رسالة ماجستير سيناء جبار / بعنوان:خوارزميات لحل مسألة ترتيب متعددة الهدف على ماكنة واحدة

المستخلص

       في هذه الرسالة، قدمنا مسألة ترتيب متعددة الهدف (متعددة المقاييس) على ماكنة واحدة. الأهداف الأربعة هي وفت الاتمام الكلي (Cj∑)، وقت التأخير الكلي∑Lj) )، وأعظم تأخير (Lmax) وأعظم تبكير (Emax).

 في هذه الرسالة، نهدف إلى إيجاد الحلول المثلى والمحلية (التقريبية) لمسألة ترتيب المهام (الوظائف) j ، j= 1,2,…n  على الماكنة لتقليل دالة متعددة الهدف

 +  + Lmax + Emax ).. اشرنا لهذه المسالة بالرمز (P).

        استخدمنا خوارزمية التقييد والتفرع (BAB) لغرض إيجاد الحل الأمثل. تستخدم خوارزمية (BAB) قيد أدنى (LB) يعتمد على صفة التجزئة لمسألة متعددة الأهداف. وكذلك، تستخدم القيد الأعلى الفعال (UB) في خوارزمية (BAB). تم تطبيق التجارب الحسابية لخوارزمية (BAB) على مجموعات ضخمة من مسائل الاختبار. خوارزمية (BAB) تعطي حل امثل للمسألة (P) الـى n = 21 بشكل فعال. تحتاج خوارزمية (BAB) إلى الكثير من الوقت للبحث عن الحل الأمثل. لذلك ، نستخدم خوارزميات (طرائق) البحث المحلية للحصول على حل  قريب من الحل الأمثل وتستغرق وقتًا أقل. هذه الطرائق هي (DM)  descent method ، simulated annealing (SA)و (GA)  genetic algorithm. كل من (DM) و (SA) تعطي حل لمسائل الاختبار الـى n=40000 بكفاءة بينما (GA) تعطي حل لمسائل الاختبار الى n=35000 بنجاح. يتم تطبيق (BAB) و (DM) و (SA) و (GA) عن طريق برمجتها في Matlab.

اترك تعليقاً