رسالة ماجستير زينب عبد الحسن / بعنوان فاعلية استراتيجية الايدي والعقول في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط وتفكيرهن المنظومي

المستخلص

يهدف البحث التعرف الى فاعلية استراتيجية (الايدي والعقول) في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط وتفكيرهن المنظومي.  

ولأجل تحقيق هدفي البحث صيغت الفرضيتين الصفريتين الأتيتين:-

  1. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسنَّ مادة العلوم على وفق استراتيجية (الايدي والعقول) وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسنَّ المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم الاحيائية.
  2. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسنَّ مادة العلوم على وفق استراتيجية (الايدي والعقول) وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسنَّ المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير المنظومي.

   اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذات الضبط الجزئي(مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة)، ويتمثل مجتمع البحث الحالي طالبات الصف الثاني المتوسط في المدارس المتوسطة والثانوية الحكومية للبنات في المديرية العامة للتربية في محافظة ديالى/ مركز قضاء المقدادية للعام الدراسي(2022-2023)، واختيرت ثانوية (تل الزعتر للبنات) كعينة للبحث بصورة قصدية لاحتوائها على ثلاث شعب وتم اختيار شعبتين بصورة عشوائية لتمثل احداها المجموعة التجريبية والاخرى تمثل المجموعة الضابطة، وبلغت عينة البحث (60) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط بعد استبعاد الطالبات الراسبات.

واختيرت شعبة (أ) بصورة عشوائية لتمثل المجموعة الضابطة بواقع(30) طالبة، وشعبة (ج) بواقع(30) طالبة لتمثل المجموعة التجريبية، وكوفئت مجموعتي البحث في متغيرات(العمر الزمني محسوباً بالأشهر، اختبار(رافن) للذكاء، التحصيل السابق في مادة العلوم,اختبار المعلومات السابقة في مادة العلوم). حددت المادة الدراسية بوحدتين (الثالثة والرابعة) المتمثلة بأربعة فصول المقررة تدريسها لمادة العلوم وهي(الخامس، السادس، السابع، الثامن)، صاغت الباحثة عدداً من الاغراض السلوكية للفصول الاربعة وبلغ عددها(104) غرضاً سلوكياً ممثلة للمستويات(تذكر، فهم، تطبيق، تحليل) حسب تصنيف بلوم، اعدت الباحثة (18) خطة تدريسية للمجموعة التجريبية وفق استراتيجية(الايدي والعقول) و(18) خطة تدريسية للمجموعة الضابطة وفق الطريقة الاعتيادية و بواقع حصتين اسبوعياً، ودرست الباحثة المجموعتين بنفسها خلال مدة التجربة التي استمرت (10) اسابيع متتالية بدأ من يوم الاثنين الموافق 17/10/2022 ولغاية يوم الاحد الموافق8/1/ 2023.

اعدت الباحثة اداتين للبحث، تمثلت الاولى في اختبار اكتساب المفاهيم الاحيائية المتكون من (15) مفهوماً احيائياً ولكل مفهوم ثلاث فقرات اختبارية (تعريف المفهوم، تمييز المفهوم، تطبيق المفهوم) ليصبح الاختبار متكوناً من(45) فقرة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد وتم التأكد من صدقهِ وثباتهِ ومستوى صعوبة فقراتهِ، وقوة تميزها، وفعالية بدائلهِ الخاطئة وباستخدام الحقيبة الاحصائية (SPSS).

اما الاداة الثانية فتمثلت باختبار التفكير المنظومي واعتمدت بصياغة فقرات اختبار التفكير المنظومي الذي يتألف من أربعة مهارات رئيسة يتألف كل منها من ثلاث مهارات فرعية أي بواقع (12) فقرة موزعة على المهارات الفرعية، وكانت درجة الاختبار النهائية (60) درجة، وتم التحقق من صدقه وثباته والخصائص السايكومترية.

طبقت الباحثة اداتي البحث على مجموعتي البحث بعد انتهاء مدة التجربة، وطبق اختبار التفكير المنظومي لمجموعتي البحث في يوم الاربعاءالموافق (4/1/2023),و طبق اختبار اكتساب المفاهيم الاحيائية في يوم (الخميس) الموافق (5/1/2023).

وبعد تحليل النتائج إحصائياً اظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسنَّ مادة العلوم باستراتيجية (الايدي والعقول) على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسنَّ المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم الاحيائية وفي اختبار التفكير المنظومي.

اترك تعليقاً