You are currently viewing رسالة ماجستير / رنا ثامر

رسالة ماجستير / رنا ثامر

اعلام المكتبة المركزية / المهندس مهند 

 

المستخلص 

 

يهدف البحث الحالي الى التعرف على اثر استراتيجية (عبر – خطط – قوم) في تحصيل مادة العلوم والذكاء الطبيعي لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي.

ولأجل تحقيق هدفا البحث صاغة الباحثة الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:

  1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تلامذة المجموعة التجريبية الذي سيدرسون مادة العلوم على وفق إستراتيجية (عبر – خطط – قوم) وبين متوسط درجات تلامذة المجموعة الضابطة الذي سيدرسون المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة العلوم.
  2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تلامذة المجموعة التجريبية الذي سيدرسون مادة العلوم على وفق إستراتيجية (عبر – خطط – قوم) وبين متوسط درجات تلامذة المجموعة الضابطة الذي سيدرسون المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الذكاء الطبيعي.

اعتمدت الباحثة على التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي وهو (تصميم المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ذات الاختبار البعدي)، واختارت الباحثة تلامذة الصف الخامس الابتدائي من مدرسة الواسطي الابتدائية التابعة الى المديرية العامة لتربية محافظة ديالى/قضاء بعقوبة للعام الدراسي (2021-2022)م؛ لغرض تطبيق التجربة، وتكونت العينة من (80) تلميذاً وتلميذةأأأأألتصميم التجريبي ذوت، داعيا، بواقع (38) تلميذاً وتلميذة في المجموعة التجريبية التي تدرس باستراتيجية (عبر – خطط – قوم) و(42) تلميذاً وتلميذة من المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية

وبطريقة السحب العشوائي ااختيرت شبعة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية التي ستدرس مادة العلوم على وفق استراتيجية (عبر – خطط – قوم)، بواقع (38) تلميذاً وتلميذة، في حين مثلت شبعة (ب) المجموعة الضابطة التي ستدرس مادة العلوم على وفق الطريقة الاعتيادية، بواقع (42) تلميذاً وتلميذة.

اجرت الباحثة التكافؤ بين تلامذة مجموعتي البحث قبل البدء بالتجربة في عدد من المتغيرات هي (العمر الزمني محسوباً بالشهور، اختبار المعلومات السابقة، اختبار الذكاء،اختبار الذكاء الطبيعي).

وحُددت المادة العلمية المراد تدريسها والتي تضمنت كتاب مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي للعام الدراسي (2021-2022)م، وصاغت الباحثة الاهداف السلوكية للموضوعات التي سيُدرسها البالغ عددها (173) هدفاً سلوكياً في ضوء الاهداف العامة وعلى وفق تصنيف (بلوم) للمجال المعرفي بمستوياتهِ (التذكر – الفهم – التطبيق)، وأعدت خططاً يومية لتدريس مجموعتي البحث وعرضت اثنين منها على مجموعة من المحكمين لمعرفة صلاحيتها وملائمتها لتلامذة الصف الخامس الابتدائي.

أعدت الباحثة اداتين للبحث، تمثلت الاولى باختبار تحصيلي في مادة العلوم، تكون من (30) فقرة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد على وفق جدول المواصفات، وتم التأكد من صدقهِ وثباتهِ ومستوى صعوبة فقراتهِ، وقوة تمييزها، وفعالية بدائلهِ غير الصحيحة، اما الاداة الثانية فتمثلت بمقياس الذكاء الطبيعي المكون من (20) فقرة وتم التأكد من صدقهِ وثباتهِ وخصائصهِ السايكومترية.

وبعد انتهاء التجربة قامت الباحثة بتطبيق كل من الاختبار التحصيلي ومقياس الذكاء الطبيعي على مجموعتي البحث وبعد تحليل النتائج احصائياً باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين متساويتين، اسفرت نتائج البحث تفوق تلامذة المجموعة التجريبية على تلامذة المجموعة الضابطة.

وفي ضوء تلك النتائج اوصت الباحثة ببعض التوصيات والمقترحات التي تم ذكرها في الفصل الرابع.

اترك تعليقاً