You are currently viewing رسالة ماجستير أكرم حيدر / بعنوان:     دراسة مقارنة لبعض الصفات الفسلجية والبيوكيميائية لأسماك الكارب الشائع (Cyprinus carpio L.) في أربع مواقع مختلفة وسط العراق

رسالة ماجستير أكرم حيدر / بعنوان:     دراسة مقارنة لبعض الصفات الفسلجية والبيوكيميائية لأسماك الكارب الشائع (Cyprinus carpio L.) في أربع مواقع مختلفة وسط العراق

المستخلص

أجريت الدراسة الحالية للفترة من حزيران لغاية تشرين الثاني 2022، وهدفت الى اجراء مقارنة في الحالة الصحية والفسلجية والبيوكيميائية لأسماك الكارب الشائع Cyprinus carpio L. في أربع مواقع مختلفة ضمن أربع محافظات وسط العراق. اختيرت وبشكل عشوائي أحواض ترابية لتربية أسماك الكارب الشائع (مساحة الحوض الواحد 5 دوانم وبثلاثة مكررات). تمثلت تلك الأحواض الترابية بموقعين عند نهر دجلة الموقع الأول في قضاء الدجيل/ محافظة صلاح الدين، والموقع الثاني في قضاء الصويرة/ محافظة واسط. بينما كان الموقعان الآخران أحواض ترابية عند نهر الفرات، وهما الموقع الثالث في قضاء الفلوجة/محافظة الأنبار، والموقع الرابع في قضاء المحاويل/محافظة بابل.

   جمعت نماذج المياه والأسماك شهرياً من مواقع الدراسة المختلفة. قيست بعض خواص المياه للأحواض الترابية لتربية الأسماك، تبين من النتائج الحالية في المواقع الأربعة المختلفة وجود فروقات عالية المعنوية عند مستوى 0.01)  (P إذ سجل أعلى معدلاً للأوكسجين الذائب 7.6 ملغم/لتر في الموقع الثالث، وأدنى معدلاً 5.2 ملغم/ لتر في الموقع الأول، ثم الموقع الثاني 5.8ملغم/ لتر. وكان اعلى معدل تركيز TDS في الموقع الأول، والثاني والرابع الذي سجل 1.0غم/لتر و0.8 غم/ لتر و0.9 غم/ لتر على التوالي، وأدنى معدلاً كان في الموقع الثالث الذي سجل 0.5 غم/لتر. بالنسبة لدرجة الاس الهيدروجيني كان أعلى معدلاً في الموقع الثالث 7.6 وأدنى معدلاً في الموقع الأول5.6 . وفيما يخص عكارة المياه فقد سجلت اعلى المعدلات بلغت 45.6  NTUفي الموقع الأول، وأدنى المعدلات بلغت13.9   NTUفي الموقع الثالث.

   جمع 360 نموذجاً من أسماك الكارب الشائع بالحجم التسويقي المرباة في الاحواض الترابية في مواقع الدراسة الأربعة المختلفة عند نهري دجلة والفرات. أجريت عملية الفحص شهريا استمرت لمدة 6 أشهر. توزعت الأسماك بعدد 15 سمكة شهريا لكل موقع (بعدد 5سمكات مصطاده/ حوض). تراوحت الأطوال الكلية للأسماك بمدى بين 37.5 سم الى 58.7 سم، أوزانها الكلية بين 1000 الى 2000 غم، جمعت نماذج الدم وقيست بعض صفات الدم، إذ أشارت نتائج التحليل الاحصائي إلى وجود فروقات عالية المعنوية عند (P  0.01) لمعايير الدم بين الأسماك في المواقع الأربعة، وسجلت زيادة ملحوضة في الصورة الدمية للأسماك المرباة في الموقع الأول (الدجيل/ نهر دجلة) لكل من خلايا الدم الحمر والبيض، وحجم الدم المضغوط، والهيموغلوبين التي بلغت 2.0×10 6خلية/ ملم3 و32.8 × 103 خلية/ ملم3 و38.4 % و 12 غم/ ديسيلتر على التوالي. في حين كانت القيم الأدنى قد سجلت للأسماك المرباة في الموقع الثالث (الفلوجة/نهر الفرات) لكل من خلايا الدم الحمر والبيض، وحجم الدم المضغوط، والهيموغلوبين التي بلغت 1.8 ×10 6خلية/ ملم3 و26.8× 103 خلية/ ملم3 و32.8 % و9 غم/ ديسيلتر على التوالي.

   قيس نشاط بعض أنزيمات الكبد وأهمها البروتين الكلي والالبومين والفوسفاتيز القاعدي (ALP) والكلوكوز والكوليسترول الكلي، إذ بينت النتائج الحالية ارتفاعاً عال المعنوية عند (p  0.01) في الموقع الأول (الدجيل/ نهر دجلة)، وسجلت أعلى القيم خلال الأشهر الحارة تموز وآب وبلغت معدلاتها 5.1غم/ ديسيلتر و 84.7 وحدة دولية و131.0 ملغم/ ديسيلتر و 174.7ملغم/ ديسيلتر على التوالي، وسجلت أدنى القيم في الموقع الثالث (الفلوجة/ نهر الفرات) لكل من البروتين الكلي والفوسفاتيز القاعدي والكلوكوز والكوليسترول الكلي، إذ سجلت 3.5 غم/ ديسيلتر و 38.4وحدة دولية و88.5 ملغم/ ديسيلتر و 107.9ملغم/ ديسيلتر على التوالي. أشارت نتائج التحليل الكيميائي للعضلات إلى تذبذب في قيم عضلات الأسماك المرباة في مواقع الدراسة الأربعة المختلفة. أشارت نتائج التحليل الاحصائي إلى أن التركيب الكيميائي للعضلات شهدت فروقات معنوية عند (p  0.05) إذ تفوقت اسماك نهر دجلة في كل من نسبة الرماد 4.9% والدهون 33.6% والكربوهيدرات 0.5% مقارنة بتفوق عضلات اسماك نهر الفرات في نسبة البروتينات 66.2%، في حين كانت نسبة الرطوبة متقاربة لعضلات الأسماك في مواقع الدراسة الحالية جميعها.

أشارت نتائج المقاطع النسجية للكبد وجود تغيرات واضحة مرضية وحالات تضخم وتنخر وتنكس وارتشاح خلايا الكبد فضلاً عن حالة احتقان دموي للأسماك في الموقعين الأول (الدجيل) والثاني (الصويرة) عند نهر دجلة، بينما كانت الحالة اقل ضرراً في نسيج كبد الأسماك المرباة في الموقع الرابع (المحاويل) وكانت طفيفة في الموقع الثالث (الفلوجة) عند نهر الفرات.

   نستنج من الدراسة الحالية بأن العوامل البيئية للمياه المدروسة كانت أكثر ملائمة لتواجد ومعيشة أسماك الكارب الشائع المرباة في أحواض ترابية عند نهر الفرات مما هو عليه عند نهر دجلة، فضلاً عن أن الأسماك كانت أفضل حالاً من الناحية الفسلجية والبيوكيميائية والصحية عند نهر الفرات في الموقعين الثالث (الفلوجة) ثم الرابع (المحاويل) مقارنة بالموقع الثاني (الصويرة) وأخيراً الموقع الأول (الدجيل) عند نهر دجلة. 

اترك تعليقاً