You are currently viewing رسالة ماجستير / سندس راضي

رسالة ماجستير / سندس راضي

مستخلص البحث

  يهدف البحث الحالي إلى :-

  • التعرف على الحرية العاطفية لدى طالبات المرحلة الاعدادية.
  • بناء برنامج ارشادي مقترح بأسلوب التفهم الواعي لتنمية الحرية العاطفية لدى طالبات المرحلة الاعدادية.

ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بـ:

  1. بناء مقياس الحرية العاطفية بعد أن اتبعت الخطوات العلمية في بنائه والتحقق من صدقه وثباته.
  2. بناء برنامج ارشادي مقترح بأسلوب التفهم الواعي على وفق النظرية المعرفية السلوكية ل(بيك)، وقامت الباحثة بأخذ فقرات المقياس جميعها لبناء البرنامج الارشادي والذي بلغ عدد جلساته (14) جلسة إرشادية، ومدة كل جلسة (45) دقيقة. وتم عرضه على الخبراء المختصين، وقد تحققت الباحثة من الخصائص السايكومترية للمقياس، وتم استخراج الصدق بطريقتين، وهما الصدق الظاهري، والصدق البناء، كما استخرج الثبات بطريقتين اعادة الاختبار حيث بلغ معامل الثبات (0.81)، والفاكرونباخ وقد بلغ معامل الثبات (0.83).

وقد اعتمدت الباحثة نظرية (جوديث اورلوف 2009) للحرية العاطفية؛ ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس الحرية العاطفية. وقد تم اختيار منهج البحث الوصفي. وقد تحدد البحث الحالي بطالبات (المرحلة الاعدادية) للدراسة الصباحية في محافظة ديالى مركز قضاء (بعقوبة) ومركز قضاء (بلدروز) التابعيين الى المديرية العامة لتربية محافظة ديالى للعام الدراسي (2019-2020). وقد تكونت عينة التطبيق الاساسية من (100) طالبة من طالبات الصف (الرابع الاعدادي)، وعينة التحليل الاحصائي من(400) طالبة من طالبات المرحلة الاعدادية (الصف الرابع الإعدادي) تم اختيارهم من مجتمع البحث الحالي البالغ(2,663) طالبة، وقد تكون المقياس بصيغته النهائية من (35) فقرة.

    وقد استعملت الباحثة الوسائل الاحصائية الاتية: –

الاختبار التائي (T-Test) لعينتين مستقلتين، الاختبار التائي لعينة واحدة، معامل الارتباط بيرسون، معادلة الفاكرونباخ، مربع كاي، الوسط الحسابي، والانحراف المعياري، التفرطح، الالتواء.

وفي ضوء ما تقدم من إجراءات لبناء البرنامج الارشادي المقترح، فقد تبين من خلال النتائج ان هناك انخفاض في الحرية العاطفية لدى طالبات المرحلة الاعدادية وفي ضوء ذلك قدمت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات.

اترك تعليقاً