أطروحة دكتوراه عباس فاضل / بعنوان :تأثير برنامج تعليمي باستخدام (ملاعب-كرات) مختلفة في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الاساسية بالتنس للطلاب

المستخلص

الباب الاول: احتوى هذا الباب على المقدمة اذ تم التطرق الى العملية التعليمية وسبل تطويرها عن طريق برنامج تعليمي باستخدام (ملاعب-كرات) مختلفةوأهمية البحث في اعداد برنامج تعليمي باستخدام (ملاعب- كرات) مختلفة في التحصيل المعرفي والمهاري بالتنس للطلاب. وتطرق الباحث الى صلب المشكلة التي تتركز على قلة استخدام (ملاعب-كرات) مختلفة ملائمة للمبتدئين من اجل الوصول بهم الى مستوى افضل في التحصيل المعرفي والمهاري بالتنس

اما اهم اهداف البحث: التعرف على تاثير البرنامج التعليمي باستخدام (ملاعب-كرات) مختلفة بالاختبارات البعدية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل المعرفي وتعلم المهارات الاساسية بالتنس للطلاب.

اما اهم فروض البحث: هناك فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارات البعدية بين المجموعتين في التحصيل المعرفي وتعلم المهارات الاساسية بالتنس للطلاب ولصالح المجموعة التجريبية. 

اما المجالات البحثية:

المجال البشري: طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة ديالى– المرحلة الثالثة للعام الدراسي 2021-2022

 المجال الزماني: المدة من 1/11/ 2021  لغاية 1/3/2023

المجال المكاني: ملاعب التنس في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة ديالى

الباب الثاني : احتوى هذا الباب على الدراسات النظرية والدراسات السابقة وتطرق الباحث الى التعلم والتعلم الحركي والملاعب والكرات المختلفة في التعلم وكذلك تم التطرق للتحصيل المعرفي ومفهوم لعبة التنس والمهارات الاساسية (الارسال, الضربة الارضية الامامية والخلفية) اما الدراسات السابقة تضمنت دراسة (مصطفى جواد حسين) ودراسة (محمد احمد خليل) ودراسة (احمد ميثم عبد الخضر)

الباب الثالث: احتوى هذا الباب على منهج البحث واجراءاته الميدانية, اذ تم استخدام المنهج التجريبي على عينة مكونة من (40) طالب موزعين على مجموعتين (20) طالب للمجموعة التجريبية و(20) طالب للمجموعة الضابطة, وكيفية تحديد متغيرات البحث وكيفية اجراء التجربتين الاستطلاعيتين والاسس العلمية للاختبارات واجراء الاختبارات القبلية وتطبيق البرنامج التعليمي باستخدام (ملاعب-كرات) مختلفة والاختبارات البعدية فضلا عن ذلك تم عرض نتائج الاختبار القبلي(تكافؤ مجموعتي البحث).

الباب الرابع: تم عرض نتائج الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة للتحصيل المعرفي والمهاري وتحليلها, فضلا عن مناقشة تلك النتائج التي تم التوصل من خلالها الى تحقيق اهداف البحث.

الباب الخامس : احتوى هذا الباب على الاستنتاجات والتوصيات التي توصل اليها:

اهم استنتاجات البحث:-

  1. إن التدرج من الملعب الصغير ثم الوسط ثم الملعب الاعتيادي كان متناسبا مع قدرات المتعلمين
  2. إن التدرج بالكرات البرتقالية ثم الخضراء ثم الكرات الاعتيادي كان متناسبا مع قدرات المتعلمين
  3. تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في التحصيل المعرفي والمهاري بالاختبارات البعدية

اما اهم التوصيات:-

  1. ضرورة استخدام (الملاعب- الكرات) المختلفة في دروس التنس المتبعة في الكليات والمراكز التخصصية
  2. 2- التأكيد على تطوير الجانب المعرفي لدى الطلاب في التنس لما لها من دور في عملية تعلم المهارات
  3. 3-  تعميم نتائج الدراسة الكاملة على كليات التربية البدنية وعلوم لرياضة في العراق وكذلك العاملين في المجال الرياضي من الاندية الرياضية ومنتديات الشباب للاستفادة منها في تفعيل لعبة التنس من حيث خلق قاعدة أساسية.

اترك تعليقاً