You are currently viewing رسالة ماجستير كوثر محسن / بعنوان/ التحري المظهري و الجزيئي عن بعض عوامل الضراوة لبكترياStaphylococcus aureusالمعزولة من مرضىالتهاب الجلد التأتبي و دراسة حساسيتها للمضادات الحياتية

رسالة ماجستير كوثر محسن / بعنوان/ التحري المظهري و الجزيئي عن بعض عوامل الضراوة لبكترياStaphylococcus aureusالمعزولة من مرضىالتهاب الجلد التأتبي و دراسة حساسيتها للمضادات الحياتية

المستخلص

        تعد بكتريا Staphylococcus aureus  ممرضة انتهازية لأمتلاكها العديد من عوامل الضراوة و مقاومتها المتعددة للمضادات الحيوية ، إذ تتواجد بصورة رئيسة على الجلد و الأغشية المخاطية ، ، هدفت الدراسة الحالية إلى عزل وتتشخيص بكتريا المكورات العنقودية الذهبية من التهاب الجلد التأتبي ودراسة بعض عوامل ضراوتها مظهريا وجينيا . تم أخذ (100) عينة من جلد مرضى مصابين بمرض التهاب الجلد التأتبي من الجنسين كلاهما من مستشفى الكندي التعليمي، مستشفى بغداد التعليمي و بعض العيادات التخصصية الجلدية خلال المدة الزمنية  من  21 \ 2 \ 2023  لغاية  21 \ 5 \ 2023 ، و تم تشخيص 52(82.54%) عزلة على أنها تعود لبكتريا Staphylococcus aureus من مجموع 63 عزلة موجبة للنمو البكتيري ، شخصت العزلات باستخدام طرائق التشخيص التقليدية اعتمادا على الصفات الكيموحيوية و الزرعية و المجهرية ، و استخدام جهاز Vitek2.

         أظهرت نتائج الدراسة الحالية أن أعلى نسبة للأصابة بالتهاب الجلد التأتبي كانت للأناث إذ بلغت 30(57.7%) عزلة مقارنة بالذكور التي بلغت 22(42.3%) عزلة ، و أن الاصابة بالتهاب الجلد التأتبي المزمنChronic  قد بلغت 39(75%) عزلة و كانت أعلى من التهاب الجلد التأتبي الحاد Acute  التي بلغت 13(25%) عزلة ، كما بينت النتائج ان أعلى اصابة كانت للاطفال من الفئة العمرية (شهر واحد – 10سنوات) إذ بلغت 18(34.6%) عزلة و أدنى أصابة من حصة الفئة العمرية (50-41) سنة التي كانت 3(5.8%) عزلات ، و أن هناك علاقة بين التاريخ العائلي الوراثي لمرض التهاب الجلد التأتبي و احتمالية الاصابة به ، إذ كان من بين العزلات الخاضعة للدراسة 34(65.38%) عزلة لها تاريخ عائلي وراثي ايجابي للمرض ، و كانت نتيجة الاصابة بالتهاب الجلد التأتبي المتوسط Moderate أعلى من الحالتين الشديدةSevere   و المعتدلة Mild  .

         اظهرت نتائج الدراسة مقاومة جميع 20(100%) عزلات بكتريا S. aureus   للمضادات الحيوية التالية (Clindamycin ، Piperacillin/Tazobactam ، Erythromycin) بينما تباينت المقاومة لباقي المضادات من مجاميع مختلفة. و أظهرت نتائج الكشف المظهري عن بعض عوامل الضراوة قابلية العزلات المدروسة على انتاج أنزيم الفا هيمولايسين بنسبة 15(75%) و أنزيم مخثر البلازما بنسبة 17(85%). فيما بينت نتائج الدراسة الجزيئية باستخدام تقنية تفاعل البلمرة  المتسلسل امتلاك العزلات المدروسة لبعض جينات الضراوة ، إذ أظهرت النتائج امتلاك عزلات بكتريا S. aureus  لجين eta بنسبة 9(45%) ، جين pvl   بنسبة 6(30%) ، جين hla   ينسبة 10(50%) ، جين coa  بنسبة 13(65%).

اترك تعليقاً