You are currently viewing رسالة ماجستير / عمر سامي

رسالة ماجستير / عمر سامي

اعلام المكتبة المركزية / البمهندس مهند 

 

 

المستخلص 

 يهدف البحث إلى (تقويم كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الأدبي على وفق معايير المجلس الوطني الامريكي للدراسات الاجتماعية), تم إجراء الدراسة في العام 2020-2021م ولتحقيق الهدف تبنى الباحث معايير المجلس الوطني الامريكي للدراسات الاجتماعية اداة للتحليل, والتي بلغ عدد معاييرها عشرة معايير وتسع وستون مؤشرًا, تم عرضها على مجموعة من المختصين في علوم التربية والتاريخ, لغرض معرفة مستوى صلاحيتها.  أقتصر مجتمع البحث على محتوى كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر (الطبعة الخامسة) وقد استبعد الباحث (المقدمة, وأسئلة الفصول, وقائمة المحتويات) وبذلك بات عدد الصفحات الخاضعة للتحليل (192) صفحة, ولغرض التأكد من ثبات التحليل اعتمد الباحث طريقة التحليل مع محلل أخر وباستعمال معادلة كوبر وبلغ معامل الثبات بين الباحث والمحلل الاول (81,66%), وحلل الباحث المحتوى مع محلل ثانٍ وبلغ معامل الثبات (87,94%), وحلل الباحث المحتوى مرة ثالثة بفارق زمني بين التحللين (21 يومًا) وبلغ معامل الثبات بين التحللين (93,34%), وتم استعمال الفكرة كوحدة تحليل والسياق كوحدة تسجيل على وفق اسس وضوابط محددة.  وبهدف التحليل الكمي استعمل الباحث التكرارات والنسب المئوية لمعايير المجلس الوطني الامريكي للدراسات الاجتماعية, وأسفرت النتائج على التالي: أظهرت نتائج التحليل تضمُن الكتاب (1593) فكرة حصل معيار الزمن والاستمرارية والتغيير على المرتبة الاولى بتكرارات بلغت (344) تكرارًا وبنسبة مئوية (21,59%), وحصل معيار تطور الفرد وهويته الوطنية على (312) تكرارًا وبنسبة مئوية (19,59%), وجاء معيار القوة والسلطة والحكم ثالثًا بتكرارات بلغت (304) وبنسبة مئوية (19,08%), اما معيار الثقافة فقد حصل على مجموع تكرارات (204) وبنسبة مئوية (12,81%), كذلك حصل معيار الافراد والجماعات والمؤسسات على تكرارات بلغت (102) وبنسبة مئوية (6,40%), وجاء بعده معيار التواصل العالمي بمجموع تكرارات (94) وبنسبة مئوية (5,90%), ثم جاء معيار الناس والاماكن والبيئات بـ(78) تكرارًا وبنسبة مئوية (4,90%), وتلاه معيار المثل المدنية وممارساتها والذي بلغت تكراراته (57) وبنسبة مئوية (3,58%), وحصل معيار الانتاج والتوزيع والاستهلاك على (55) تكرارًا وبنسبة مئوية (3,45%), وجاء معيار العلم والتقنية والمجتمع في المرتبة الاخيرة بمجموع تكرارات (43) وبنسبة مئوية (2,70%), اما الوسط الحسابي للتكرارات فقد بلغ (159.30) وهو ما يمثل نسبة (10,00%) من مجموع التكرارات, وبلغ الانحراف المعياري للتكرارات عن وسطها الحسابي (119,90) وهو ما يمثل نسبة (7,53%)

    وقد أوصى بتوصيات عدة:

  1.   ينبغي على وزارة التربية ومديرياتها اعداد برامج تدريبية لمدرسي مادة التاريخ وفقًا لمعايير المجلس الوطني الامريكي للدراسات الاجتماعية, لغرض تضمينها في دروسهم.
  2.  الحاجة الى تأليف كتاب التاريخ للصف السادس الأدبي على وفق معايير المجلس الوطني الامريكي للدراسات الاجتماعية من قبل المؤلفين بطريقة تراعي الاتزان بين المعايير.
  3.  ينبغي على المديرية العامة للمناهج أعادة النظر في عنوان الكتاب عينة البحث, وذلك لعدم توافق العنوان مع المحتوى بصورة دقيقة.

   وقد قدم الباحث مجموعة من المقترحات:

  1. إجراء دراسة مماثلة لكتابي تاريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر للصف الخامس الأدبي وتاريخ الحضارة العربية الاسلامية للصف الرابع الأدبي.
  2.  اجراء دراسة تحليلية لكافة كتب الدراسات الاجتماعية (الجغرافيا, والاقتصاد, وعلم الاجتماع, والفلسفة وعلم النفس, والتربية الوطنية)  في المرحلة الاعدادية في ضوء ذات المعايير.
  3.  بناء دليل لمدرسي مادة التاريخ في المرحلة الاعدادية على وفق معايير المجلس الوطني الأمريكي للدراسات الاجتماعية

 

 

 

اترك تعليقاً