You are currently viewing رسالة ماجستير علي ضياء / بعنوان: اثر البرنامج الارشادي بأسلوب التحصين ضد الضغوط في خفض الضغوط المدركة لدى طلاب الجامعة

رسالة ماجستير علي ضياء / بعنوان: اثر البرنامج الارشادي بأسلوب التحصين ضد الضغوط في خفض الضغوط المدركة لدى طلاب الجامعة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب التحصين ضد الضغوط  في خفض الضغوط المدركة لدى طلاب الجامعة. من خلال التحقق من صحة الفرضيات الصفرية الآتية :-

  1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج الإرشادي وبعده على مقياس الضغوط المدركة.
  2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الضغوط المدركة.
  3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياس الضغوط المدركة.

وتكون مجتمع البحث الحالي من طلاب جامعة ديالى – كلية التربية للعلوم- للعام الدراسي 2022 -2023م والبالغ عددهم (  8747 )* طالباً ،موزعين على ( 6  ) كليات وللدراسة الصباحية فقط.

قام الباحث ببناء مقياس الضغوط المدركة والذي تكون من(32) قرة ، وتم التحقق من صدق المقياس من خلال الصدق الظاهري ، حيث تم عرضه على مجموعة من المحكمين في علم النفس والإرشاد النفسي والتوجيه التربوي والقياس والتقويم وحصل على اتفاق بنسبة(80%) وكذلك من مؤشرات صدق البناء، اما الثبات فاستخرج عن طريق الاختبار وإعادة الاختبار وبلغت(0.89)، وبطريقة معادلة الفا كرونباخ للاتساق الداخلي اذ بلغت(0.87).

صمم الباحث برنامج ارشادي وفق الاسلوب الارشادي (التحصين ضد الضغوط النفسية) والمستند على نظرية تعديل السلوك المعرفي لمكينبوم  ((Meichenbaum، ، وتكون البرنامج الارشادي من (12) جلسة ارشادية بواقع جلستان في الأسبوع ومدة الجلسة الواحدة (60) دقيقة.

، وتكونت عينة البحث من (20) طالبا ، تم اختيارهم بطريقة قصدية من الطلاب الذين حصلوا على اعلى الدرجات من الوسط الفرضي على مقياس الضغوط النفسية المدركة، ثم وزعوا بطريقة العشوائية الى مجموعتين بواقع(10) طلاب لكل مجموعة، وأجري التكافؤ في (درجات الطلاب على مقياس الضغوط المدركة  قبل البدء في التجربة- العمر  – التحصيل الدراسي للأب – التحصيل الدراسي للأم – مهنة للأب – مهنة الأم – الوضع الاسري)

ولمعالجة بيانات البحث استعمل الباحث الوسائل الإحصائية الاتية و بالاستعانة بالبرنامج الاحصائي (SPSS) وهي: (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، معامل ارتباط بيرسون، معادلة ألفا كرونباخ، اختبار مربع كا2، اختبار مان وتني، واختبار ولكوكسن).

أظهرت نتائج البحث اثر الاسلوب الارشادي (التحصين ضد الضغوط) في خفض مستوى الضغوط المدركة  لدى افراد عينة البحث.

اترك تعليقاً