You are currently viewing رسالة ماجستير / نهاد احمد

رسالة ماجستير / نهاد احمد

اعلام المكتبة المركزية / المهندس مهند 

 

المستخلص 

 

وتمثلت مشكلة البحث في ايجاد الانموذج الافضل في تحسين التفكير الايجابي وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة اليد للطلاب من خلال اعداد تمرينات مهارية .اما اهمية البحث فتكمن في محاولة الباحث اعداد تمرينات مهارية على وفق انموذج  التعلم البنائي والتعرف على التفكير الايجابي وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة اليد للطلاب.

ويهدف الباحث الى :                                            

  1. اعداد تمرينات مهارية على وفق لانموذج التعلم البنائي للمهارات قيد البحث تراعي التفكير الايجابي  .
  2. التعرف على اثر التمرينات المهارية  على وفق لانموذج التعلم البنائي في كل من التفكير الايجابي وتعلم بعض المهارات الهجومية بالكرة اليد للطلاب .

1 ــ 4  اما فرضا البحث.  

  1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية لمجموعتي  البحث التجريبية والضابطة في التفكير الايجابي وتعلم بعض المهارات الهجومية  بالكرة اليد  لصالح الاختبارات البعدية وللمجموعتين.
  2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارات البعدية لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة في التفكير الايجابي وتعلم  بعض المهارات الهجومية  بالكرة اليد ولصالح المجموعة التجريبية

وقد اعتمد الباحث المنهج التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين (التجريبية والضابطة ) ذات الاختبارين القبلي والبعدي, وقد حدد الباحث مجتمع بحثه بطلاب ثانوية النقاء للمتفوقين والتابع للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى اما عينة البحث فقد تمثلت بطلاب الصف الثاني المتوسط من مدرسة (ثانوية النقاء للمتفوقين) والبالغ عددهم (40) طالباً ، وقد قسمت العينة الى مجموعتين ( تجريبية ،وضابطة) وبواقع (20) طالب لكل مجموعة وعمد الباحث بإجراء الاختبارات القبلية ومن ثم تطبيق ( انموذج التعلم البنائي على المجموعة التجريبية  والاسلوب المتبع على المجموعة الضابطة ) وبعدها اجرى الباحث الاختبارات البعدية  للمجموعتين توصل الباحث الى اهم  النتائج:

  1. إنَ إنموذج  التعلم البنائي والاسلوب المتبع في المدرسة لهما اثر في تعلم المتغيرات قيد البحث وبفروق مختلفة .
  2. إنَ التمرينات المهارية المعدة على وفق إنموذج  التعلم البنائي، أثبت فاعليتها  في التفكير الايجابي وتعلم المهارات الهجومية قيد البحث وبشكل أفضل من الأسلوب المتبع في المدرسة .

اما أهم التوصيات :

  1. استخدام التمرينات المهارية المعدة من قبل الباحث على  وفق إنموذج  التعلم البنائي  في تعلم المهارات الهجومية بالكرة اليد لطلاب المرحلة المتوسطة في المدارس العراقية لما له من دور فاعل في التفكير الايجابي وتعلم بعض المهارات الهجومية قيد البحث للمتعلمين.
  2. إمكانية إفادة المؤسسات التعليمية في وزارة  التربية والتعليم من نتائج البحث الحالي في بناء برامج التعليم على وفق إنموذج التعلم البنائي  للارتقاء بالمستوى الأفضل.

اترك تعليقاً