رسالة ماجستير أسراء احمد / بعنوان: الضبط التلقائي لوحدة التحكم PID بناءً على محسن قوات الغوريلا

المستخلص

يعد ضبط وحدة تحكم PID مهمة حاسمة في هندسة التحكم لتحقيق الأداء الأمثل للنظام. ومع ذلك ، يمكن أن يكون الضبط اليدوي لمعلمات PID غير دقيق وصعب بدون خبرة واسعة. تتمثل إحدى طرق ضبط وحدة تحكم PID في استخدام خوارزميات الكشف عن مجريات الأمور.

تعتمد هذه الخوارزميات على الظواهر الطبيعية ويمكنها البحث بكفاءة عن المجموعة المثلى من معلمات PID. لذلك ، فإن استخدام خوارزميات الكشف عن مجريات الأمور لضبط وحدات التحكم PID يمكن أن يحسن أداء النظام بشكل كبير ويقلل التكاليف المرتبطة بالضبط اليدوي.

 في هذه الرسالة تم اقتراح طرق جديدة لضبط معلمات وحدة التحكم PID لمحركات التيار المستمر باستخدام نموذج تنبؤي هجين متكيف PID_GTO يعتمد على خوارزمية محسن قوات الغوريلا الاصطناعية (GTO). تمت مقارنة النتائج التجريبية بناءً على أربعة أنواع من وظائف مؤشر الخطأ ، والخطأ التربيعي المتكامل (ITSE) ، والخطأ المطلق المتكامل للوقت (ITAE) ، والخطأ المطلق المتكامل (IAE) ، والخطأ التربيعي المتكامل (ISE) ومع تقنيات أخرى سابقة في الآداب ، مثل خوارزمية Ziegler-Nichols و PSO Optimizer. تظهر النتائج التجريبية أن هذه الطريقة تتفوق في الأداء على التقنيات الأخرى في تحسين خطأ الحالة المستقرة ، والاستقرار ، والتجاوز ، ووقت الصعود ، ووقت الاستقرار لمحرك التيار المستمر.

اترك تعليقاً