You are currently viewing رسالة ماجستير / سرور حسين بعنوان : الكشف عن متبقيات المبيدات الكيميائية في التربة والنبات في بعض الحقول الزراعية ضمن محافظة ديالى ومعالجتها حيوياً

رسالة ماجستير / سرور حسين بعنوان : الكشف عن متبقيات المبيدات الكيميائية في التربة والنبات في بعض الحقول الزراعية ضمن محافظة ديالى ومعالجتها حيوياً

المستخلص

     أشتملت الدراسة على مسح حقلي للكشف عن متبقيات المبيدات في التربة والنبات ، وذلك من خلال  جمع عينات من تربة منطقة الرايزوسفير من ثلاث حقول مختلقة الأول مزروع بنبات اللهانه والثاني مزروع بأشجار البرتقال والثالث مزروع بنبات القرنابيط ، ومن مواقع مختلفة ضمن محافظة ديالى (أبي صيدا و المقدادية و جامعة ديالى) ، معاملة بمبيد الأول: المبيد الفطري Topsen plus ، الثاني: المبيد الحشري Horse Athwaite ، الثالث: مبيد الأدغال Matador على الترتيب ، جمعت العينات  من الحقول على أربع مراحل (قبل إضافة المبيد، بعد شهر من الإضافة و مرحلة التزهير و مرحلة الحصاد) ، وبثلاث  مكررات ، إذ تم عزل وتشخيص بكتريا Pseudomonas aeruginosa ،     Bacillus ( sbtilis, megaterium)و  Azospirillum (lipoferum, brasilense) وتقدير اعدادها في مرحلتي قبل المعاملة وبعد المعاملة (مرحلة الحصاد) والكشف عن متبقيات المبيدات الثلاث في التربة والنبات وفضلاً عن تجربتين مختبريتين، الأولى : تضمنت 8 معاملات لدراسة تأثير أربعة مستويات مختلفة ( C0 مقارنة، C1 الموصى به، C2 مرة ونصف الموصى به ، C3 ضعف الموصى به)  من المبيدات في اعداد عزلتين لكل بكتريا ( عزلة عزلت من مرحلة قبل المعاملة وعزلة بعد المعاملة بميد) في الأوساط الصناعية الصلبة، كررت كل معاملة ثلات مرات والتجربة الثانية: تضمنت دراسة تأثير إضافة المبيدات في نشاط العزلات البكتيرية المحلية عن طريق تحرر CO2 وأشتملت التجربة على عاملين الإول : ثلاث عزلات من بكتريا Pseudomonas ، Bacillus ، Azospirillum المعزولة من التربة المعاملة بالمبيد والثاني : أربع مستويات من كل مبيد نفس مستويات التجربة المختبرية الأولى .

أظهرت النتائج ما يلي:

  1. من نتائج العزل والتشخيص الحصول على 6 عزلات لكل من بكتريا Pseudomonas ، Bacillus و Azospirillumالمعزولة من التربة المعاملة وغير المعاملة بمبيد فطري ، حشري ومبيد ادغال ، تبين أنَ جميع عزلات بكتريا Pseudomonas هي من نوع Pseudomonas aeruginosa   اماعزلات بكتريا Bacillus ثلاث منها من نوع Bacillus subtilis  وثلاث من نوع  megaterium Bacillus ، و اما عزلات بكتريا Azospirillum فأربع منها من نوع  Azosprillum lipoferum  وعزلتين من brasilense Azosprillum .
  2. أنَ التداخل بين مراحل عزل البكتريا والمبيدات أثًر معنوياً في إعداد بكتريا Pseudomonas، إذ أنَ إعداد العزلة Pseudomonas.aeruginosa ، إذ ان اعداد العزلة ( 2.5 ، 2.5 ×CFU106 غم-1تربة جافة)  على الترتيب المعزولة من الحقل المعامل بالمبيد الفطري والحشري على الترتيب ، قد انخفضت اعدادها معنوياً عن اعدادها ) 5.6 ، 4.8 ×CFU106 غم-1تربة جافة ) على الترتيب المعزولة من الحقل غير المعامل بالمبيد الفطري والحشري، في حين  أنخفضت إعداد جميع العزلات البكتيرية من بكتريا Bacillus و Azospirillumعند مرحلة بعد المعاملة (1.4 ، 2.3 ، 2.3 ×CFU106 غم-1تربة جافة( ، ( 2.3 ، 1.5 ، 2.7 ×CFU106 غم-1تربة جافة ) على الترتيب غير معنويا مقارنة بمرحلة قبل المعاملة بالمبيدات.
  3. سجلت أعلى كمية ممتصة بالنبات والمتبقية  بالتربة من المبيد الفطري والحشري والإدغال عند مرحلة بعد شهر من المعاملة ، إذ بلغت(0.6 ، 0.33 ) و( 0.035، 0.045 ) (0.004، 0.09) ملغم كغم-1 على الترتيب، وإنخفضت عند مرحلتي التزهير والحصاد.
  4. أنَ المستوى ×10.00)C2 106 CFU مل-1 )  كان أكثر تأثيراً على إعداد العزلة B.subtilis المعزولة من التربة غير المعاملة بالمبيد الفطري ، بينما المستوى )C3  106× 21.00 CFU مل1-   (كان أكثر تأثيرا  على العزلة المعزولة من التربة  المعاملة بالمبيد الفطري، زيادة مستويات المبيد الحشري إدت إلى زيادة معنوية في إعداد بكترياB.subtilis وB.megaterium    (22.66 ، 38.08 × 106 CFU مل1- ) على الترتيب ،  بينما زيادة مستويات مبيد الإدغال لم تؤثر معنويا في إعداد العزلتين ( 20.66 ، 34.75 × 106 CFU مل-1 )  من بكتريا B.megaterium   في الإوساط الصناعية الصلبة .
  5. أنَ المستوى  35.33 ) C2× 106 CFU مل (1-من المبيد الفطري أدى إلى زيادة معنوية في إعداد العزلة A.brasilense  المعزولة من التربة المعاملة بالمبيد في الإوساط الصناعية الصلبة ، بينما زيادة مستويات المبيد الحشري أدت إلى زيادة معنوية في إعداد عزلة A.lipoferum   (      cfu 106  ×( 36المعزولة من التربة المعاملة بالمبيد . لم تكن لمستويات مبيد الإدغال تأثير معنوي في إعداد العزلتين A.lipoferum و A.brasilense ( 8.66 ،  (23.00  ×  106 CFU مل 1- على الترتيب .
  6. أنَ زيادة مستويات المبيد الفطري والحشري والإدغال  أدت إلى زيادة معنوية في كمية CO2 المتحررة ولجميع العزلات مقارنة بالمستوى C0 ، وسجل المستوى C3 من المبيد الفطري والإدغال إعلى كمية متحررة للعزلة P.aeruginosa ، إذ كانت (148.33، 170.66) ملغم 100 غم1 تربة على الترتيب ، في حين كانت أعلى كمية متحررة عند المستوى C3) ) من المبيد الحشري للعزلة A.brasilense ، إذ بلغت ( 165.00 ) ملغم 100 غم1 تربة على الترتيب .

اترك تعليقاً