رسالة ماجستير حنان جاسم ( التصرف الديناميكي لمجموعة الركائز قرب اساس ماكنة في  التربة الرملية )

المستخلص

تعتبر الآلات والمعدات من المصادر الرئيسية للاهتزازات في المدن. تنتقل هذه الاهتزازات عبر التربة وتؤثر على خصائصها الهندسية التي تتسبب في وضع الأساسات تحت هذه الأحمال في وضع مختلف  ، وغالبًا ما تستخدم الأساسات العميقة الركائز, و نتيجة لذلك ، تعتبر الركائز الحل الأمثل لنقل الأحمال من سطح التربة إلى طبقات أكثر استقرارً.

تبحث هذه الدراسة الاستجابة الديناميكية لمجموعة ركائز عند تعرضها لحمل ديناميكي ناتج عن أساس آلة على شكل مربع قريب يعمل كمصدر للاهتزاز. يتم إنشاء مصدر الاهتزاز من خلال تطبيق أساس الآلة على قدم مربع (80 × 80) ملم. يتم وضع قاعدة مجاورة أخرى (مجموعة ركائز) ، والتي يجب فحص تأثيرات الاهتزاز عليها. يتم وضع كلا الأساسين فوق التربة الرملية. تتكون مجموعة الركائز من غطاء بأبعاد (10 × 100 × 100) ملم ومجموعة من اربعة ركائز مدفوعة بقطر 8 ملم. التباعد بين الأكوام هو (8D) ،(L / D) = 31. يتم إجراء الاختبارات في ظروف جافة وغارقة ، ويتم إجراؤها مع الانتباه إلى المسافة بين قاعدة الماكينة (مصدر الاهتزاز) والأكوام ، بالإضافة إلى تردد تشغيل المذبذب الميكانيكي (قاعدة الماكينة). كل هذه الاختبارات تتم باستخدام تربة رملية بكثافة نسبية (85٪). تم إجراء جميع التجارب على ثلاثة ترددات تشغيل ، 10 و 15 و 20 هرتز. التباعد (S) بين الأساسات هو كما يلي: (S = 0.5B ، S = B ، S = 2B ، S = 3B) (حيث يشير B إلى عرض مجموعة الكومة) ، لمجموعة الوبر. بالإضافة إلى سعة وسرعة إزاحة الاهتزاز ، تتم مراقبة التسارع واستقرار الأساس والميل أثناء الاختبارات. عند مقارنتها بالقيم المماثلة في ظل الظروف الجافة ، فإن سعة إزاحة مجموعة الوبر وسرعة الاهتزاز والتسارع انخفضت جميعها في ظل الظروف الرطبة.

كانت أعلى نسبة انخفاض في سعة الإزاحة لمجموعة الوبر في حالة الجفاف. عندما زادت المسافة بين الأساسات من 0.5B إلى 3B بترددات 10 و 15 و 20 هرتز ، كان تردد 10 هرتز (86.92٪). أعلى نسبة انخفاض في سرعة الاهتزاز عند تردد 15 هرتز في الحالة الجافة كانت (68.59٪). وكان أعلى معدل انخفاض في قيمة التسارع (100٪) عند 10 هرتز في حالة النقع.

أظهرت الاختبارات أيضًا استقرار وإمالة مجموعة الركائز تحت تأثير الحمل الديناميكي الناشئ عن أساس الماكينة. تنخفض عندما تزداد المسافة بين أساس الآلة (مصدر الاهتزازات) والأكوام. كانت أعلى نسبة انخفاض في تسوية خط الأساس (76.95٪) عند 10 هرتز. في حين أن أعلى نسبة انخفاض في الميل الرأسي للأساس كانت (86.09٪) عند تردد 15 هرتز. أخيرًا ، كان أعلى معدل انخفاض في الميل الأفقي للقاعدة (43٪) عند تردد 20 هرتز .

اترك تعليقاً