You are currently viewing رسالة ماجستير هاشم خلف / بعنوان: أسلوب الأمر في سورة الإسراء وأثره في بناء الفرد والمجتمع

رسالة ماجستير هاشم خلف / بعنوان: أسلوب الأمر في سورة الإسراء وأثره في بناء الفرد والمجتمع

المستخلص

أمَّا بعد: فتُعرَف اللغة العربيّة بأنّها أكثر اللغات تفنُّنًا في إيراد الأساليب الكلاميّة، وأقدرها على التنوّع في التعبيرات، وقد اشتهر في العربيّة أسلوب الأمر الذي اخترناه لدراسته في القرآن الكريم في رسالتنا هنا لما فيه من التنوّعات في صيغه وألفاظه مِمَّا يجرُّ إلى الدراسة والتحليل.

هنالك بعض الدراسات والبحوث التي كانت قريبه جداً من دراستي، ولكن لم تكن بهذا التفصيل والتعمق الواسع الذي أود أن أتناوله، ولكن لدي الرغبة الواسعة أن اتعمق في الحديث عن أسلوب الأمر في سورة الإسراء وما لهذا الأمر من تأثير في الفرد والمجتمع

أهمِّيَّة الموضوع:

أن للأمر في القرآن أهميه كبيره تكمن في ما تحويه هذه الأوامر من معان بلاغيه ونحويه وفقيه، ولاسيما ان أول أية أنُزلت من القران الكريم، في سورة العلق  تبدأ بفعل الأمر(اقرأ)، كما إن الأمر في القرآن الكريم هو الطاعة الحقيقية، لأن الأمر هو أستجابه العبد لربه، وفي الاستجابة أجر وثواب، وفي المعصية اثم وعقاب    ،لذلك  من هنا تكمن أهمِّيَّة الأمر في كتاب الله العزيز المجيد، ومن هنا اعتنى علماء التفسير والفقه الصرف والنحو والبلاغة بدراسة صيغ الأمر ودلالاته بكل جد وعناية.

وانطلاقًا من ذلك أرادة هذهِ الرسالة أن تقوم بدراسة صيغ الأمر في سورة الإسراء، وأن تتعرض لدلالاته في ضوء ما ورد في الكتاب والسنة ومصادر اللغة العربية ومراجعها ندعو الله تعالى أن يكون هذا عونًا لمن يريد فهم دلالات صيغ الأمر.

أسباب اختيار الموضوع:

  1. التعريف بالأمر ودلالاته وبيان صيغ الأمر وبيان أهمِّيَّة الأمر في سورة الإسراء.
  2. 2.    الرغبة في لم شعث الموضوع من كتب التفسير وكتب العقيدة وكتب اللغة وجعله في كتاب واحد.
  3. تناول الموضوع، وعرضه في حلَّة جديدة.  

الدراسات السابقة:

توجد بعض البحوث المتقاربة من أسلوب الأمر في الإسراء، وأذكر منها ما وقعت عليه أفضل :

  1. صيغ الأمر في القرآن والسُّنَّةِ، بحث مقدم للحصول على درجة الماجستير في أصول الفقه، إعداد: ناصر بهيدل خلف الخزرجي، المعيد بكلية الشريعة، جامعة الكويت، إشراف الأستاذ الدكتور: مـحمد بلتاجي حسن رئيس قسم الشريعة الإسلامية وعميد كلية دار العلوم، الرياض، السعوديَّة، ١٤٢٢هـ/ ٢٠٠١م.
  2. الأمر في القرآن الكريم وأساليبه وجمالاته وثمراته، يوسف بن عبد العزيز الشبل، جامعة الإمام محمـد بن سعود الإسلاميَّة، كليَّة أصول الدين، قسم القرآن وعلومه.
  3. الأمر في سورة النساء (دراسة تحليليَّة نحويَّة بلاغيَّة)، قدمت لاستيفاء بعض الشروط المطلوبة للحصول على درجة الماجستير في قسم تعليم اللغة العربية، إعداد: شمس الدين، جامعة علاء الدين الإسلاميَّة الحكوميَّة، مرحلة الدراسات العليا بمكاسر، أندونيسيا، ١٤٣٨هـ/ ٢٠١٧م.
  4. ثنائية الأمر والنهي في سورة الإسراء ــــ دراسة موضوعية، د. نعم حكمت عبد الرزاق عبد الله، جامعة الموصل، كلية التربية للبنات، قسم القرآن الكريم والتربية الاسلامية .

اترك تعليقاً