You are currently viewing اطروحة دكتوراه أسحاق فيصل / بعنوان: التفكير التكاملي والكثافة العاطفية وعلاقتهما بالرعاية الذاتية اليقظة لدى تدريسي الجامعة

اطروحة دكتوراه أسحاق فيصل / بعنوان: التفكير التكاملي والكثافة العاطفية وعلاقتهما بالرعاية الذاتية اليقظة لدى تدريسي الجامعة

المستخلص

    يهدف البحث التعرف عن العلاقة بين ( التفكير التكاملي والكثافة العاطفية وعلاقتهما بالرعاية لذاتية اليقظة لدى تدريسي الجامعة ) من خلال :

اولاً: التعرف الى : 

  1. التفكير التكاملي لدى تدريسي الجامعة .
  2. الكثافة العاطفية لدى تدريسي الجامعة .
  3. الرعاية الذاتية اليقظة لدى تدريسي الجامعة .

ثانياً / معرفة اتجاه وقوة العلاقة بين :

  1. التفكير التكاملي والرعاية الذاتية اليقظة لدى تدريسي الجامعة .
  2. الكثافة العاطفية والرعاية الذاتية اليقظة لدى تدريسي الجامعة .

ثالثاً / التعرف على دلالة الفروق في العلاقة بين :

  1. 1-  التفكير التكاملي والرعاية الذاتية اليقظة لدى تدريسي الجامعة تبعاً لمتغيري: أ-  الجنس (ذكور– اناث)، ب- سنوات الخدمة (اكثر من 10 سنوات – واقل من 10 سنوات) .
  2. الكثافة العاطفية والرعاية الذاتية اليقظة لدى تدريسي الجامعة تبعاً لمتغيري: أ- الجنس (ذكور– اناث)، ب- سنوات الخدمة (اكثر من 10 سنوات – واقل من 10 سنوات) .

رابعاً: مدى إسهام التفكير التكاملي والكثافة العاطفية في تفسير التباين الحاصل في الرعاية الذاتية اليقظة لدى تدريسي الجامعة .

        تكونت عينة البحث من (400) تدريسي وتدريسية من جامعة ديالى وهي عينة التحليل الاحصائي نفسها , وقد اختيرت عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب .

ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث بتبني مقياس (التفكير التكاملي) وفق نظرية (Martin, 2007) والمترجم من قبل (الجبوري،2021) , وتكون المقياس من (53) فقرة وتم التحقق من الصدق الظاهري للأداة وتم التحقق من ثبات المقياس بطريقة اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0,87) ، وبلغ معامل الثبات بطريقة الفا كرونباخ (0,75) .

   كما قام الباحث بترجمة مقياس (الكثافة العاطفية) وفق نظرية (Imi Lo, 2018) , وتكوّن المقياس من (30) فقرة وتم التحقق من الصدق الظاهري والتحليل العاملي للأداة وتم التحقق من ثبات المقياس بطريقتي اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0,84) .

    كما قام الباحث بتبني مقياس (الرعاية الذاتية اليقظة) وفق نظرية (Cotton-Cook, 2018)  والمترجم من (الجنابي، 2021) لدى تدريسي الجامعة , وتكون المقياس من (33) فقرة وتم التحقق من الصدق الظاهري للأداة وتم التحقق من ثبات المقياس بطريقة اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0,89) , وبلغ معامل الثبات بطريقة الفا كرونباخ (0,74) ، وباستعمال الوسائل الاحصائية (الاختبار التائي لعينة واحدة ومعامل ارتباط  بيرسون والاختبار الزائي ومعامل الفا – كرونباخ و التحليل العاملي و تحليل الانحدار وتحليل التباين وباستعمال الحقيبة الإحصائية (SPSS) ، كوسائل إحصائية تم التوصل الى النتائج الاتية :

1 – يوجد تفكير تكاملي لدى تدريسي الجامعة .

2 – توجد كثافة عاطفية لدى تدريسي الجامعة .

3 – توجد رعاية ذاتية يقظة لدى تدريسي الجامعة .

4 – توجد علاقة دالة احصائياً بين التفكير التكاملي والرعاية الذاتية اليقظة .

5 – توجد علاقة دالة احصائياً بين الكثافة العاطفية والرعاية الذاتية اليقظة .

6 – لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العلاقة بين التفكير التكاملي والرعاية الذاتية اليقظة وفقاً لمتغيري الجنس (ذكور- اناث) وسنوات الخدمة (اكثر من 10 سنوات – واقل من 10 سنوات) .

7 – توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العلاقة بين الكثافة العاطفية والرعاية الذاتية اليقظة وفق متغير الجنس (ذكور- اناث) ولصالح الاناث ، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفق متغير سنوات الخدمة (اكثر من 10 سنوات – واقل من 10 سنوات) .

8 – تشير النتائج الى ان المتغيرين التفكير التكاملي والكثافة العاطفية يسهما في الرعاية الذاتية اليقظة .

 وفي ضوء نتائج البحث خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات .

اترك تعليقاً