رسالة ماجستير ظافر هاشم / بعنوان:تقييم انتشار الفيروس المضخم للخلايا بين مرضى التهاب الكبد B و C والمتبرعين بالدم في بعقوبة – ديالى

المستخلص

يستطيع الفيروس المضخم للخلايا ان يصيب الانسان في أي مرحلة من  مراحل الحياة ويبقى كامن لفترة طويلة في الجسم ويستطيع ان يعيد نشاطه في أي وقت وفقا الى الحالة المناعية للجسم. كان هدف الدراسة هو تقييم مخاطر الإصابة المشتركة بفيروس HCMV في مرضى التهاب الكبد B ومرضى التهاب الكبد C وكذلك تقييم انتشار الفيروس المضخم للخلايا بين المتبرعين بالدم.

 أجريت هذه الدراسة في الفترة (من الاول من كانون الثاني٢٠٢٢ إلى الاول من أيار ٢٠٢٢ في مستشفى بعقوبة التعليمي ومختبر الصحة العامة ومصرف الدم الرئيسي في بعقوبة -محافظة ديالى.

بلغ العدد الكلي للعينات التي تم جمعها 112 عينة ،جمعت من 31 مريضًا مصابًا بفيروس التهاب الكبد B ، و 31 مريضًا مصابًا بفيروس التهاب الكبد C ، و 50 متبرعًا بالدم.

تم إجراء الاختبارات المصلية بواسطة ELISA للكشف عن HCMV IgM و HCMV IgG بينما تم إجراء الاختبارات الجزيئية بواسطة real-time PCR للكشف عن HCMV DNA ولتقييم الحمل الفيروسي ل HCMV. كذلك تم تحليل اختبارات وظائف الكبد (TSB ، البيليروبين غير المباشindirect bilirubin ، البيليروبين المباشرdirect bilirubin ،AST ، ALP ، و ALT) بواسطة جهاز Cobas c-111 ، والتي تعتبر اختبارات قياس لحالة الكبد.

أظهرت النتائج أن (%3.2) من مرضى التهاب الكبد الفيروسي B كانوا إيجابيين لـ HCMV IgM وكان أيضًا (%100) إيجابيين لـ HCMV IgG ، بينما (%3.2) من مرضى التهاب الكبد الفيروسي C كانوا إيجابيين ل HCMV IgM و (%96.8) لـ HCMV IgG. أما بالنسبة للمتبرعين بالدم ، فقد أظهرت النتائج أن HCMV IgM لم يكن مكتشف، بينما تم الكشف عن HCMV IgG في %92 منهم مع عدم وجود فروق معنوية (P-value > 0.05).

كان معدل الإيجابية لـ HCMV IgM 2.2% بين الذكور و0%  بين الإناث ، بينما كان معدل الإيجابية لـ HCMV IgG 94.5% بين الذكور و 100% بين الإناث مع عدم وجود فروق معنوية. كان معدل الإيجابية لـ HCMV IgM 1.6% في المناطق الحضرية و 2% في المناطق الريفية، بينما كان معدل الايجابية لـ HCMV IgG 96.7% في المناطق الحضرية و 94.1% في المناطق الريفية مع عدم وجود فروق معنوية. كذلك أوضحت النتائج أن الفئة العمرية (60 ≤) سنة لديها أعلى معدل من HCMV IgM  12.5% والفئات العمرية (60 ≤) و 45-59سنة لديها أعلى معدل من HCMV IgG 100% لكل منهما مع عدم وجود فروق معنوية.

تم إجراء الاختبارات الجزيئية بواسطة real-time PCR أظهرت النتائج هنا أن HCMV DNA كان موجودًا في %54.8من مرضى التهاب الكبد B ، و %38.7  من مرضى التهاب الكبد C ، و %14 من المتبرعين بالدم مع وجود فروق معنوية (P-value  < 0.001). أظهرت النتائج أن إيجابية  HCMV DNA كانت أعلى بين الإناث منها بين الذكور بدون وجود فروق معنوية (P-value > 0.05). أيضا، كانت إيجابية HCMV DNA أعلى في المناطق الريفية منها في المناطق الحضرية. من حيث العمر ، كانت الفئة العمرية (60 ≥ ) سنة لديها أعلى معدل لإيجابية  HCMV DNA بين المجموعات الأخرى ، مع وجود فروق معنوية (P-value = 0.019). كان مدى الحمل الفيروسي للفيروس المضخم للخلايا  1- 1835958  في مرضى التهاب الكبد C و 1-217115 في مرضى التهاب الكبد  Bو 1-1440464 في المتبرعين بالدم.

فيما يتعلق باختبارات وظائف الكبد ، كشفت النتائج أن المستويات المرتفعة (غير الطبيعية) للـ AST و ALT كانت موجودة في 4 فقط  من مرضى التهاب الكبد C الذين لديهم ال HCMV DNA positive.  اما بقية فحوصات وظائف الكبد فقد كانت ضمن الحدود الطبيعية في جميع مجاميع الدراسة.

اترك تعليقاً