You are currently viewing رسالة ماجستير / هدى احمد عبد عباس

رسالة ماجستير / هدى احمد عبد عباس

اعلام المكتبة المركزية / المهندس مهند 

 

المستخلص

 

يهدف البحث الحالي التعرف على :

1. مستوى التفكير التبادلي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية .

2. دلالة الفروق الاحصائية في التفكير التبادلي لدى عينة البحث تبعا لمتغير الجنس       (ذكور _ اناث ) . 

3. دلالة الفروق الاحصائية في التفكير التبادلي لدى عينة البحث تبعا لمتغير الصف  الدراسي (اول – ثاني – ثالث ) .

4. مستوى التوجهات الدافعية لدى عينة البحث .

5.  دلالة الفروق الاحصائية في التوجهات الدافعية لدى عينة البحث تبعا لمتغير الجنس (ذكور  _ اناث) .

6. دلالة الفروق الاحصائية في التوجهات الدافعية لدى عينة البحث تبعا لمتغير الصف الدراسي  .

7. العلاقة الارتباطية بين التفكير التبادلي والتحصيل الاكاديمي لدى عينة البحث .

8. دلالة الفروق الاحصائية في العلاقة الارتباطية بين التفكير التبادلي والتحصيل الاكاديمي لدى عينة البحث تبعا لمتغير الجنس ( ذكور _ اناث ) .

9. دلالة الفروق الاحصائية في العلاقة الارتباطية بين التفكير التبادلي والتحصيل الاكاديمي لدى عينة البحث تبعا لمتغير الصف الدراسي ( .

10. العلاقة الارتباطية بين التوجهات الدافعية والتحصيل الاكاديمي لدى طلبة عينة البحث

11. دلالة الفروق الاحصائية في العلاقة الارتباطية بين التوجهات الدافعية والتحصيل الاكاديمي لدى عينة البحث تبعا لمتغير الجنس ( ذكور _ اناث ) .

12. دلالة الفروق الاحصائية في العلاقة الارتباطية بين التوجهات الدافعية  والتحصيل الاكاديمي لدى عينة البحث تبعا لمتغير الصف الدراسي  .

13. مدى اسهام التفكير التبادلي والتوجهات الدافعية في التحصيل الاكاديمي لدى عينة البحث .

       اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي لدراستها ، ويتحدد مجتمع البحث الحالي بطلبة جامعة ديالى قسم التاريخ في كلية (التربية للعلوم الإنسانية) من الذكور والإناث ومن الصفوف الدراسية  الأربعة للدراسات الصباحية للعام الدراسي (2021- 2022م)، وقد بلغ مجموع الطلبة (613) طالباً وطالبة، موزعين بواقع (249) من الذكور ، و(364) من الإناث ، وقد اختيرت عينة البحث الحالي  بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب وفق معادلة (ستيفن ثامبسون) ، اذ بلغ عدد العينة (236) وبنسبة (38.499%) موزعين بحسب الجنس  بواقع (96) من الذكور و (140) من الإناث، ولتحقيق اهداف البحث الحالي كان لابد من توافر اداتين الاولى لقياس (التفكير التبادلي) والثانية لقياس (التوجهات الدافعية ) لدى عينة البحث .

       قامت  الباحثة بتبني اختبار التفكير التبادلي المعد من  قبل حمود  2014  وقد اعتمدت الباحثة نظرية aldon 2003) )ويتكون اختبار التفكير التبادلي من (31) فقرة ، ولكل فقرة ثلاثة بدائل بديل واحد فقط منه يقيس التفكير التبادلي وخصصت له درجة واحدة اما البدائل الاخرى التي لا تقيس التفكير التبادلي فخصصت لهما الدرجة (صفر) .

وقد استخرجت الباحثة الثبات لاختبار التفكير التبادلي بطريقتين :

1. الاختبار: وقد بلغ معامل الثبات وفقاً لهذه الطريقة ( 0.85 ) وهو معامل ثبات جيد .

2. معامل ثبات كودر ريتشاردسون : بعد تطبيق المعادلة بلغ معامل ثبات الاختبار                   ( 0.82 ) .

اما الاداة الثانية فهي مقياس (التوجهات الدافعية) وقد قامت الباحثة ببناء مقياس التوجهات الدافعية الذي يتكون من (34) فقرة وضمن مجالين المجال الاول( التوجهات الداخلية) ويتكون من (18)فقرة والمجال الثاني ( التوجهات الخارجية ) والذي يتكون من (16) فقرة يتكون المقياس من خمسة بدائل (تنطبق علي دائماً , تنطبق علي غالباً , تنطبق علي احيانا ، تنطبق علي نادرا ، لا تنطبق علي ابدا ، وكانت اوزان  البدائل هي (5_ 4_3_2_ 1) للفقرات الايجابية و ( 1_2_3_4_5) للفقرات السلبية .  

 وبعد استخراج الصدق الظاهري و مؤشرات صدق البناء للاداة تم التحقق من الثبات بطريقتين هما :

1. الاختبار

2. طريقة الفا كرونباخ

وقد بلغ معامل الثبات للتوجهات الداخلية بطريقة اعادة الاختبار( 0.82 ) ومعامل الثبات للتوجهات الخارجية بطريقة الفا كرونباخ ( 0.85 ) .

اما معامل الثبات للتوجهات الخارجية بطريقة اعادة الاختبار( 0.84 )اما معامل ثبات التوجهات الخارجية بطريقة الفا كرونباخ ( 0.86 )  .

وفي ضوء نتائج البحث توصلت  الباحثة الى ماياتي:

1. امتلاك طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية للتفكير التبادلي وبمستوى اعلى من المتوسط .

2. امتلاك طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية في  جامعة ديالى للتوجهات الدافعية الداخلية والخارجية وبمستوى اعلى من المتوسط .

     واستكمالاً  للجوانب المتعلقة بالبحث الحالي فقد اوصت الباحثة بالعديد من النقاط   منها :

1. تضمين المناهج الدراسية في وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي بما ينمي التفكير وما ينمي القدرات العقلية وخاصة التفكير التبادلي بما يلائم كل مرحلة وكل تخصص دراسي بمختلف الانواع .

2. الافادة من اختبار التفكير التبادلي ومقياس التوجهات الدافعية بعد العمل على تقنينهم في المجالات التربوية والمهنية وذلك من خلال استعمالهم كأدوات  موضوعية لمعرفة خصائص الافراد من اجل وضع الشخص المناسب في المكان  المناسب .

كما اقترحت الباحثة العديد من المقترحات منها ماياتي:

1. اجراء دراسات اخرى تتناول علاقة التفكير التبادلي بمتغيرات اخرى  لم يتناولها البحث الحالي مثل التفكير المتوازي. 

2. اجراء دراسات اخرى تتناول علاقة التوجهات الدافعية بمتغيرات اخرى  لم يتناولها البحث الحالي مثل التهيئة الحافزة .

و لأجل  تحقيق اهداف البحث الحالي قامت الباحثة بمعالجة البيانات باستعمال الوسائل الاحصائية الاتية بواسطة الحقيبة  الاحصائية spss  

اترك تعليقاً