You are currently viewing رسالة ماجستير جلال محمد / بعنوان: الخيال الأخلاقي وعلاقته بالشخصية الاستباقية لدى مدرسي المرحلة الإعدادية

رسالة ماجستير جلال محمد / بعنوان: الخيال الأخلاقي وعلاقته بالشخصية الاستباقية لدى مدرسي المرحلة الإعدادية

المستخلص

يهدف البحث الحالي التعرف إلى :

  • الهدف الأول : الخيال الأخلاقي لدى مدرسي المرحلة الإعدادية
  • الهدف الثاني : الشخصية الاستباقية  لدى مدرسي المرحلة الإعدادية
  • الهدف الثالث: العلاقة بين الخيال الأخلاقي والشخصية الاستباقية لدى مدرسي المرحلة الإعدادية
  • الهدف الرابع  : دلالة الفروق الإحصائية في العلاقة الارتباطية بين  الخيال الأخلاقي والشخصية الاستباقية  تبعا لمتغير الجنس (ذكور- إناث) والتخصص (علمي – إنساني)  .
  • الهدف الخامس : مدى إسهام الخيال الأخلاقي في الشخصية الاستباقية .

تألفت عينة البحث الحالي  من  (400) مدرس ومدرسة من مدارس مديرية تربية ديالى /قسم تربية المقدادية للعام الدراسي (2022-2023) تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية لسهولة التطبيق وعلى وفق متغير الجنس (ذكور- إناث) والتخصص (العلمي – إنساني) .

ولتحقيق أهداف البحث الحالي قام الباحث ببناء مقياس (الخيال الأخلاقي) معتمدا على نظرية (2006 , Yurtsever). فقد تم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس من حيث الصدق الظاهري ومؤشرات صدق البناء . وأما الثبات فقد استخرجه بطريقتين , الاختبار وإعادة الاختبار والذي بلغ (0,84) وبطريقة معادلة
ألفا كرونباخ (0,89) إذ اصبح المقياس بصورته النهائية مكون من (30) فقرة موزعه على ثلاث مجالات.

وأما مقياس الشخصية الاستباقية فقد تبنى الباحث مقياس (العبيدي, 2021).

وتم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس من حيث الصدق الظاهري ومؤشرات صدق البناء . وأما الثبات فقد استخرجه بطريقتين ,الاختبار وإعادة الاختبار والذي بلغ (0,82) وبطريقة معادلة ألفا كرونباخ (0,88) إذ تألف المقياس من (38) فقرة .

وعند تحليل البيانات إحصائياً باستخدام الحقيبة الإحصائية SPSS أسفرت النتائج عما يأتي :

  1. أفراد عينة البحث الحالي لديهم خيال أخلاقي .
  2. أفراد عينة البحث لديهم شخصية استباقية .
  3. وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً بين الخيال الأخلاقي والشخصية الاستباقية.
  4. وجود فروق دالة إحصائياً في العلاقة الارتباطية بين  الخيال الأخلاقي والشخصية الاستباقية  تبعا لمتغير الجنس (ذكور- إناث) فكانت لصالح الذكور. ولم توجد فروق بالعلاقة الإحصائية تبعاً للتخصص (علمي– إنساني).

وفي ضوء هذه النتائج خرج الباحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات.

أولاً:- التوصيات

  1. استخدام مقياس (الخيال الأخلاقي) المعد من قبل الباحث في المؤسسات التربوية كأداة للتشخيص .
  2. الاهتمام بما ينمي ويساعد على رفع مستويات الخيال الأخلاقي في المؤسسات التربوية ، لان الإنسان بطبيعته ميال إلى الاستكشاف وحب الاستطلاع لاسيما واننا بحاجة إلى رفع هذه المهارة في المرحلة الراهنة .
  3. إشاعة ثقافة سماع الرأي الآخر والتحلي بالانفتاح ومشاركة الآخرين في جميع المواقف الانفعالية عن طريق إقامة الندوات واللقاءات والمؤتمرات العلمية .

ثانيا :المقترحات :

  1. إجراء دراسة مماثلة لمعرفة العلاقة ما بين الخيال الأخلاقي والشخصية الاستباقية لدى مراحل دراسية أخرى مثلا (المتوسطة , الإعدادية, طلبة الدراسات العليا) .
  2. إجراء دراسة مماثلة لمعرفة العلاقة ما بين الخيال الأخلاقي والشخصية الاستباقية. لدى (الأرامل والمطلقات من المعلمات والمدرسات).
  3. إجراء دراسة مماثلة لمعرفة العلاقة ما بين الخيال الأخلاقي والشخصية الاستباقية لدى مديري المدارس والأقسام .
  4. إجراء دراسة مماثلة لمعرفة العلاقة ما بين الخيال الأخلاقي وبعض المتغيرات النفسية. مثلا (السلوك الاستكشافي , أنواع التفكير ,اتخاذ القرار ,سمات الشخصية).
  5. إجراء دراسة مماثلة لمعرفة العلاقة ما بين الشخصية الاستباقية وبعض المتغيرات النفسية. مثلا (أحلام اليقظة ,الثقة بالنفس , قلق المستقبل , التسامح).


اترك تعليقاً