكثافة  لكن بدون فرق معنوي في مستوى الاحتمالية p >0.05)).

5- أظهرت مؤشرات  الاومنتين-1 , ألانين امينوترانسفيريز  , اسبارتيت امينوترانسفيريز  , الكولسترول الكلي , الدهون الثلاثية  ,البروتين الدهني منخفض الكثافة جداً ,الكوليسترول الكلي والكلوبيولين حساسية أعلى مقارنة بالفوسفاتيز القاعدي , السكرالعشوائي والبروتين الدهني عالي الكثافة  مع وجود فرق معنوي كبير (p <0.05)  .

 6- بالاعتماد على النوعية ، أظهرت مؤشرات الفوسفات القلوية والبروتين الدهني عالي الكثافة أعلى درجة خصوصية مقارنة بمعايير الكلوبيولين ,الأنسولين , اسبارتيت امينوترانسفيريز  ,الكوليسترول والبروتين الدهني منخفض الكثافة جداً مع وجود فرق معنوي مرتفع (p <0.05).

7- وجود ترابط بين الاومنتين-1 و المؤشرات الاخرى لكن بدون فروق معنوية (p <0.05).

اترك تعليقاً