You are currently viewing أطروحة دكتوراه رعد عبد الله / بعنوان: أثر وحدات تعليمية وفقا لاشكال إستراتيجية التعليم المتمايز في الذكاء الجسمي الحركي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب

أطروحة دكتوراه رعد عبد الله / بعنوان: أثر وحدات تعليمية وفقا لاشكال إستراتيجية التعليم المتمايز في الذكاء الجسمي الحركي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب

المستخلص

يمثل التعليم المتمايز أهمية في عملية التعليم، ونحتاج للتقصي عن أثرها في تعلم بعض مهارات الاساسية بكرة القدم، ويكون ذلك عن طريق استعمال ثلاثة أشكال للتعليم المتمايز وهي (الذكاءات المتعددة، أنماط التعلم، التعلم التعاوني) والمقارنة بين هذه الأشكال.

ويهدف البحث إلى التعرف على أثير التعليم المتمايز بأشكاله الثلاثة على تعلم بعض المهارات الاساسية  بكرة القدم للطلاب، والتعرف على أفضل شكل تعليمي مستعمل.

وتم استعمال المنهج التجريبي، وشملت عينة البحث (45) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط وبأعمار تتراوح بين (13 – 14) سنة، في مدرسة متوسطة الشهيد طالب السهيل للمتميزين للبنين التابعة لمديرية تربية بغداد الكرخ الثالثة ، وكل مجموعة تضم (15) طالبا .

 استعملت المجموعة الأولى التعليم المتمايز باسلوب الذكاءات المتعددة، واستعملت المجموعة الثانية التعليم المتمايز باسلوب أنماط التعلم، أمَّا المجموعة الثالثة فاستعملت التعليم المتمايز باسلوب التعلم التعاوني.

وتم إجراء الاختبارات القبلية والبعدية للعينة في الذكاء الجسمي -حركي وثلاث مهارات اساسية  بكرة القدم وهي (الدحرجة، التمرير، التهديف).

وعن طريق تنفيذ الوحدات التعليمي المقترح المكون من (16) وحدة تعليمية، أظهرت النتائج وجود فروق معنوية في الأثر وللأشكال الثلاثة، ولم تظهر فروقات بين مجاميع البحث الثلاثة للتعليم المتمايز باستعمال الذكاءات المتعددة وأنماط التعلم والتعلم التعاوني.

وأوصى الباحث باستعمال التعليم المتمايز في الذكاء الجسمي – حركي وتعلم المهارات، لما لها من أهمية كبيرة في عملية معالجة الفروق الادراكية للمتعلمين، واستعمال الوسائل والأساليب المتعددة في عملية التفاعل، وإيصال المعلومة للمتعلمين، والتعامل معها على نحوٍ جيد.

اترك تعليقاً