You are currently viewing رسالة ماجستير سيف سمير / بعنوان:أداء أساس مجموعة ركائز معرضة الى حمل دوري وحمل مكائن في تربة رملية

رسالة ماجستير سيف سمير / بعنوان:أداء أساس مجموعة ركائز معرضة الى حمل دوري وحمل مكائن في تربة رملية

المستخلص

في الواقع فإن معظم مشاريع الهندسة المدنية تتعرض لأحمال دورية، وعادة ما تكون مصادر هذا الأحمال ناتجة عن الزلازل والرياح وأمواج البحر وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض هذه المشاريع، مثل المنصة، تخضع للآلة وكذلك الأحمال الدورية في وقت واحد.

الهدف من البحث هو دراسة تأثير الحمل المشترك (أي التحميل الدوري والآلي في اتجاه واحد) على أداء مجموعة الركائز في التربة الرملية. يتم تغيير نسبة الحمل الدوري (CLR) بثلاثة مقادير (أي 0.6 و 0.8 و 1.0) بتردد 0.2 هرتز من 0 إلى 100 دورة. يتم تحديد تردد الآلة أيضًا بثلاث قيم (أي 15،20 و 25 هرتز) لمدة 16 دقيقة.

      بالإضافة إلى ذلك، شملت الدراسة مجموعة ركائز بمقاس 2×2 مع تباعد الركائز بين الخوازيق S/D = (3، 5، و7). تضمنت الركائز في المجموعة نسبة صلادة L/D قدرها 40 وتم اختيارها كأنبوب ألومنيوم مجوف. الكثافة النسبية للرمال هي Dr=70% ويتم توفيرها باستخدام تقنية المطر.

      يمكن الاستنتاج بشكل رئيسي أنه بالنسبة للحمل الدوري المنفرد، فإن الإزاحة الجانبية وعزم الانحناء الأقصى يتناقصان مع زيادة المسافة بين الركائز ويصلان إلى 53%، 92% على التوالي مقارنة بأصغر مسافة. من ناحية أخرى فإن الإزاحة المحورية تزداد عند أكبر مسافة تصل إلى 102% وعادة نحو الأعلى ولنفس المقارنة. بينما في حالة التحميل الديناميكي المنفرد، زاد الهبوط مع زيادة تردد الماكينة، ووصلت إلى أعلى قيمة وهي 12.34 مم للـ 3D وهي للأسفل.

      وأخيرًا، بالنسبة للتحميل المشترك، تصل أقصى إزاحة إلى (44.3 ملم) وهي للأعلى. حيث أن حمل الماكينة يمكن أن يقلل من إزاحة الركائز الجانبية، خاصة في حالة وجود مسافات كبيرة. عند زيادة تردد الحمل الديناميكي، انخفضت عزوم الانحناء القصوى لمجموعة الركائز، حيث وصل الانخفاض في عزوم الانحناء القصوى إلى 4 مرات عند تردد 25 هرتز مقارنة بالحمل الدوري المنفرد.

اترك تعليقاً