You are currently viewing رسالة ماجستير ميس خليل / بعنوان: السلوك الاستباقي وعلاقته بدافعيَّة العمل الإداري لإدارات المسابح في إقليم كردستان العراق من وجهة نظر العاملين

رسالة ماجستير ميس خليل / بعنوان: السلوك الاستباقي وعلاقته بدافعيَّة العمل الإداري لإدارات المسابح في إقليم كردستان العراق من وجهة نظر العاملين

المستخلص

احتوى هذا الباب على المقدمة وأهمية البحث، إذ جرى التطرق فيها إِلى مفهومي السلوك الاستباقي ودافعية العمل الإداري واهتمام العديد من الباحثين والدارسين بالمفهومين بوساطة دراستهما لدورهما المهم والفاعل في منع حدوث التأثيرات الإدارية والنفسية السلبية التي تحدثها ظروف العمل الرياضي في المسابح الرياضية ودورها الكبير في تكوين الشخصيّة وتنمية جوانبها العقليَّة، والنفسيَّة، والاجتماعيةَّ، إِذ تعمل على كسر الحواجز والعلاقات التقليدية بين إدارات المسابح والأفراد العاملين فيها، وذلك بوساطة المواقف المتنوعة الَّتي تجعل هذه الدراسة تحاول التعرّف على علاقة السلوك الاستباقي بدافعيّة العمل الإداري لإدارات المسابح في إقليم كردستان العراق من وجهة نظر العاملين في هذه المسابح.

أمَّا مشكلة البحث فقد تمثَّلت بالتساؤل الآتي:

  • هل توجد علاقة بين السلوك الاستباقي للعاملين في مسابح إقليم كردستان العراق ودافعيتهم للعمل من وجهة نظر العاملين؟

وتتمثل أهداف البحث ببناء وتقنين مقياس السلوك الاستباقي لإدارات المسابح في الإقليم، وإعداد مقياس دافعيّة العمل الإداري لإدارات المسابح، والتعرُّف على علاقة السلوك الاستباقي بدافعية العمل الإداري لإدارات إقليم كردستان من وجهة نظر العاملين.

فشمل الباب الثاني: الدراسات النظرية والدراسات المشابهة

اما الباب الثالث: منهج البحث وإجراءات بناء المقياسين

فكانت اجراءات البحث وعينته حيث استعمل الباحث المنهج الوصفي بالاسلوب المسحي لملائمة طبيعة البحث واهدافه وكانت عينة البحث العاملين في المسابح الموجودة في محافظات اقليم كوردستان العراق(السليمانية,اربيل, دهوك) فضلا عن ذلك  المسابح الموجودة في الاقضية التابعة للاقليم اداريا في ديالى والتاميم والبالغ عددهم (204)عاملا

اما الباب الرابع فشمل: عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها

اما الباب الخامس فشمل: الاستنتاجات والتوصيات:

  1. احتوى هذا الباب على الاستنتاجات الَّتي تمَّ التوصل فيها إِلى بناء وتقنين مقياس السلوك الاستباقي،
  2. وإعداد مقياس دافعية العمل الإداري لإدارات المسابح من وجهة نظر العاملين فيها وفي حدود مجتمع البحث،
  3. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط طردية قوية بين السلوك الاستباقي ومكوناته مع دافعية العمل الإداري لدى إدارات المسابح من وجهة نظر العاملين.
  4.  كما أثبتت الدراسة بأَنَّ إدارات المسابح تتمتع بدرجة جيدة جدا من السلوك الاستباقي لمواجهة المتغيرات والظروف المستقبلية.
  5. وأوصت الدراسة بإمكانية تكييف مقياس السلوك الاستباقي وتطبيقه في مؤسسات رياضية أخرى.
  6. وتطبيق مقياس الدافعية للعمل الإداري المعد في هذه الدراسة على الهيئات الإدارية والتدريبيّة والتحكيميّة العاملة في المؤسسات الرياضية بعد تكييفه على وفق الإِجراءات العلميّة.

اترك تعليقاً