You are currently viewing رسالة ماجستير / زهراء عبد الاله

رسالة ماجستير / زهراء عبد الاله

اعلام المكتبة المركزية / المهندس مهند 

 

الخلاصة 

 

داء السكري من النوع الثانيهو اضطراب في التمثيل الغذائي(الايض) ويتميز بارتفاع نسبة السكر في الدمونقصالأنسولين وهو يحدث نتيجة لضعف إفراز الأنسولين الذي ينظم امتصاص الجلوكوز من الكبد والأنسجة الدهنية والطرفية والعضلات .ولوحظت التغيرات في الدهون لدى الأفراد الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي لسنوات قبل ظهور الأعراض السريرية لمرض السكري من النوع 2 وكان يدعى سابقا بداء السكري غير المعتمد على الأنسولين او مرض السكري لدى البالغين.

تم تضمين العديد من الأسباب التي تساهم في تطور مرض السكري من النوع 2، بما في ذلك انخفاض امتصاص الكلوكوز، وزيادة تحلل الدهون، وانخفاض إفراز الأنسولين لخلايا بيتا في البنكرياس بسبب زيادة إفراز الكلوكاكون من خلايا ألفا في البنكرياس وزيادة إنتاج الكلوكوز في الكبد. كان الهدف من الدراسة هو قياس مستوى الفاسبين في مرضى السكري من النوع الثاني البدينين وغير البدينين ومقارنته في الأفراد الأصحاء. وسعت الدراسة إلى تحديد العلاقة بين مستويات الفاسبين ومرض السكري من النوع الثاني وكذلك الترابطات بين مستويات الأنسولين والفاسبين مع باقي المتغيرات. تم استخدام تقنيه مقايسة المواد الماصة المناعية المرتبطة بالإنزيم (ELISA) لحساب مستويات الأنسولين والفاسبين في مصل الدم. كما تم اجراء اختبارات FBG، HbA1c،TG،TC،HDL،Urea،Creatinine، CRP   في مصل الدم باستخدام عدة التحليل المختبريةالجاهزة (الكت). وأخذت عينات الدم من (120) مشاركا عراقيا من كلا الجنسين من مختبرات مستشفى بعقوبة التعليمي، بين تشرين الاول 2021 الى شباط 2022، حيث تم جمع (80) عينه ل 80 مريضا مصابا بمرض السكري من النوع الثاني وتم تقسيم مجموعة المرضى إلى مجموعتين: مجموعة المرضى البدينين ومجموعة المرضى غير البدينين ومقارنتها بمجموعة الاصحاء (40).

بينت نتائج الدراسة الحالية أن تركيز الفاسبين في الدم في مجموعة مرضى T2DMكانت أقل بكثير من تلك الخاصة بمجموعه الأصحاء. (P<0.05) وان تركيز الأنسولين لم يسجل فروقات ذات دلالة إحصائيةبين المجموعات المدروسه. (P>0.05) كان هناك فرق معنوي في مستويات FBG و HbA1c واليوريا في المرضى مقارنة مع مجموعة الاصحاء (P<0.05) ، بينما زاد تركيز الكرياتينين ولكن بدون تغير ذو قيمه معنويه في المرضى مقارنة بمجموعه الاصحاء. (P> 0.05) كما أظهر CRP فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات المدروسةكانت مستويات TC وTG وLDL وVLDL أعلى بشكل ملحوظ في المرضى مقارنة بمجموعه الاصحاء، بينما انخفض HDL بشكل غير معنوي في المرضى مقارنة بمجموعه الاصحاءلم تكن هناك ارتباطات ذات دلالة إحصائية بين تراكيز الفاسبين والأنسولين في المصل مع مستويات FBG وHbA1C وCRP واليوريا والكريتيانينوTC وTG وLDL وHDL وVLDL أو مع قياسات الأنثروبومترية

أظهرالفاسبين اقل مساحة وبدون فرق معنوي في منطقة تحت المنحنى (AUC) والحساسية في منحنى ROC  .وكانت مستويات الفاسبين أقل بشكل ملحوظ في مرضى T2DM لذلك قد يكون الانخفاض الملحوظ في مستوى الفاسبين مؤشرًا محتملاً لتفاقم T2DM.

اترك تعليقاً