You are currently viewing أطروحة دكتوراه  / الاء حسين شكر

أطروحة دكتوراه / الاء حسين شكر

اعلام المكتبة المركزية / المهندس مهند 

 

المستخلص 

 

      يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر برنامج ارشادي قائم على أسلوبي  (التدريب السلوكي والقراءة التفاعلي) في تنمية الكفاءة الاخلاقية، وذلك من خلال التحقق من صحة الفرضيات الصفرية الآتية :

1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى (التدريب السلوكي) في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الكفاءة الاخلاقية.

2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين رتب درجــــات أفراد المجــموعة التجريبية الثانية (القراءة التفاعلي) في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الكفاءة الاخلاقية.

3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين رتب درجات أفراد المجموعة  الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الكفاءة الاخلاقية.

4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى (التدريب السلوكي) ورتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياس الكفاءة الاخلاقية.

5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين رتب درجـــات أفراد المجموعة التجريـــبية الثانية (القراءة التفاعلي) ورتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياس الكفاءة الاخلاقية.

6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين رتب درجات افراد المجموعات الثلاث المجموعة التجريبية الأولى(التدريب السلوكي) والمجموعة الثانية(القراءة التفاعلي) والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياس الكفاءة الاخلاقية.    

       ولتحقيق أهداف البحث استعملت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم (المجموعتين التجريبيتين ومجموعة ضابطة – مع اختبار قبلي وبعدي) وقامت الباحثة ببناء مقياس على وفق نظرية لينيك و كايل (Lennik&keil,2011), إذ تكون المقياس من (30) فقرة، طبقت الباحثة المقياس على عينة التحليل الاحصائي المكونة من (400) طالبة، وتم استخراج الخصائص الاحصائية لفقرات المقياس، وتم التأكد من ثبات المقياس بطريقتين هما إعادة الاختبار أذ بلغ (0,84) ومعادلة الفا كرونباخ إذ بلغ (0,81).

       وقد قامت الباحثة ببناء برنامج ارشادي بأسلوبي التدريب السلوكي والقراءة التفاعلي طبق على (30) طالبة ممن حصلن على أدنى الدرجات بواقع (10) طالبات لكل مجموعة، وأجريت التكافؤ في بعض المتغيرات إذ بلغت عدد الجلسات الإرشادية (12) جلسة لكل أسلوب بواقع جلستين أسبوعياً. وقد اُظهرت النتائج ان للبرنامج الارشادي بأسلوبي التدريب السلوكي والقراءة التفاعلي أثر في تنمية الكفاءة الاخلاقية لدى طالبات المرحلة المتوسطة وفي ضوء نتائج البحث الحالي قدمت الباحثة مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

اترك تعليقاً