You are currently viewing رسالة ماجستير / ايناس خير الله

رسالة ماجستير / ايناس خير الله

اعلام المكتبة المركزية / المهندس مهند 

 

المستخلص 

 

 

الرسالة تتضمن جزئين من العمل:-

الجزء الأول :يتضمن هذا الجزء تحضيرعشر بوليمرات جديدة (ترس- كوبوليمر) يتكون من تفاعل ثلاث مونيمرات هي حمض الاكرلك وأكريلاميد مع الثايوسيمي كاربا زايد وقد تم التفاعل على النحو التالي: تم تفاعل مشتقات الحمض الكاربوكسيلي مع مع مشتقات 1و3و4 ثايادايزول محضرة على النحو التالي حيث تمت مفاعلة الثايوسمي كاربا زايد بوجود اوكسي كلوريد   الفسفور(POCl3) لتتكون مشتقات الثاياديازول (A1-A10) (2-amino-5-substituted phenyl-1,3,4-Thiadiazol) بعدها تمت مفاعلة هذه المركبات مع كلوريد الاليل (Allyl Chloride) لتتكون المركبات (B1-B10) (2-(N-allylamino)-5-(Substituted phenyl)-1,3,4-thiadiazole).

تمت البلمرة لاحقا بواسطة بلمرة الجذور الحرة باستخدام تقنية بلمرة المحلول لتتكون البوليمرات (P1-P10) كما موضح في المخطط ادناه.

الجزء الثاني يتضمن بعض التطبيقات مثل :

  1. تم قياس خصائص قوة الالتصاق للصق بعض أنواع المواد مثل الالمنيوم والزجاج.
  2. تم استخدام البوليمرات المحضرة في معالجة الشقوق في الرخام.
  3. تم اختبار قابلية الذوبان باستخدام بعض المذيبات مثل (الماء ,الايثانول ,الميثانول ,اسيتون بنزين ,ثنائي ميثيل السلفوكسيد ,ثنائي ميثيل فورمايد ,رباعي هيدرو الفوران).
  4. الثبات الضوئي: تم استخدام البوليمرات كمادة مضافة الى PVC بنسب محسوبة (Phetostahilizers) وتم تشعيعها بضوء الاشعة فوق البنفسجية لمدة 300 ساعة.

 

اترك تعليقاً