You are currently viewing أطروحة دكتوراه علي ثامر / بعنوان: أثر برنامج إرشادي بأسلوبي فرض المفهوم الخاطئ وعجلة العافية في تنمية الرضا الوظيفي لدى موظفي التربيـة

أطروحة دكتوراه علي ثامر / بعنوان: أثر برنامج إرشادي بأسلوبي فرض المفهوم الخاطئ وعجلة العافية في تنمية الرضا الوظيفي لدى موظفي التربيـة

المستخلص

     تعد مشكلة انخفاض مستوى الرضا الوظيفي واحدة من المشكلات التي تؤثر على سلوك الفرد وعلى صحته النفسية و الجسدية فالشعور بعدم بالرضا الوظيفي  يزيد من معدلات الشعور بالقلق والاكتئاب و إمراض القلب وضغط الدم ، و تؤثر سلباً على المصلحة العامة للبلد ، فعدم  رضا  الفرد عن وظيفته يشكل احد العقبات التي تقف امام تحقيق الانجاز الجيد ، و يترتب على ذلك سلبيات منها  الإكثار من الحوادث والأخطاء الفنية، وكثرة التغيب والتمارض بعذر وبدون عذر والانتقال إلى عمل آخر، او اللامبالاة والتكاسل والإسراف في الشكوى ، أو التمرد والمشاغبة ، و تكثر المشاجرة مع زملاء العمل والرؤساء والمرؤوسين ، وعدم إطاعة تعليمات المؤسسة وتحريض زملاء العمل على الشكوى من اللوائح ونظام العمل   .

ويعد الإرشاد والبرامج الإرشادية أهم الأنشطة التي تقدم إلى المسترشدين  لتعرفهم بقدراتهم وتزودهم بمعلومات نفسية واجتماعية وفكرية لتمكنهم من مواجهة التوترات والضغوط النفسية وتحقيق الرضا الوظيفي ، لذا يهدف البحث الحالي التعرف على :-  (أثر برنامج إرشادي بأسلوبي فرض المفهوم الخاطئ و عجلة العافية في تنمية الرضا الوظيفي لدى موظفي التربية)  ويمكن التحقق من ذلك عن طريق اختبار الفرضيات الصفرية الآتية:-

  1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05, 0 ) بين رتب درجات افراد المجموعة التجريبية الاولى  بأسلوب (فرض المفهوم الخاطئ) في الاختبارين          ( القبلي – البعدي) على مقياس الرضا الوظيفي .
  2. لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (05, 0 )  بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الثانية  بأسلوب (عجلة العافية) في الاختبارين (القبلي – البعدي) على مقياس الرضا الوظيفي .
  3. 3.    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى  (05, 0 ) بين رتب درجات افراد المجموعة الضابطة في الاختبارين ( القبلي – البعدي ) على مقياس الرضا الوظيفي.
  4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05, 0 )  بين رتب درجات المجموعة التجريبية الاولى بأسلوب (فرض المفهوم الخاطئ) والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياس الرضا الوظيفي:
  5. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05, 0 )  بين رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية باستعمال اسلوب ( عجلة العافية ) والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياس الرضا الوظيفي.
  6. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى  (05, 0 ) بين رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى بأستعمال اسلوب  (فرض المفهوم الخاطئ) والمجموعة التجريبية الثانية بأسلوب (عجلة العافية ) في الاختبار البعدي على مقياس الرضا الوظيفي .
  7. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05, 0 )  بين متوسط درجات المجموعات  الثلاث ( التجريبيتين الأولى والثانية) والمجموعة (الضابطة ) في الاختبار البعدي على مقياس الرضا الوظيفي .

      و لتحقيق هدف البحث و فرضياته  استعمل  الباحث التصميم التجريبي (تصميم المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي)، يتحدد مجتمع البحث الحالي بموظفي وزارة التربية في محافظة بغداد – المديرية  العامة لتربيات الرصافة ( الأولى , الثانية , الثالثة ) بأقسامها وشعبها  للعام (2022-2023). البالغ عددهم (541) موظفاً و عينة البرنامج تكونت من ( 30) موظفا ممن حصلوا على أدنى الدرجات على مقياس الرضا الوظيفي , و قد توزعوا على  ثلاث مجموعات بواقع ( 10) موظفاً لكل مجموعة , و قد تم إجراء التكافؤ لعدد من المتغيرات.

    وقد أستعمل مقياس الرضا الوظيفي الذي تبناه الباحث وفقا لتعريف كليبر (2013), و قد صمم لأغراض البحث برنامجاً إرشادياً يعتمد على إسلوبين ارشاديين هما:- (  اسلوب Raimy) (فرض المفهوم الخاطئ), الذي طبق على المجموعة التجريبية الاولى,  و( أسلوب عجلة العافية ) Myers et al,2000)), و الذي طبق على المجموعة التجريبية الثانية . بواقع جلستين أسبوعياً لكل أسلوب و أن مدة الجلسة ( 60) دقيقة , و تم معالجة البيانات باستعمال عدداً من الوسائل الإحصائية باستخدام برنامج الحقيبة الاحصائية  ( spss)

    و أظهرت النتائج أنَّ البرنامج الإرشادي بالأسلوبين الإرشاديين قد حقق أثراً في تنمية الرضا الوظيفي لدى أفراد المجموعتين التجريبيتين , و استكمالاً لنتائج البحث الحالي خرج الباحث بمجموعة من الاستنتاجات و التوصيات و المقترحات .                                                               

اترك تعليقاً