رسالة ماجستير اسماء كاظم / بعنوان:تصرف القص للعتبات الخرسانية المسلحة بأستخدام تقنيات تسليح قص مختلفة

المستخلص

       عادةً تنقل العتبات الخرسانة المسلحة الاحمال ضمن الهيكل الخرساني، لذلك ، قد يتسبب الحمل الزائد في فشل قص الحزم بشكل غير متوقع ، وهو يعتبر فشل غير آمنة للعتبة الخرسانية ، والتغلب على فشل القص يستخدم الركائب أو أي تقنية توفر تحسينًا لقوة القص.

تركز هذه الدراسة التجريبية على سلوك القص باستخدام طريقتين مقترحتين هما تقنية فلامنغو وتقنية الألواح الفولاذية المطوية. حيث تم صب 14 عتبة من الخرسانة المسلحة بأبعاد (1800 مم ، 200 مم ، 300 مم) ومعالجتها واختبارها بالحمل النقطي. اثنان منهم عبارة عن عتبة مرجعية ، واحدة مع تقوية قص قياسية والأخرى بدونها ، وثمانية عوارض خرسانية معززة بتقنية Flamingo. ثلاثة منها ذات قطر متغير شريط فولاذي @ (6 مم ، 8 مم ، و 10 مم) ، اثنان منهم لهما طول مختلف من الأطراف الحرة المائلة بنسبة مئوية من العمق الفعال (د) ، اثنان متغير زوايا للنهايات الحرة ، وواحد باستخدام خطاف في النهايات. تم استخدام صفيحة فولاذية المطوية مع أربعة عتبات خرسانية مسلحة ، كانت مشابهة تقريبًا لشكل N مع الأرجل ، وكان طول الأرجل 60 ٪ من العمق الفعال للحزمة وثلاث منها تحتوي على اثنين من وصلات القص وثقبين على لوحة مائلة بينما تختلف اللوحة الرأسية مع عدد ثقوب دائرية (3،4 و 5) بقطر (30 سم) ، تم استخدام موصل القص على العتبة الأخيرة فقط حيث تم وضع موصلين قص على لوحة فولاذية مائلة بينما تم وضع خمسة موصلات قص في اللوحة الرأسية .

    أدى استخدام قضبان التسليح لتقنية Flamingo إلى زيادة الحمل النهائي  و كانت هذه الزيادة تتناسب مع زيادة تغير القطر التسليح المستخدم, ومن جهة اخرى تبين ان افضل النتائج كانت للنموذج بقطر 8 مم وطول النهايات 50٪ من العمق الفعال وبزاوية 45 ، حيث أعطت أعلى زيادة للحمل فوق المرجع بدون تقوية القص بنسبة 153٪ وبنسبة 52.5 ٪ فوق المرجع مع تقوية القص القياسية .

أدى تطبيق تقنية الصفيحة الفولاذية المطوية على الصفيحة الفولاذية إلى تعزيز خصائص مقاومة القص للحزمة عند استخدام الصفيحة الفولاذية المطوية ، ,ولكن تبين ان العتبة  ذات الفتحات الخمسة في اللوح الرأسي أفضل من العوارض الأخرى ، حيث زادت من نسبة قدرة القص بنسبة 47٪ ، في حين أن الانحراف النهائي للعتبة بثلاثة ثقوب في الصفيحة الفولاذية العمودية انخفض بنسبة 43.9٪ مقارنة مع العتبة المرجعية  ، بينما تم تحسين حمل الشق لجميع العتبات مقارنة بحمل الشق للعتبة  المرجعية ،وكذلك انخفض عرض الشق. ومن ناحية اخرى لوحظ ان صفيحة فولاذية المطوية مع وصلة القص تعطي عرض شق  أضيق من الصفيحة الفولاذية المطوية ذات الثقوب

اترك تعليقاً