You are currently viewing رسالة ماجستير / مزبان ابراهيم

رسالة ماجستير / مزبان ابراهيم

اعلام المكتبة المركزية / المهندس مهند 

 

المستخلص 

 

     يهدف البحث الحالي الى معرفة تأثير اسلوب (ايقاف التفكير) ، من خلال التحقق من صحة الفرضيات الصفرية الآتية :

  1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس القمع الانفعالي عند مستوى ( 0.05 ) .
  2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس القمع الانفعالي عند مستوى ( 0.05 ) .
  3.  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ورتب درجـات أفراد المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياس القمع الانفعالي عند مستوى ( 0.05 ) .

 

       اعده الباحث وفق نظرية Gross, 2004)) المتكون من (29) فقرة ، وبثلاث مجالات ، واربعة بدائل ، من ثمَّ طبق على عينة التحليل الاحصائي البالغة (400) طالبٍ , واستعمل المنهج التجريبي من خلال عينة مقدرها (20) طالباً ممن سجلوا أعلى الدرجات على مقياس القمع الانفعالي قسموا بالتساوي على التصميم التجريبي ذي (المجموعتين التجريبية و الضابطة) والقياس القبلي والبعدي ، وأجري التكافؤ بمجموعة من المتغيرات ، واستعمل الباحث مقياس القمع الانفعالي لغرض جمع البيانات.

      وتم استخراج الخصائص الاحصائية للمقياس وتبيّن أنَّ جميع الفقرات ذات تمييز وارتباط دال إحصائياً ما عدا فقرة (29) ، فضلاً عن ذلك تم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس الصدق الظاهري و صدق البناء.

    وبلغ معامل ثبات المقياس  بطريقة إختبار – إعادة الاختبار (0,84) واستعمل الباحث معادلة ألفا كرونباخ إذ بلغ معامل الثبات (0,80) وبذلك أستقر المقياس جاهزاً في صورته النهائية ليتكون من (29) فقرة لقياس الظاهرة المدروسة في البحث .

       وصَمَّمَ الباحث لأغراض الدراسة برنامجاً ارشادياً يستند الى الأسلوب الإرشادي (ايقاف التفكير) لاورن بيك، وطبق على المجموعة التجريبية، في جلسات بلغ عددها (12) جلسة ، وبواقع جلستين اسبوعياً مدة الجلسة (45) دقيقة  ، وتمت معالجة البيانات باستعمال برنامج (spss) وعددٍ من الوسائل الإحصائية.

وأظهرت النتائج أن للبرنامج الإرشادي تأثير في القمع الانفعالي لدى أفراد المجموعة التجريبية. وبناءً على النتائج خرجت الدراسة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

 

اترك تعليقاً