You are currently viewing رسالة ماجستير / طارق خليل ابراهيم

رسالة ماجستير / طارق خليل ابراهيم

اعلام المكتبة المركزية / المهندس مهند 

 

المستخلص 

 

يهدف البحث الحالي الى معرفة تأثير اسلوب (هنا والان) ، عن طريق التحقق من صحة الفرضيات الصفرية الآتية :

     يهدف البحث الحالي التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب الوعي بـ (هنا والآن) في تنمية التسامح الفكري ، وذلك من خلال التحقق من صحة الفرضيات الصفرية الآتية :

1.  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى الوعي بـ (هنا والآن) في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس التسامح الفكري عند مستوى (0,05).

2.  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أفراد المجموعة  الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس التسامح الفكري عند مستوى (0,05).

3.  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الوعي بـ(هنا والآن) ورتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياس التسامح الفكري عند مستوى (0,05).

       واستعمل المنهج التجريبي من خلال عينة قدرها (20) طالبًا ممن سجلوا أقل الدرجات على مقياس التسامح الفكري قسموا بالتساوي على التصميم التجريبي ذي (المجموعتين التجريبية و الضابطة) والقياس القبلي والبعدي ، وأجري التكافؤ بمجموعة من المتغيرات ، واستعمل الباحث مقياس التسامح الفكري لغرض جمع البيانات ، الذي اعده الباحث وفق نظرية Worthington,1998 المتكون من (30) فقرة ، وبثلاث مجالات ، واربعة بدائل ، من ثمَّ طبق على عينة التحليل الاحصائي البالغة (400) طالبٍ  

     تم استخراج الخصائص الاحصائية للمقياس وتبيّن أنَّ جميع الفقرات ذات تمييز وارتباط دال إحصائياً ، فضلاً عن ذلك تم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس كالصدق الظاهري و صدق البناء.

    وبلغ معامل ثبات المقياس  بطريقة إختبار – إعادة الاختبار (0,84) ، استعمل الباحث معادلة ألفا كرونباخ ، إذ بلغ معامل الثبات (0,80) وبذلك أستقر المقياس جاهزاً في صورته النهائية ليتكون من (30) فقرة لقياس الظاهرة المدروسة في البحث .

     وصَمَّمَ الباحث لأغراض الدراسة برنامجاً ارشادياً يستند الى الأسلوب الإرشادي الوعي بـ (هنا والان) لبيرلز، وطبق على المجموعة التجريبية، في جلسات بلغ عددها (12) جلسة ، وبواقع جلستين اسبوعياً مدة الجلسة (45) دقيقة  ، وتمت معالجة البيانات باستعمال برنامج (spss) وعددٍ من الوسائل الإحصائية.

 أظهرت النتائج أن للبرنامج الإرشادي تأثير في التسامح الفكري لدى أفراد المجموعة التجريبية. وبناءً على النتائج خرجت الدراسة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

اترك تعليقاً