You are currently viewing رسالة ماجستير عبد الرسول كنعان / بعنوان:     أثر برنامج إرشادي بأسلوب ملئ الفراغ في خفض  ألم الفقد لدى الطلاب الايتام في المرحلة المتوسطة  

رسالة ماجستير عبد الرسول كنعان / بعنوان:     أثر برنامج إرشادي بأسلوب ملئ الفراغ في خفض  ألم الفقد لدى الطلاب الايتام في المرحلة المتوسطة  

المستخلص

    يهدف البحث الحالي إلى معرفة (أثر برنامج إرشادي بأسلوب ملئ الفراغ في خفض ألم الفقد لدى الطلاب الايتام في المرحلة المتوسطة ) من خلال التحقق من صحة الفرضيات الصفرية الآتية :-

  1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05)،بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس ألم الفقد .
  2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) ، بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي و البعدي على مقياس ألم الفقد .
  3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) ،بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس ألم الفقد .

       ولتحقيق هدف البحث واختبار فرضياته استعمل الباحث المنهج التجريبي ذا تصميم المجموعتين (التجريبية والضابطة مع اختبار قبلي و بعدي لكلا المجموعتين ).

        يتحدد البحث بطلاب الايتام في المرحلة المتوسطة  / للدارسة الصباحية للمدارس الحكومية في قضاء بعقوبة  ، والتابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى، للعام الدراسي(  2022 _ 2023  ) . هذا وقد قام الباحث ببناء مقياس ألم الفقد على وفق نظرية ((Ross,1969 الذي تكون من (30) فقرة موزعة على ( 5)  مجالات بواقع (6) فقرات لكل مجال من المجالات الاخرى وبوسط فرضي (60)، وتمّ عرضه على مجموعة من المحكمين في القياس والتقويم وعلم النفس للتأكد من الصدق الظاهري وأيضاً تمّ التحقق من صدق البناء ، أما الثبات فتمّ إيجاده بطريقتين هي ،الاختبار و إعادة الاختبار إذ بلغ(0,89) ، والفاكرونباخ وقد بلغ (0,86) .

وقد تكون مجتمع البحث من (59) مدرسة وبلغ مجموع طلاب الايتام في المرحلة المتوسطة  (1404),وصمم الباحث برنامجاً ارشادياً بأسلوب ملئ الفراغ يستند الى نظرية (Beck,2000) وتم اختيار (20) طالباً من مدرستين بطريقة قصدية من الطلاب الذين حصلوا على اعلى درجات من الوسط الفرضي على مقياس ألم الفقد ، ووزعوا على مجموعتين ( تجريبية وضابطة ) بواقع (10) طلاب في كل مجموعة ، وقد تمّ إجراء التكافؤ للمجموعتين في بعض المتغيرات وهي (درجة الطلاب على مقياس ألم الفقد في الاختبار القبلي , ترتيب الطالب بين اخوته, العمر, عدد سنوات اليتم)

        وقام الباحث بتطبيق برنامج إرشادي (ملئ الفراغ) لغرض خفض ألم الفقد لدى الطلاب الايتام في المرحلة المتوسطة  ، وتم التحقق من صدق البرنامج الإرشادي عن طريق الصدق الظاهري ، من خلال عرضه على مجموعة من المحكمين في الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي، وقد تكوّن البرنامج من (12) جلسة إرشادية وبواقع جلستين في الأسبوع، وزمن الجلسة الواحدة (45) دقيقة.                                                   

       وقد اظهرت نتائج البحث أثر للبرنامج الارشادي بأسلوب ملئ الفراغ على المجموعة التجريبية في ضوء النتائج التي توصل اليها الباحث وخرجت الدراسة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .

اترك تعليقاً